نتقدم لك لتقرأ "أفضل 8 روايات عربية" حازت على إعجاب كبار النقاد









نقدم لك لتقرأ الأن على موقع ورقة، أفضل 8 روايات لاقت قبولا حسن عند النقاد، وحازت على إعجاب القراء فى الوطن العربى وبعضها تم ترجمته الى لغات عديدة.. 



1 -  أحمد مراد - 1919 - رواية 







سيختطفك أحمد مراد في آلة زمن، ليهبط بك في حقبة تغلي فيها القاهرة بالأحداث.. وثبة زمنية إلى عالم متشابك يمسك المؤلف مقتدرًا بكل مفاتيحه؛ بين سعد زغلول وتعنت البريطانيين، قصة الوفد ومقهى «متاتيا» جماعة سرية تعمل تحت مقهى «ريش»، وعوالم البغاء المقنن.. شخصيات عديدة سوف تتعاطف معها أو تمقتها، أو تفعل الشيئين بلا تحفظ، بحوار مفعم بالحيوية حتى لتوشك على سماعه يتردد في أذنك، وتفاصيل تاريخية مضنية ودقيقة. سوف تدرك أن البعض ما زال مصرًّا على الجدية والإتقان.








2 - أحلام مستغانمي: الأسود يليق بك 






البطلة فنانة جزائرية من الأوراس، كان والدها مطربا قُتل على يد الإرهابييّن. الإرهابييّن قتلوا أخاها أيضًا كما هددوها لأنها مغّنية. غادرت الجزائر مع والدتها السوريّة إلى الشام، وعاشت حياتها كفنانة، لكنها ظلت ترتدي الأسود ولا ترضى بتبديله.
البطل لبنانيّ، غنيّ جدًا، أحبّ فيها شموخها وعزّتها وأصالتها. عيّشها أساطير الحبّ التي تحلم بها الفتيات، كان كفارس اصطحبها في رحلة عبر ألف ليلة وليلة. وكفارس أيضًا حاول ترويضها لكنه عجز عن السيطرة عليها تمامًا بأمواله، فشعر بالعجز أمامها ولم يسامحها على ذلك.


"الأسود يليق بك" من أكثر الروايات التي لاقت قبولا لدى القراء والجماهير المتعطشين لقصص الرومانسية والحب الجميل في زمن قلّت فيه الرومانسية الحقيقية واختفى فيها فارس الحب الذي سيأتي يوما ليخطف حبيبته على حصان أبيض.







3- عصام يوسف: 2 ضباط






شهوة السلطة القاتلة لمن يمتلك المال، فما بالك بفساد من تأتى إليه الدنيا بالاثنين معًا: المال والسلطة!! "2 ضباط".





4-  أشرف العشماوي: البارمان








فازت رواية "البارمان" لأشرف العشماوي بجائزة أفضل رواية عربية لعام 2014 من الهيئة المصرية العامة للكتاب، كما صدر منها حتى الآن 10 طبعات.


سلط خلالها الكاتب الضوء علي شريحة من المجتمع من السياسيين، وأصحاب النفوذ ، وزراء سابقين ، شباب ضائع ونساء مغمورة يبحثن عن الشهرة، كل منهم يبحث عن ساقي يسقيه نشوة زائفة، ‎وتنتهي الرواية نهاية غير متوقعة ليس بانتصار الخير على الشر ولكن انتهت بظلم ناس كثيرة هم في الأصل مظلومين.

أبطال هذه الرواية مزيج غريب من شخصيات متباينة اجتماعيا وثقافيا وماديا اختارها المؤلف بعناية وغاص فى أعماق كل منها ، يجمعها كلها حى الزمالك العريق وشارع قصر النيل بوسط القاهرة ويلتقى غالبيتهم فى حانة شهيرة على النيل بذات الحى العريق حيث يحلق بنا اشرف العشماوي فى عالم غريب بتفاصيله الدقيقة المدهشة مستخدما لغة جمالية سلسة وأسلوب سردى بديع ليعرض مآسي انسانية تدمى لها القلوب وأحداث مشوقة متسارعة تتخللها جرائم غريبة مفاجئة تنتهى بنهايات أغرب.






5-  محمد عصمت: الممسوس








هل تريد حقًا أن تعرف من أنا ؟ ... أنا الخالد المبجل ... أنا المحلق في سماء الجحيم ... أنا الذي الجحيم لي حياة و ليس عقاب ... ربما أكون جنيًا لكنني بالتأكيد أسوأ شئ سيحدث لك ... ستندم أشد الندم علي مجيئي ... ليس بسبب الدجال و لا بسبب صبيه ... بل بسبب تمنيك حضوري حضرت و لن أرحل قبل أن أنول مبتغاي ... أتعلم ما هو ؟؟ ... أن تستعر نار الجحيم بإزدياد ... أنصحك الآن ألا تخاف ... فإن الخوف وقود حياتي.







6- أحمد خالد توفيق:  مثل إيكاروس  






للحقيقة ثمن، وللمعرفة ثمن، وقد دفع "محمود السمنودي" مقابل معرفته نبذا وألما ومعاناة، منذ طفولته كطفل غريب الأطوار بين أقرانه وكرجل لا يرغب أحد فى الاقتراب منه.

تدور أحداث الرواية عام 2020، وتمتد إلى المستقبل ثم تعود إلى الماضي لتجتمع كل الخيوط فى حجرة داخل مصحة للعلاج النفسي يمكث فيها رجل قادر على قراءة أحداث الماضى والمستقبل، قبل أن يجبر نفسه على الصمت.
رواية شائقة للروائي أحمد خالد توفيق تأخذ القارىء لعالم غامض وتعود به محملاً بكثير من الأسئلة وربما ببعض الإجابات ولكن هل نحن مستعدون ومتأهبون للمعرفة؟


...

"لقد مات محمود لأنه اقترب من الحقيقة أكثر من اللازم، فلم يتحمل واحترق وذاب جناحاه ..هوى من حالق ليغرق وسط محيط ثائر .. مثل إيكاروس".







7- يوسف زيدان: محال 







بطل هذه الرواية شاب مصري سوداني يتسم بالبراءة والتدين، ويعمل كمرشد سياحي في الأقصر وأسوان. كانت أقصى أحلام هذا الشاب هي الزواج من فتاة نوبية جميلة ليبدأ حياة سعيدة هانئة، ولكن نظام حياته المسالم والممل ينقلب رأسا على عقب بعد مقابلة مع أسامة بن لادن في السودان في أوائل التسعينيات.

تأسرنا الرواية بإيقاعها المتسارع لنتتبع مصير بطلها من الأقصر للخليج لأوزبكستان ثم أفغانستان ومعتقل جوانتانامو. لغة يوسف زيدان الشعرية تجعلنا نعيش تجربة إنسانية فريدة، حيث يختلط الواقع بالخيال وننطلق مع البطل في رحلة لنكتشف خبايا النفس والعالم.






8-  يوسف زيدان: جوانتانامو









أحداث رواية "جوانتانامو" تدور جميعا في معتقل جوانتانامو بكوبا، وتعد استكمالا لأحداث رواية "محال" التي انتهى الحال ببطلها بالوقوع أسيرا في المعتقل بالخطأ ودون أدنى ذنب، واختتمت الرواية دون تحديد مصيره.









الإبتساماتإخفاء