الباحث خالد السيد يعظم الاستفادة من الكمبوست في الانتاج الزراعي العضوي



    الباحث خالد السيد يعظم الاستفادة من الكمبوست في الانتاج الزراعي العضوي



كتب: محمود سلامة الهايشة (المنصورة):

حصل الباحث/ خالد السيد المتولي السيد، على درجة الماجستير في العلوم الزراعية، تخصص علوم الأراضي، قسم علوم الأراضي بكلية الزراعة جامعة المنصورة، وذلك من خلال أطروحته العلمية التي جاءت بعنوان " تعظيم الاستفادة من الكمبوست في الانتاج الزراعي العضوي Maximizing Compost Utilization in Agricultural Organic Production"، وقد تمت المناقشة العلنية للرسالة بقاعة المؤتمرات المبنى (ب) بكلية الزراعة جامعة المنصورة، صباح يوم الثلاثاء 12 يوليو 2016.

وقد تشكلت لجنة المناقشة والحكم من أ.د/ أحمد عبد القادر طه " أستاذ علوم الأراضي - كلية الزراعة – جامعة المنصورة" (محكماً داخلياً ومقرراً)، أ.د/ ايهاب محمد فريد عبد السميع " أستاذ علوم الأراضي - كلية الزراعة بمشتهر – جامعة بنها" (محكماً خارجياً)، أ.د/ أيمن محمد الغمرى " أستاذ ورئيس قسم الأراضي - كلية الزراعة – جامعة المنصورة" (محكماً ومشرفاً رئيسياً)، أ.د.م/ أحمد علي موسى " أستاذ مساعد علوم الأراضي - كلية الزراعة – جامعة المنصورة" (محكماً ومشرفاً مشاركاً).

علماً بأن المهندس الزراعي/ خالد السيد المتولي السيد، حاصل على بكالوريوس العلوم الزراعية -  كلية الزراعة-جامعة المنصورة، عام 2004.

يعرض هذا البحث لجيل جديد من الأسمدة العضوية المبتكرة والذي يحتوي على كميات متوازنة من المصادر العضوية (قش الأرز والسماد العضوي) و الإضافات المعدنية (صخر الفوسفات والفلسبار) اللقاحات البكتيرية (بكتريا تثبيت النتروجين وبكتريا مذيبة للفوسفور والبوتاسيوم). هذا الجيل الجديد من السماد العضوي يمكنه تعظيم إنتاجية الأسمدة العضوية والتي تتسم في معظمها بالانخفاض، مما سيشجع الاستثمار في نظم الزراعة العضوية لأغراض التصدير؛ وإلى جانب ذلك، يمكن أن تتولد أنواع جديدة من الصناعات (علي سبيل المثال الأسمدة العضوية التي تدوم طوال عمر المحصول أي من البذرة إلي البذرة)، مما سيوفر فرص عمل جديدة.

توصي الرسالة بأنه يمكن استخدام السماد العضوي العالي التخصيب المضغوط بكفاءة كبيئة للنمو في نظم الزراعة العضوية الحديثة على أساس التكلفة المنخفضة والقيمة التغذوية العالية والإنتاجية العالية وقدرة الامداد بالعناصر للغذائية للنبات.



















الإبتساماتإخفاء

هام جدا

السادة قراء، وكتاب موقع ورقة - war2h الكرام

خلال أيام يتعرض موقع ورقة للتوقف نظرا لحلول موعد {التجديد السنوي للدومين سيرفر} الخاص بالموقع.

لذلك نطلب من محبي موقع ورقة ومتابعيه قراء وكتاب، بالمساهمة الرمزية لضمان استمرارية دعم الموقع للكتاب الشباب وخدماته المختلفة والمجانية.

للمساهمة من خلال

- فودافون كاش: 01065704571
- اورانج موني: 01277756120

للاستعلام عن الوسائل الأخرى المتاحة

يرجي مراسلتنا عبر واتس اب على اى رقم من الارقام عاليه