رواية 1919 بين النص والصورة فى معرض 19



رواية 19 بين النص والصورة فى معرض 19 ..





















تقرير: إيمان صلاح





أقيمت أمس ندوة  حول كواليس معرض 19  بنادى إن فوكاس  بحضور  الكاتب أحمد مراد ومصورة الفوتوغرافية شيماء علاء، وقد تمت مناقشة  البدايات التى أدت لإنتاج العمل وكيفية  إخراجه وكيف كانت رؤية شيماء علاء لشخصيات الرواية . كما ناقشت كيف كان من المهم التركيز الكامل على مشاعر كل شخصية وملامحها الداخلية التى برزت جليًا فى الصور المعروضة.








 وقال كريم نبيل أن المعرض أتاح فكرة إندماج  فنون شبه مختلفة حيث النص الأدبى وفن التصوير نتج عنه سهولة وصول جزء من الاحداث عن الطريق الصور وأوضح أنه كان هناك صعوبة  فى إختيار الأزياء والخلفيات لأن أبعاد الرواية تاريخية.

وأضافت  شيماء أن مراد  لديه اهتمام بالتفاصيل وتخيل الكادر بما أنه مصور أيضًا مما يجعل القارىء إلى تجسيد شخصيات روايته فى الذهن وبالأخص رواية 1919 ، وأن أكثر الشخصيات الأقرب لها هى "دولت"، وأن  اختيارها للممثلين  كان على اساس تجسيد المشاعر والدراما التى  بحياتهم وليس تشابه الشكل فقط وشرحت للحضور كيفية انتقاء الألوان للتعبير عن حالة الشخصيات  وكيفية اختيار مواقع التصوير من خلال عرض  فيديو عن كواليس التصوير.

وتحدث مراد  عن التعاون  مع المصورة  لظهور المعرض بهذا الشكل وأنه ليس بالسهل تجسيد الرواية فوتوغرافيا لأن اللقطة يجب أن تركز على تعبير وجدانى أساسى للمشهد إن كان حب أو قتل أو غير ذلك  وأنه يجب  أخذ أجمل لحظة لهذا التعبير، وأضاف أن رحلة تحضير المعرض كانت سنة من الجلسات لدراسة ما وراء الشخصيات.

وعبر مراد عن مدى سعادته بنجاح المعرض بدارالأوبرا المصرية ويعده بصمة فى مجال التصوير.



وتحدثت نجوى إحدى الممثلات والتى جسدت شخصية ورد عن التحولات التى كانت بالشخصية  من كونها راقصة إلى راهبة وكيف تأثرت كممثله وعارضه بمشاعر ورد كشخصية في الرواية.



















ويذكر أن معرض 19 تم افتتاحه 17 ديسمبر بقاعة صلاح طاهر بدار الأوبرا المصرية  واستمر حتى 20 ديسمبر  الماضى وقد لاقى نجاحًا كبيرًا.