أحمد حلمي - نوبل حكايا لا تنتهي




نوبل حكايا لا تنتهي

أحمد حلمي


العنوان فضفاض جدا، حسنا لنختار جمهورنا من السطر الأول , سنحكي بداية من اليوم عن أرفع الجوائز العالمية في مجال الأدب . 


هل تظن انك تعرف كل شيء عن جائزة نوبل في الأدب، لنختبر ذلك هنا .

كنت اقلب في سلسلة الجوائز الصادرة عن الهيئة العامة للكتاب حين اكتشفت اسماء لأدباء لم تمر بي من قبل ينتمون لدول لا اعرف أين تقع على الخريطة، المفاجأة انه كتب اسفل هذه الطلاسم انهم حازوا على جائزة نوبل !.


هل تعرف من هو ماريو فارجاس يوسا؟

هل تعرف اين تقع بيرو؟
في امريكا اللاتينية

حسنا هذه هي الخريطة، اين تقع بيرو؟

لا ياصديقي، هذه هي البرازيل، معلوماتك هلامية جدا.؟

هل مر بك من قبل بابلو نيرودا، توماس ترانسترومر او هيرتا مولر.؟

هل تعرف ان ديريك والكوت ليس لاعب كرة قدم انما هو اديب حاصل على جائزة نوبل في الادب من جزيرة صغيرة تدعى الانتل الهولندية وهي دولة مستقلة بالمناسبة .

من هنا بزغت افكارا كثر، كيف ارتفعت اصوات من خلف المحيطات ليحصلوا على نوبل ويسلط الضوء عليهم، الفكرة الاخرى هي : 


كيف لم نسمع بهم بعد برغم من كل هذه الضجة، في هذه السلسلة سنلقي الضوء على عوالم غاية في الروعة والغموض , سنحكي من البداية كل شيء عن نوبل. 



***


نوبل تاجر الموت

بالطبع الجميع يذكر قصة ذلك المخترع السويدي الذي جنى ثروة طائلة من وراء مخترعاته، لكن ما اثار فزعه هو ارتباط اسمه مستقبلا باختراعه الاهم " الديناميت " حين اشارت له الصحف الانجليزية ب " تاجر الموت " كيف نمحو تلك الصورة المشوهة ؟ 


الاجابة كانت بجائزة..
وضع الفريد نوبل المولود في ستوكهولم اكتوبر من عام 1833 والمتوفي في نفس البلدة في العاشر من ديسمبر من العام 1896 كل ثروته في حساب مصرفي تحت تصرف الاكاديمية السويدية واوصى بمنح جائزة سنوية في مجالات ست هي الفيزياء - الكيمياء
الطب - الاقتصاد - السلام - والادب - وتوفى في العاشر من ديسمبر لعام 1896 في اكتوبر من كل عام يتم كشف النقاب عن الجوائز الست ويقام الحفل في ديسمبر ( ذكرى رحيله ) لتسليم الخمس جوائز في ستوكهولم فيما عدا جائزة السلام تقام احتفاليتها في اوسلو بالنرويج.


لكن على اي اساس تمنح الجائزة العريقة؟



***

نوبل وطقوس الاختيار

الاكاديمية السويدية المانحة لجوائز نوبل مكونة من 18 عضوا يختارون الفائز في كل عام عن طريق آليات معقدة ومراسم اختيار شبه باباوية لايمكن التنبؤ بمساراتها وتوجهاتها ونتائجها مطلقا .

في البداية يتم اختيار لجنة مكونة من خمسة اشخاص من بين اعضاء الاكاديمية لجائزة نوبل في الادب لجنة نوبل هي المسؤلة عن ارسال دعوات للأشخاص المؤهلين لترشيح الأسماء وتلقي الترشيحات وفرزها وتصفيتها وتقييمها وترفع تقريرها النهائي مع توصياتها لأعضاء الاكاديمية لتقييمه واتخاذ القرار الأخير .

اللجنة تعين من قبل البرلمان السويدي وتعمل لدورة مدتها ثلاث سنوات غير قابلة للتجديد. 
لكن كيف تصبح شخصا مؤهلا لترشح أحدهم لجائزة نوبل في الأدب . 


***

ترشيحات نوبل

تقريبا هذا هو الشيء الوحيد واضح المعالم فيما يخص مسار الجائزة كي ترشح احدهم ويُنظر لترشيحك بعين الاعتبار يجب أن تكون مؤهلا لذلك مؤهلا هذه تعني أن تتوفر فيك احدى الشروط التالية : 


1. حاصلا على جائزة نوبل في الأدب من قبل .
2. أن تكون استاذا جامعيا متخصصا في الأدب أو اللغة .
3. أن تكون أحد أعضاء الأكاديمية السويدية، او أي أكاديمية أو معهد أو مجتمع مناظر لها في الهيكل أو الغرض من أي دولة.
4. أن تكون رئيسا لأحد مجتمعات المؤلفين او اي كيان يمثل الانتاج الادبي في بلدك .

سواء أُرسِلت لك دعوة للترشيح أم لا
 
اذا كانت تنطبق عليك الشروط السابقة يمكنك ان ترسل للاكاديمية ترشيحا بأي اسم للجائزة بشرط الا ترسل اسمك كمرشح للجائزة وان يظل كل شيء يخص الترشيح او المرشحين سري تماما والا تفصح عن رأيك بالسلب او الايجاب فيما يخص قرارات الأكاديمية لمدة خمسون عاما تالية لتاريخ الترشيح . حيث تقوم الاكاديمية بنشر اسماء المرشحين بعد مرور خمسون عاما على ترشيحهم .


