في حضرة الجاسوس العثماني د. محمد معروف





أجرى الحوار: محمود هشام


"في حضرة الجاسوس العثماني" قرأت له وحيرني الغموض المحيط به وبروايته لذا انتهزت الفرصة للقائه في حفل توقيع روايته لأتعرف إلي هذا الكاتب الشاب عن قرب و في البدء طلبت منه تعريفا بسيطا بنفسه... فرد علي بهدوء الأطباء و بدون أي تكلف..

- محمد معروف، 36 سنة، مواليد القاهرة، أعمل حاليا مدرس تخدير ورعاية مركزة بكلية طب جامعة عين شمس.

ثم سألته: دكتور محمد هل بإمكانك أن تقص على بداية قصتك مع الكتابة أو بمعن أصح كيف شعرت أنك قادر علي الإمساك بالقلم لإشباع روحك وإرضاء نهمها؟

- سكت قليلاً وأخذ يفكر يحاول تذكر بداياته الأولي مع القصة التي قال أنها كانت مبكرة نسبيًا فقد بدأ بالكتابة وهو ابن العاشرة  لكنه لم يكتف بالكتابة فقط بل كان يرسم الكوميكس في محاولة منه لاستكمال مغامرات الشخصيات التى أحبها و تأثر بها.

هذا في حد ذاته رائع أنك بدأت مبكرا في عالم الكتابة لكن هذا يقودني للسؤال الاعتيادي.. ما هو حجم رصيدك الأدبي؟

- أنا لم أتوقف قط عن الكتابة منذ سن العاشرة، لكن الكتابة بشكل أكثر انتظاما وحرفية بدأت منذ العام 2003. كتبت حوالي ست روايات وعشرات القصص القصيرة، لم ينشر منها حتى الآن إلا روايتين:"الباخرة كليوباترا" 2008 و "الجاسوس العثماني" 2015.

نعم بالفعل قرأت روايتك الجاسوس العثماني شعرت من خلالها بأنك تميل إلي كتابة الروايات ذات الطابع التاريخي، أليس كذلك؟

- التاريخ هو العنصر الأكثر تكرارا في كتاباتي، سواء الأحداث أو الشخصيات التاريخية لكنني أميل إلي كتابة الروايات التشويقية.

رائع أنك سوف تتخذ هذا الخط في الكتابة لكنه أظن أنه يحتاج إلي الكثير من الصبر و النظام للسيطرة علي أبطال العمل لأن لكل واحد منهم دوره المرسوم بدقة أم أنك تترك المسألة للظروف؟

- بالطبع.. فأكثر وقت ابذله يكون في التحضير للرواية ولكتابة الخطوط العريضة للرواية حتى تكون الحبكة الدرامية محكمة، لكن ما إن ابدأ الكتابة حتى أعطي الشخصيات المساحة الكافية لتتحرك ولترسم نفسها بنفسها لكن طبعا أحيانا تفاجئني شخصية بخروجها عن الخط المرسوم، وساعتها اضطر للعودة إلي مسودة الخطوط العريضة والعمل عليها مرة أخري.

لقد سررت كثيرا بلقائي معك وبقى أن اسألك عن أفضل الأوقات للكتابة برأيك ؟

- الصباح الباكر و الساعات المتأخرة من الليل. الكتابة في هذه الأوقات أفضل لأن الجو يكون أكثر هدوء، لكن عموما الكاتب يجب أن يعتاد الكتابة في أي وقت متاح و تحت أي ظرف.









الإبتساماتإخفاء