وقفة مع أعمال الفنان الفرنسي أوغوست فرانسوا رودان



أوغوست رودان






أوغوست فرانسوا رودان Auguste  François Rodin نحات ورسام ومصور مائي فرنسي ومن المعاصرين للفنانين الانطباعيين ، ولد في باريس وتوفي في مودون Meudon.؛ 12 تشرين الثاني / نوفمبر، 1840—17 تشرين الثاني / نوفمبر، 1917) كان فنانا ونحاتا فرنسي مشهورا. كان رودان يعمل في مصنع (كارييه بيلوز) المتخصص في زخرفة واجهات القصور ولا يزيد اجره اليومي عن خمسة فرنكات!!
قيل أن مدرسة الفنون الجميلة  رفضته كطالب ثلاث مرات متتالية، عندما فشل رودان في الدخـول إلى معهد الفنون الجميلة، انصرف إلى العـمل الفني في العاصمة الفرنسية، إلى أن تمكن من إنجاز أول عمل نحتي في سنة 1860 م وكان تجسيدا (لوالده). ثم أصبح عضـوا في اتحـاد الفنانين للديكور الذي كـان يضم رسـامين كـبـارا مـثل "دولا كروا" الرسـام الفرنسي الذي عرف في رسومه الطبيعية، و" غوتييه"، الكاتب الفرنسي الذي عرف بنزعته "الفن من أجل الفن"؛ وكان لهذا تأثيره في حياة رودان الذي بدأ يستـعيد ثقته بنفسه وبنحته .

أشتهررودان  في الوسط الفني الباريسي. إذ بدأ هذا الوسط، الذي كان (ومازال ربما) الأكثر حساسية في العالم، يشعر أنه أمام ظاهرة فريدة لم تعرف الإنسانيةُ مثيلاً لها منذ زمن طويل. فكان في 16 آب 1880 أنْ كلَّفتْ إدارةُ الفنون الجميلة أوغوست رودان، الذي لم تقبله ذات يوم طالبًا لديها، تكليفًا رسميًّا بتصميم البوابة الرئيسية لـ"متحف الفنون التشكيلية" المزمَع إقامته في باريس آنذاك – وهو المكان نفسه الذي بات يُعرَف اليوم بـ"متحف أورسيه" Musée d’Orsay – بوابة أرادوها مزينةً بصور منحوتة مستوحاة من الكوميديا الإلهية لدانتي، فكان هذا العمل الرئيسي الذي انكب عليه حتى مماته، وإنْ لم ينجزه تمامًا – هذا العمل الذي اشتُقَّتْ من موضوعاته غالبيةُ أعماله العظيمة.وفي مقالة نشرت عام 1909 تحت عنوان «رودان والنحت» للنحات أنطوان بورديل سمى فيها رودان «شاعر الجسد الإنساني». إن عملية المزج بين الأدبي، والرمزي و الفلسفي، والنفساني، والطبيعي، أوصلت أعمال رودان إلى تخطي جميع معطيات النحاتين السابقين. فأعماله من خلال الايحاءات والأصالة التي تتميز بها تفتن المشاهد وتشحنه بالعواطف .


ـ محمد صدقي الجباخنجي، عاشوا للفن (دار المعارف، مصر 1980). 
 - Michal Alpatow, Historia Sztuki (Warszawa1969).
- Adam Kotula & Piotr Krakowski,Malarstwo,Rzezba,Architektura (Warszawa 1978).

نترككم مع بعض من أعمال :










"الدانايدة".

"الصبية ذات القبعة المكللَّة بالورد".




"بوابة الجحيم" لرودان.
"أوغولين يأكل أبناءه".

"وجه فرنسا"


"المفكر"






"الرجل الماشي"