"كريم سيد" و "إيمان صلاح" مسيرة إبداع مميزة فى عالم "تصميم أغلفة الكتب"





أجرى الحوار : رنا جيرة الله | رضوى عبدالتواب



***


1        يُقال أنّ لكلّ مبدع عرّاب وَملهِم ' من هو عرّابك في هذا العالم ،وَمن هو صاحب الدفعات المعنويه الذي يمدك بالمزيد من الشغف لموهبتك ؟

إيمان: لا استطيع أن أقول أن هناك عراب أو ملهم واحد، ولكن من الممكن أن نعتبر أن كل ما يدور حولنا هو بمثابة مصدر إلهام لجميع أعمالي. وهنا أن أقصد كل ما يدور حولنا حرفيا. سواء كان حدث عابر أو موقف أو صورة أو فيلم كذلك بوسترات الأفلام السينمائية... مشاهدة أعمال مصممي الأغلفة الأجانب تعتبر مصدر إلهام متدفق خاصة أعمال المصمم تشيب كيد فهو يعتبر من أهم مصممي أغلفة الكتب في العالم.

كريم: اتفق مع إيمان في كل ما ذكرته إلا أنني أود ان أضيف شيء أخر، وذلك لكوني رسام وهو أعمال الرسامين وهي تضم قائمة طويلة لا يتسع المقام لذكرها إلا أنني من عشاق أعمال الفنان الكبير جمال قطب وبيكار ومصطفى حسين فهم في نظري من أعظم رسامي الأغلفة في تاريخ صناعة الكتاب في مصر. وأما بالنسبة لغير المصريين فهناك العراب الكبير فرانك فرازيتا وكذلك ستان لي.


2        صممت اغلفة كتب حازت على جوائز هل هناك فرق بين هذا وذاك ؟

إيمان: لا يوجد فرق كبير أو جوهري بين كتاب حائز على جائزة وآخر عادي. المحتوى هو الفيصل في موضوع تصميم غلاف الكتاب... فكرة الكتاب هي الفيصل.

كريم: الفكرة كما قالت إيمان هي محور العمل، وبشكل عام، الكتب الحائزة على جوائز في الغالب تكون ذات محتوى وفكرة قيمة. فعلى سبيل المثال رواية حازم والقلوب الخضراء للمؤلف الأستاذ على ماهر عيد هي رواية حائزة على جائزة الدولة لأدب الطفل في قطر وقد قمت برسم غلاف الرواية وهي رواية ذات قيمة إنسانية عظيمة جدا ومحتوى أدبي راق كانت دافعة لإخراج الغلاف الذي وجد صدى جيد لدى القراء.

3        هل بالضرورة أن يقرأ المصمم العمل الأدبى أم أن نبذه مختصره عنه تكفى؟

أيمان: لا ليس بالضرورة قراءة العمل ككل. إلا أن بعض الأعمال تتطلب قراءة العمل الأدبي لتكوين صورة عامة عن الغلاف بينما البعض الآخر نكتفي فيه بنبذة عن العمل أو تصور المؤلف لشكل الغلاف.

كريم: اتفاق 100% مع كل ما ذكرته إيمان.

4        اول عمل قمتِ به على الصعيد الشخصي السري . ماذا كان؟

إيمان: على الصعيد الشخصي السري... كما تعرف فالشغف بالرسم يكون بداية الطريق في عالم التصميم، وقد كنت أقوم بالرسم في أوقات فراغي أو خلسة أثناء المذاكرة. أما على الصعيد غير الشخصي وغير السري، فقد كانت البداية في مجال الدعابة والإعلان، حيث قمت بتصميم مواد دعائية لمطاعم وحملات دعائية لوكالات دعاية.

كريم: كان الرسم ومازال هو شغفي الأول. وكانت هوامش الكتب الدراسية هي المساحات التي كنت ارسم فيها أعمالي وكذلك الكراسات. اما أول أعمالي فقد كانت مجلة أطفال صدر منها عدد واحد. وبعدها توالت الأعمال مع العديد من دور النشر.

5        في وقت كهذا انتشرت فيه زمره كبيره من الكُتّاب وَاصحاب القلم مما دعت الحاجه لتصميم الكتب بشكل مغاير عن قبل حيث يعتمد نجاح الكتاب بنسبة 80 % على غلافه ؛ كيف كانت تجربتك في تصميم اغلفة الكتب ؟

إيمان: في الفترة الأخيرة وكما هو ملاحظ، فقد حدثت رواج كبير في عالم النشر وخاصة مع ظهور دور نشر كثيرة أخذت على عاتقها تحريك المياه الراكدة في هذا المجال منذ فترة ليست بالقصيرة. وهذا انعكس على تصميم الغلاف حيث خرج التصميم عن شكله المعهود والمألوف إلى أشكال ومدارس مختلفة تعتمد على أدوات متعددة ومختلفة. وقد كان هذا دافع لمصممي الاغلفة لتطوير وتغير اسلوبهم عدة مرات لتواكب الزيادة المطردة في أعداد الكتب والروايات.

