شكيب أرسلان - لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم؟

شكيب أرسلان - لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم؟
 "لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم؟" للشاعر والمفكر العربي شكيب أرسلان، من الكتب التى تنشر "لإعادة إصدار مختارات من التراث الإسلامي الحديث في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين، التاسع عشر والعشرين الميلاديين".

في سنة 1939، كتب شكيب أرسلان رسالة يجيب فيها عن سؤالين هما: ما سبب ضعف وانحطاط المسلمين؟ وما سبب ارتقاء الأوروبيين والأمريكيين واليابانيين؟ 

يُذكر أن شكيب أرسلان هو شاعر وأديب عربي، ولد في ديسمبر 1869م في قصبة الشويفات في جبل لبنان، وينحدر من سلالة الملك "النعمان بن المنذر" أشهر ملوك مملكة الحيرة، وقد ظل شكيب فخورًا بنسبه العربي الذي أثر تأثيرًا كبيرًا في تكوينه وبناء شخصيته طوال حياته. واهتم والده بتعليمه القراءة والكتابة، ودخل مدرسة الحكمة في بيروت، وهي مدرسة مارونية مشهورة بإجادة تعليم اللغة العربية وآدابها، وتتلمذ فيها على يد "عبد الله البستاني" أحد أعلام النهضة العربية الحديثة وصاحب معجم البستان.

وبدأ شكيب ينظم الشعر وهو في الرابعة عشرة من عمره، وبعدها بسنتين كتب أول مقالة له لمجلة الصفاء البيروتية. حيث توقع له الإمام مستقبلاً حافلاً، وتوطدت علاقتهما منذ ذلك الحين. وزار شكيب أرسلان مصر لأول مرة في 1890م، فقضى في الإسكندرية قرابة شهر، ثم نزل القاهرة والتقى الشيخ محمد عبده، حيث توقع له الإمام مستقبلاً حافلاً.




الإبتساماتإخفاء

هام جدا

السادة قراء، وكتاب موقع ورقة - war2h الكرام

خلال أيام يتعرض موقع ورقة للتوقف نظرا لحلول موعد {التجديد السنوي للدومين سيرفر} الخاص بالموقع.

لذلك نطلب من محبي موقع ورقة ومتابعيه قراء وكتاب، بالمساهمة الرمزية لضمان استمرارية دعم الموقع للكتاب الشباب وخدماته المختلفة والمجانية.

للمساهمة من خلال

- فودافون كاش: 01065704571
- اورانج موني: 01277756120

للاستعلام عن الوسائل الأخرى المتاحة

يرجي مراسلتنا عبر واتس اب على اى رقم من الارقام عاليه