إدوارد سعيد - خارج المكان



تحميل وقراءة أونلاين كتاب  خارج المكان  pdf لـ إدوارد سعيد
فى كتاب خارج المكان ستقرأ: يحيي هذا الكتاب عالماً يصعب تخيله من الشخصيات الفنية الجذابة. إنه نص غنائي وجميل الصنعة، يبلغ أحياناً درجات عالية من الصراحة بقدر ما هو، في الآن ذاته، حميم ومرح. ويكشف إدوارد سعيد فيه دقائق ماضيه الشخصي، ويستعرض لنا الأفراد الذين كوّنوا شخصيته ومكّنوه من أن ينتصر ليصبح واحداً من أبرز مثقفي عصرنا. وبعبارات أخرى... فإن الكتاب هو قصة استثنائية عن المنفى وسرد لارتحالات عديدة واحتفال بماضٍ لن يستعاد.

عام 1991، تلقى إدوارد سعيد تشخيصاً طبياً مبرماً أقنعه بضرورة أن يُخَلّف سجلاً عن المكان الذي ولد وأمضى طفولته فيه. في هذه المذكرات، يعيد إدوارد سعيد اكتشاف المشهد العربي لسنواته الأولى: "أماكن عديدة زالت، وأشخاص عديدون لم يعودوا على قيد الحياة... باختصار، إنه عالم قد اندثر" فقد طرأت على ذلك المشهد تحولات عديدة إذ تحوّلت فلسطين إلى إسرائيل وانقلب لبنان رأساً على عقب بعد عشرين سنة من الحروب الأهلية، وزالت مصر الملك فاروق الكولونيالية إلى غير عودة عام 1952.

وأخيراً وليس آخراً إن الجديد في "إدوارد سعيد" المركّب الذي يظهر من خلال هذه الصفحات، هو عربي أدّت ثقافته الغربية إلى توكيد أصوله العربية، وأن تلك الثقافة (كما يقول إدوارد في مقدمة الكتاب)، إذ تلقي الشك على الفكرة القائلة بالهوية الأحادية، تفتح الآفاق الرحبة أمام الحوار بين الثقافات.

السيرة الذاتية كما تحب أن تقرأها. تمشي بمحاذاة ذاكرة لا تملكها لكنها تثير فيك التساؤلات والأفكار وأفآق لايمكن تجاوزها بسهولة، ذلك لأنك تشاهد سير حياةٍ أخرى على الورق لشدة واقعيتها ستشعر أنك أمام مشاهد سينمائية ثلاثية الأبعاد.

حسنًا، تنقلت برفقة إد من لحظة ميلاده والسبب الغير واضح لتسميته فإدوارد كان إدوارد لأن وارث العرش البريطاني الذي لمع نجمه آنذاك عام 1935 كان إدوارد.

إلى إدوارد في بلاد العرب، وهذا أشبه بفهد أو خالد في الولايات المتحدة. من هنا خرج إدوارد عن حدود المكان بشكل لم يفهمه على الإطلاق، خروجه المتكرر والمبهم عن أصله ولغته وموطنه وانتماءته ومحاولات والديه المستميته في أمركته أحيانًا وعجنه بالعادات الإنجليزية أحيانًا أخرى وخلطه قدر المستطاع بأناس محددين مسبقًا جعل منه إدوارد المتمرد المشاغب الذي لايفهم أحد ويكتفي بسيمفونية لبتهوفن أو مسرحية لشكسبير للتواصل مع عائلته وأصدقائه ومع هذا العالم المتشابك المعقد من حوله، أما عن القاريء فإن فطنته لن تعينه لمعرفة أي خروج بالضبط ذاك الذي أرّق إدوارد وجعله يفكر ذات أمسية والسرطان يعبث في دمه بكتابة هذه السيرة والتنقيب عن ماضٍ وأشخاص تركوا بالغ الأثر على مجرى حياته منذ الطفولة حتى الشيوخة.

الإرتحال سمة حياة إدوارد سعيد، فبين فلسطين والقاهرة ولبنان وأمريكا عاش متنقلًا بأصدقاء غير ثابتين بأسلوب معيشة مختلف من مكان لآخر أغلب الأحيان فرفاهية القاهرة يلغيها تقشف ضهور الشوير في لبنان.

طفولة إدوارد وهي التي أسهب في الحديث عنها ربما لأن الذاكرة تسنده أكثر في هذا الإتجاه، كانت سنوات أولى مربكة فالإرتحال المكاني لم يقتصر على إقامته بل مدارسه الأمريكية والإنجليزية التي درس فيها أيضًا، و تعدد الهويات والأديان التي عاش تحت مظلتها فيقول: " كنت أتمنى بشكل محموم لو أننا جميعًا عرب كاملون أو أوربيون أو أمريكيون كاملون أو أرثوذكسيون كاملون أو مسلمون كاملون أو مصرين كاملون" . 

فقد كان إدوارد يحمل اسما انجليزيًا بملامح عربية، وجنسية فلسطينية بديانة مسيحية، ونمط حياة أمريكية على الأراضي المصرية.

عرّاب إدوارد كانت والدته "هيلدا" الذي كان تواقًا لحنانها وكانت السلطوية التي تحب أن تقحم نفسها بين أفراد عائلتها بعضهم البعض، في حديثه الحاني عن أمه تتجلّى أسمى سمات الأم ومدى قدسية وخصوصية مايربط بينها وأبنائها.