أما عن تجربتي الشخصية فقد كانت منذ فترة طويلة فأنا وكريم في هذا المجال منذ ما يزيد عن 15 سنة. فقد قمنا بتصميم العديد من الاغلفة بعدة طرق ومدارس مختلفة.

كريم: بالطبع زيادة عدد الكُتاب ودور النشر ساهم في خلق بيئة جديدة لتصميم اغلفة الكتب مغايرة عن الصورة القديمة التي كان عليها عالم تصميمات اغلفة الكتب. وبالنسبة لتجربتنا فكما قالت إيمان فبسبب الفترة الطويلة التي عملنا فيها في هذا المجال فقد مررنا على فترات متعددة من تصميمات الأغلفة. فنحن نمارس هذا العمل من قبل هذه الطفرة الكبيرة في مجال النشر وهذا ما ساعدنا في تثبيت أقدامنا وتميز اعمالنا.


6        وحتى الآن كم كتاب قمتِ بتصميم غلافه ؟

إيمان: لا يمكن حصر العدد الحالي، وذلك لأننا في هذا المجال منذ فترة طويلة ولكن يكفي ان أقول لك أن لي حوالي 140 تصميم لأكثر من دار نشر في معرض القاهرة الدولي الكتاب لهذا العام.

كريم: لا يمكن حصر عدد الكتب التي قمنا بتصميمها حتى الأن، لكن إيمان تعتبر من أكثر مصممي الاغلفة انتاجا وتميزا وليس لأنها زوجتي ولكن هي متخصصة في هذا المجال فنيا وكذلك دراسيا فهي حاصلة على الماجستير في الفنون التطبيقية في مجال الإعلان وتعد لتحضير الدكتوراه في مجال تصميم أغلفة الكتب. أما بالنسبة لي فمعظم أغلفتي ترتكز على الرسم في المقام الأول وهي تشمل اغلفة كتب الاطفال واغلفة الكتب الدراسية والكتب الخارجية.


7        صممت العديد من الاغلفة فهل اقربهم اليك كما يقول البعض أول غلاف ؟

إيمان: لا ليس اول غلاف إلا ان هناك العديد من الأغلفة التي اعتبرها قريبة جدا لي فعلى سبيل المثال غلاف "يا نخبة ما تمت" للأستاذة نشوى الحوفي واغلفة الاستاذ الكبير "جمال الغيطاني" وكذلك أغلفة الأستاذ "صالح مرسي".

كريم: كل غلاف بالنسبة لي اعتبره كأبن لي، فأنا انظر لأعمالي على أنها أولادي. لكن هناك اغلفة بالفعل أحبها مثل غلاف "اليعسوب" للكاتب إيهاب عبد المولى وغلاف " هيكل كاهن يبحث عن فرعون" للكاتب أيمن شرف وغلاف "الأب الروحي" للأستاذ شارل فؤاد المصري وغلاف"حازم والقلوب الخضراء" للأستاذ على ماهر عيد وغلاف" الدقديقي" للكاتب علاء عبد العزيز.

8        تعاملت مع كثير من دور النشر  - سما الحياة وغيرها .. كيف تم التعامل بينكما؟

إيمان: كان التعامل جيد جدا،  والاحترام متبادل وقد تطور هذا التعامل ليصير صداقة على المستوى الشخصي مع أصحاب تلك الدور.





9        ما رأيك فى عدم اللجوء لمتخصص من قبل دور النشر بدعوى التوفير ؟؟

إيمان: خطأ كبير في حق القارئ، فالغلاف هو أول ما يجذب عين القارئ خاصة عندما يكون العمل الأول للكاتب. فهو عاملا لجذب الأول يليه النبذة الموجودة على ظهر الغلاف. ولجوء دار النشر لغير المتخصص تكون تبعاته غلاف غير جذاب ومشاكل في مراحل ما بعد التصميم من حيث الألوان ومقاسات الكتب.

