13 يوليو حفل توقيع رواية "جاسو" للروائى أشرف توفيق بمكتبة مصر


حفل توقيع ومناقشة رواية " جاسو " للكاتب اشرف توفيق بمقر مكتبة مصر الجديدة 42 شارع العروبة - مصر الجديدة الاربعاء 13 يوليو  فى تمام الساعة 6.30 مساءً 

الرواية صادرة عن دار الفيروز للنشر والترجمة والتوزيع ونالت الجائزة الأولى كأفضل عمل روائى عن مؤسسة الحسينى الثقافية ويتم الأن ترجمتها الى اللغة الانجليزية.

وتدور أحداث الرواية حول قانون "جيسو" يعد هذا القانون (الذي اقترحه النائب الشيوعي الفرنسي جان ـ كلود غيسو) واحداً من عدة قوانين أوروبية تجرم إنكار الهولوكوست، وتنص مادته الأولى على أنه "يحظر أي تمييز قائم على أساس الانتماء أو عدم الانتماء إلى مجموعة عرقية أو أمة أو سلالة أو ديانة". وتناقش الرواية العادات والتقاليد العربية لشخصيات الرواية التى تعيش فى باريس، وتناقضات المجتمعات العربية والغربية باسلوب روائى جديد ومدهش، يمزج بين الحكى الروائى وبنية السرد والمعلومات القانونية والأحداث التاريخية التى تتمحور حول بنية النص الروائى.


ومن سطور الرواية

وهكذا وصلت لليون(حصن لودان) كما سماها أجدادي العرب فى منحة دراسية مجانية،يقطع مدينة ليون نهران هما الروم والسون (السين) ومن هنا كنيتها "مدينة النهرين" ويلتقي النهران جنوبي مركز المدينة ويشكلان مايشبه الجزيرة في المركز.
مركز مدينة (ليون) محاط من الشرق ومن الغرب بتلّيْن:على الأول في الغرب تتركز مؤسسات وأماكن دينية كثيرة من بقايا الشموخ الروماني،بينما يحوي التل الشرقي الكثيرمن ورش الحرير. كانت منحة الدراسة فى جامعة ليون الكبيرة (Université de Lyon). والأفرع الثلاثة الرئيسية لجامعة ليون هي: جامعة كلود برنار، وجامعة لوميير، و جامعة جان مولان. والآخيرة هي مكان دراستي حيث يدرس فيها الإنسانيات والقانون.


الإبتساماتإخفاء