أما والده وديع فقد كان تاجرًا بارعًا في مجاله، ورياضيًا لم يستطع إدوارد مجاراته. علاقتهما باردة تقوم على التدليل والضرب المبرح في آن، الإهانة والتحفيز في آن، الكرم والحرص الشديد في آن"

كتب إدوار بشفافية لايمكن مجاراتها بسهولة، وذاكرة حديدية تتذكر الأحداث والألوان والأسماء والأرقام والشعور الوقتي حينها وتأثيرها المستقبلي عليه، كتب بفطنة وذكاء حادين وعاطفة جياشة. كتب ليقول كنت هناك وهذا كل ماحدث، يقول في كتابه:  "أن الدافع الرئيسي لكتابة هذه المذكرات، هو طبعا حاجتي إلى أن أجسّر المسافة، في الزمان والمكان، بين حياتي اليوم وحياتي بالأمس. أرغب فقط في تسجيل ذلك بما هو واقع بدهيّ دون أن أعالجه أو أناقشه"

السياسة شكلت لغزا في حياة إدوارد، لم تكُن حديثًا دارجًا في أوساطه غير أن عمته نبيهة ناشطة فلسطينية في مصر قدمت الكثير من الدعم للاجئين الفلسطينين هناك، فكان لها عظيم الأثر على حياة إدوارد السياسية.

فقد كان مدافعا عن حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني، وقد وصفه روبرت فيسك بأنه أكثر صوت فعال في الدفاع عن القضية الفلسطينية.

اهتم إدوار بالموسيقى وأبعادها الثقافية والسياسية منذ طفولته وكان عازف بيانو بارعًا وتأثر في هذا الجانب ببتهوفن وفاغنر وباخ وموتزارت، كما وجد نفسه قارئًا مثقفًا وإنعزاليًا متوجسًا في كثير من محطات حياته. 


" استغرق تأليف الكتاب خمس سنوات وكتبه خلال فترة مرضه وعلاجه من مرض سرطان الدم. وهو سجل لعالم مفقود أو منسي.. شعر بلحظة مرضه بضرورة وأهمية أن يُخلف سيرة ذاتية عن حياته التي عاشها وعلاقته بالأشخاص الذين عاشروه.. إنها لعبة الذاكرة التي مكنته - ربما - من مقاومة المرض. إن كتابة المذكرات أشبه بتفريغ الماضي من داخلنا.. وذرف دموع الحزن على زمنٍ لن يُستعاد! والدافع الحقيقي والرئيسي الذي جعل ادوارد سعيد يكتب هذه المذكرات.. هو حاجته إلى أن يُجسر المسافة في الزمان والمكان بين حياته اليوم وحياته بالأمس. "

"خارج المكان" مذكرات ادوارد سعيد.. صدرت عن دار الآداب، بيروت، 2000 نقلها إلى العربية الرائع/ فؤاد طرابلسي.

حاز هذا الكتاب على العديد من الجوائز ومنها: جائزة نيويوركر لفئة غير الروايات سنة 1999 وحصل في سنة 2000 على جائزة كتب أنسفيلد ولف لنفس الفئة، وجائزة مورتن داوين زابل للأدب.

كتاب مجانا, تحميل كتب مجانية, pdf, تحميل كتب مجانية pdf, تحميل كتب pdf, كتب عربية, أفضل مائة رواية من الأدب العالمي, تحميل روايات عالمية, تحميل كتب, روايات نوبل, ف.س.نايبول, مدونة أنةبيس’ الكتب العالمية المترجمة, روائع نوبل الأدبية,  كتب دينية, محمد صلى الله عليه وسلم كأنك تراه, موقع تحميل كتب مجانية pdf, pdf,  كتب فى مجال التسويق pdf, أهم كتب التسويق والبيع والشراء, تحميل كتب ادارة تسويق, التنمية البشرية, صص قصيرة, ومضات قصصية, أفضل مائة رواية من الأدب العالمي, Best E-books about  تحميل روايات عالمية, تحميل موقع ورقة, أفضل الكتب الإلكترونية فى التسويق, تحميل كتب تسويق, تحميل كتب مجانية, Best E-books about Marketing, Marketing Books, pdf, مدونة انوبيس مصر, anubis-eg, آخر تحميل روايات عالمية, تحميل كتب مجانية pdf, تحميل موقع ورقة, تحميل كتب pdf, download-book, تحميل كتب مجانية, تحميل كتب pdf, pdf, كتب منوعة, روايات عالمية للتحميل, كتب جديدة للتحميل , تحميل جريدة, كتب ممنوعة, كتب جديدة اصدار العام, للتحميل اصدارت جديدة من الكتب, تحميل وقراءة أونلاين كتاب pdf لـ , 

تحميل كتب مجانا, تحميل كتب pdf, تحميل وقراءة أونلاين كتاب خارج المكان لـ إدوارد سعيد , download-book
اضغط على الصورة التالية "تحميل الكتاب" للحصول على نسخة خارج المكان pdf للكاتب إدوارد سعيد

هام جدا

السادة قراء، وكتاب موقع ورقة - war2h الكرام

خلال أيام يتعرض موقع ورقة للتوقف نظرا لحلول موعد {التجديد السنوي للدومين سيرفر} الخاص بالموقع.

لذلك نطلب من محبي موقع ورقة ومتابعيه قراء وكتاب، بالمساهمة الرمزية لضمان استمرارية دعم الموقع للكتاب الشباب وخدماته المختلفة والمجانية.

للمساهمة من خلال

- فودافون كاش: 01065704571
- اورانج موني: 01277756120

للاستعلام عن الوسائل الأخرى المتاحة

يرجي مراسلتنا عبر واتس اب على اى رقم من الارقام عاليه