كريم: طبعا العامل الاقتصادي عليه دور كبير، ولكن دور النشر التي تلجأ إلى غير المتخصصين تقتصد في باقي عمليات إخراج الكتاب ويكون هدفها الأول هو الربح وليس تقديم محتوى جيد للقارئ، وهو ما ينعكس على نوعية ما تقدمه. وعموما القاعدة تقول أن الزبد يذهب جفاء.

10    هل أنت موافق على المقولة " لا شئ أسمه مهنة تصميم أغلفة للكتب " ؟؟

إيمان: تصميم الأغلفة جزء ضمن المهام التي يقوم بها مصمم الجرافيك، وتصميم الأغلفة عمل دعائي في المقام الأول ووسيلة دعائية جاذبة للترويج لمنتج (الكتاب) لذلك لا يمكن اعتبار تصميم الأغلفة مهنة قائمة بذاتها.


11    هل تعتذر عن عمل معين ولا تصمم له بعد قرائته لأنك ببساطة لم تستلهم منه صوره عنه أو بالعمية " محستهوش " ؟

إيمان: بالطبع إلا أن هناك ما هو أكثر. في بعض الأحيان يكون الكتاب جيد وبه أفكار إلا أن للكاتب رؤية لا يمكن تنفيذها مما يتسبب في توقف العمل.

كريم: اتفق مع إيمان في ما ذكرته إلا أنني اعتبر تعنت بعض الكُتاب في تنفيذ رؤيتهم الشخصية لغلاف الكتاب هو المصدر الأساسي في توقف العمل. فالبعض يعتبر أن مصمم الغلاف ما هو إلا أداة للتنفيذ وليس فنان مشارك في العمل. وزيادة على ذلك ففي بعض الأحيان عند تنفيذ رؤية الكاتب يلام المصمم على الغلاف لكونه يفتقر للإبداع.





12    هل قرأت كتاب في مره وقلت ليتني انا من صمم غلافه ؟؟ ولما ...

إيمان: روايات نجيب محفوظ... لأن رواياته ثرية ومتنوعة مش موضوع واحد.. تجد فيها تاريخ وفلسفة وسياسة وحب وعلاقات بشرية معقدة.

كريم: الكتب والروايات كثيرة. على سبيل المثال، اغلفة الروايات والمسرحيات العالمية مثل روايات ديكنز ومسرحيات شكسبير اغلفة كتب دان براون وكذلك أغلفة ديستوفيسكي فهي ذات شخصيات شديدة الثراء والتعقيد وكذلك اغلفة روايات الدكتور نبيل فاروق والدكتور أحمد خالد توفيق.

13    حدثنا عن أدواتك في التصميم هل تستند للتكنولوجيا فقط أم ماذا  وما البرامج التى تفضلها ...  ؟؟

إيمان: مجموعة أدوبي (فوتوشوب – إليستراتور – إنديزين) هي المجموعة الأساسية في تصميم اغلفة الكتب بالنسبة لي. وهي توفر كل الامكانيات التي تتيح إخراج غلاف الكتاب.

كريم: الأدوات تختلف على حسب فكرة كل غلاف. بعض الاغلفة تكون رسم تقليدي باستخدام أدوات الرسم التقليدية الورق والاقلام والألوان. والبعض وهو الأكثر يعتمد على الأدوات الرقمية (الديجيتال) وهي مجموعة أدوبي بالاضافة إلى بعض برامج الثري دي.



14    إلى ماذا تستند \ يستند ( ) غالبا في تصميم اغلفة الكتب؟ لذوق الكاتب - او لالهامها او إلى ماذا؟

إيمان: إخراج الكتاب في بعض الأحيان يترك لنا بصورة كاملة بدون تدخل الكتاب. وفي بعض الأحيان يكون للكاتب رؤية أو تخيل لشكل الغلاف فيتشارك معنا فيها. وفي هذه الحالة نحاول الوصول إلى صورة شبة كاملة لرؤية الكاتب وتصورنا للغلاف.

15    هل تتابع مصممين معينين ومن تنصح بمتابعتة من قبل المبتدئين ؟؟

إيمان: انا اتابع كل المصممين سواء في الداخل أو الخارج ونصيحة لكل مبتدأ أن يري ويشاهد الكثير والكثير سواء في الداخل أو الخارج . المشاهدة والمداومة على العمل هما أساس العمل.