***

الطريق الى نوبل


في الاول من سبتمبر من كل عام ترسل لجنة جائزة نوبل خطابات دعوة لحوالي 600 الى700 شخص ومؤسسة من مختلف دول العالم بحيث يتم تغطية معظم دول العالم جغرافيا، كل منهم عليه أن يذكر اسما واحدا لشخص على قيد الحياة – حيث لا تمنح الجائزة للمتوفين - يرى انه مؤهل الآن للجائزة الكبرى ويرسل ترشيحه للأكاديمية، على ان تصل الخطابات للجنة في موعد اقصاه 31 يناير من العام التالي .

في الاول من فبراير تفض اللجنة الخطابات وتصنع قائمة مبدأية بالمرشحين .
في العام 2015 تلقت اللجنة 259 خطاب ترشيح افضت الى 198 اسما محتملا منهم 36 اسما يتم ترشيحهم للمرة الأولى .


ثم بحلول ابريل وبعد دراسات متأنية يتم تصفيتهم مبدأيا الى رقم صغير مابين 15 الى 
20 اسم .

في مايو تقوم اللجنة بتصفياتها النهائية ليتقلص العدد الى خمسة ترشيحات ويتم رفعهم لاعضاء الأكاديمية .

ويقضي اعضاء الاكاديمية -بما فيهم اللجنة والتي تعطي توصية خاصة في نهاية الامر- الصيف كله من يونيو الى نهاية اغسطس في قراءة وتقييم اعمال القائمة النهائية للمرشحين .


في سبتمبر تناقش الاكاديمية مزايا واسهامات كل اسم على حدة .


ثم في الاول من اكتوبر يتم اقتراع سري تماما حول الاسم الفائز على ان يحصل على اكثر من نصف الاصوات ويسمى صاحب الحظ السعيد .

وفي العاشر من ديسمبر يتسلم جائزته التي تكون عبارة عن ميدالية ذهبية منقوش عليها صورة جانبية للسيد ألفريد نوبل مع دبلومة من الاكاديمية السويدية ووثيقة بمبلغ مالي قُدر بما يعادل مليون دولار (ثمانية ملايين كورونا سويدية) في العام 2015 ذهبت للبيلاروسية السيدة شفيتلانا أليكسييفتش . 


***

نوبل ولماذا الادب

في وصيته التي سجلها عام 1895 قال الفريد نوبل تمنح الجائزة لاديب قدم خدمة كبيرة للإنسانية من خلال عمل أدبي وأظهر مثالية قوية خلال ما يقرب من 115 عاما منذ العام 1901 حين وافق ملك السويد على منح الجائزة الاولى للشاعر الفرنسي رينيه سولي برودوم مترددا في منح جائزة وطنية لغير السويديين، وصولا لاستشعار الاكاديمية للحرج في اعطاء اديب سويدي للجائزة الا بعد مرور مدة طويلة جدا من فوز اخر سويدي بها بعد تعرض اللجنة لانتقادات كبيرة اثر منح الجائزة مناصفة لاديبين سويديين عام 1974 هما ايفند جونسون وهاري مارتينسون بحجة انهما غير معروفين عالميا وهو ما ادى الى ظلم الشاعر الكبير توماس تراسترومر المتوفي في مارس الماضي لانتظاره لمدة طويلة جدا بسبب استشعارهم الحرج حتى حصل عليها اخيرا في العام 2011 . في الاغلب تعطى الجوائز لادباء توقفوا بحكم السن عن انتاج الادب لكنها ذهبت في مرات قليلة لكتاب في اوج مجدهم روديارد كبلنج مثلا عام 1907 وكان عمره 42 عام والبير كامو وكان عمره 45 عام - توفى بعد عامين في حاذث سيارة- ويوسف برودسكي 47 عام وماركيز 53 عام كان هناك اعتقاد شائع بأن الجائزة تمنح فقط للروائيين والمسرحيين والشعراء وهو ما ادى لتجاهل يوسف ادريس مثلا حتى فازت ربة المنزل الكندية أليس مونرو بالجائزة في العام 2013 وكان اغلب انتاجها من القصة القصيرة .

تم رفض الجائزة مرتين الاولى كانت من الاديب الروسي بوريس بسترناك صاحب رواية دكتور زيفاجو عام 1958 الذي رفضها تجنبا للمشاكل مع وطنه والمرة الثانية كانت من الفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر عام 1964 الذي كان يرفض اي تكريمات رسمية تم حجب الجائزة سبع مرات لظروف مختلفة منها الحرب العالمية الثانية.



ومنحت اربع مرات مناصفة بين اديبين وبذلك يكون الاجمالي 108 جائزة في مقالات تالية بإذن الله سنحكي عنهم تفصيليا لماذا استحقوا نوبل حديثنا القادم عن الشاعر الفرنسي رينيه سولي برودوم الفاز بأول نوبل في التاريخ عام 1901.


دمتم في حفظ الله
2016
*المراجع
الموقع الرسمي لجائزة نوبل

شارك المقال

فيس بوكتويترجوجل +


الإبتساماتإخفاء