16    هل الافضل ان يعبر الغلاف عن مضمون الرواية او الكتاب مباشرة ولا بتفضل الغموض فى التصميم ؟

إيمان: على حسب العمل إلا أنه في الأغلب أفضل أن يتسم الغلاف ببعض الغموض ليكون مصدر للجذب. فلا يفصح عن ما يدور حوله العمل الأدبي




17  تصميم اغلفة الكتاب المدرسي تعد من اصعب الاعمال على الاطلاق خاصة وان اغلبها للمرحلة الإبتدائية فلماذا  تكون رؤيتك وتصورك للغلاف المدرسي؟

كريم: اغلفة الكتب الدراسية سواء المدرسية أو الخارجية بالفعل شديدة الصعوبة وذلك لكونها تحتاج إلى أن تكون ذات مسحة طفولية وجذابة وذات ألوان براقة وفكرة مبتكرة. وهي تعتمد على الرسم خاصة في المرحلة الابتدائية. وعموما شخصية الغلاف تكون هي العامل الأول الذي يتم التركيز عليه فهي بطل الغلاف يليها ألوان الغلاف خاصة ارضية الغلاف وكذلك لا يقل عنهما أهمية عنوان الكتاب وطريقة كتابته.


18  تعاملتما مع كبار الكتاب نشوى ثروت وغيرهم وتعاملتما مع الكتاب الشباب واتسمت التصميمات بالبساطة دونما اخلال بمضمون العمل الأدبى فكيف توافق تصور الكاتب لتمصيم الغلاف ما ما قدمتموه من تصميم .

إيمان: كما ذكرنا سابقا فالغلاف إما أن يترك لنا حرية تصميمه وإما أن نشترك مع المؤلف في اخراجه فيكون ثمرة تعاون بين رؤية وتخيل المؤلف وبين رؤيتنا لما سيكون عليه الغلاف. وفي الاغلب لا يتدخل الكُتاب في تصور الغلاف وخاصة كبار الكُتاب مثل "الاستاذ الغيطاني" وكذلك معظم الكُتاب الشباب. فالكثير يثق في ما نقدمه من أعمال.


19    هل لو طلب منكما ان تكونا رساما فى احد الصحف القومية ما هو اول تصميم ؟

كريم: ارسم صفحة جريدة كاملة بها تمثيل لتاريخ مصر المعاصر من محمد علي لحد ثورة يناير.








20  عمل الرسام منير كنعان فى مؤسسة دار الهلال ، صلاح جاهين رسام للكركاتير فى الاهرام  وحلمى التونى فى التحرير ، بماذا يمتاز كل منهم والى اى مدى يتطابق تصميمهم مع روح العصر ؟

كريم: الاستاذ منير كنعان من أهم رسامي مصر في العصر الحديث وهو من جيل الرواد ويتميز الاستاذ كنعان انه بدأ بالرسم التقليدي العادي وقد ابدع في رسم وتصوير المرأة و ومن الرسم العادي أنطلق إلى انواع مختلفة من الرسم التقليدي والبوب أرت والداديزم وغيرها.

أما الاستاذ صلاح جاهين فهو مدرسة قائم بذاته رسام وشاعر وممثل وموسيقي،  وكاريكاتير جاهين صالح لكل العصور كذلك فشخصياته صالحة لكل زمان مثل الفهامة وعبد القوي الفهلوي ودرش وغيرها. كذلك ارتباط الكاريكاتير بحياة الناس اليومية والاحداث السياسية والاجتماعية التي تشغل بالهم.

الاستاذ التوني فهو من أبرز مصممي الكتب في العالم العربي فقد صمم أكثر من 3000 غلاف كتاب طوال حياته. وهو من رواد التعبيرية في مصر وقد مزجها بالتراث الشعبي والرموز الخفية وهو ما يظهر في اغلفة الكتب التي صممها والتي تدعو إلى التأمل والتمعن فيما ورائها.

21    هل من عمل جديد تودين الاعلان عنه ؟

إيمان: حاليا هناك مجموعات من الروايات العالمية نقوم بتصميم اغلفتها كما يقوم كريم برسم وتصميم عدة سلاسل لكتب تعليمية وقصص أطفال.

24   واخيرا نصيحه تقدمينها لمحبي هذا المجال واصحاب المواهب وَالمبتدئين في التصميم والرسم حديثا؟

إيمان: المداومة على مشاهدة أعمال المصممين سواء في الداخل أو الخارج. و الاخلاص في العمل.

كريم: كما قالت إيمان دوام الاطلاع على أعمال المصممين والرسامين. علاوة على ذلك الإصرار وهو أساس النجاح في أي مجال. كذلك فإن الأنترنت به العديد من الدروس التي تساعد في صقل مهارات المصمم والرسم خصوصا القنوات التعليمية الخاصة بتعليم فنون التصميم الرقمي على اليوتيوب














على الفيس  . .                  إيمان                                كريم    





شارك المقال

فيس بوكتويترجوجل +