جوائز للشعراء "14 جائزة فى انتظارك"



لا يزال الشعر قادرا على التواجد وإثبات الذات لذا نقول لك "اكتب الشعر وهناك 14 جائزة فى انتظارك".



1- البابطين

هذه المؤسسة تعنى بالشعر دون سواه من الأجناس الأدبية، تم إشهارها عام 1989، فى القاهرة بمبادرة من عبد العزيز سعود البابطين، ووزعت الجوائز على الفائزين بها لأول مرة فى مايو من عام 1990 وكانت سنوية حتى عام 1992 حيث رفعت من بعد ذلك العام إلى قيمتها الحالية وصارت تمنح مرة واحدة كل سنتين.



فروع الجائزة

1 - الجائزة التكريمية للإبداع فى مجال الشعر

قيمتها (خمسون ألف دولار)، وتمنح لواحد من الشعراء العرب الذين أسهموا بإبداعهم فى إثراء حركة الشعر العربى من خلال عطاء شعرى متميز، وهى جائزة تكريمية لا تخضع للتحكيم بل لآلية خاصة يضعها ويشرف على تنفيذها رئيس مجلس الأمناء.



2 - جائزة أفضل ديوان شعر

وقيمتها (عشرون ألف دولار)، وتمنح لصاحب أفضل ديوان شعر صدر خلال خمس سنوات تنتهى بتاريخ 13 من أكتوبر من العام السابق على توزيع الجائزة.



3 - جائزة أفضل قصيدة

وقيمتها (عشرة آلاف دولار)، وتمنح لصاحب أفضل قصيدة منشورة للمرة الأولى فى إحدى المجلات الأدبية أو الصحف أو الدواوين الشعرية أو فى كتاب مستقل خلال عامين ينتهيان فى 13 من أكتوبر من العام السابق على توزيع الجائزة.



2- جوائز الدولة

تقدم جوائز الدولة فى مصر عددا من الجوائز التى تهتم بالشعر، فى جائزة الدولة التشجيعية لأفضل ديوان، كذلك فى التفوق والتقديرية والنيل.



3- قصور الثقافة

تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة جائزتها المركزية للشباب أقل من 35 عاما، ورغم قلة عائدها المادى إلا أنها تقدم كل سنة عددا من الوجوه الجديدة فى الكتابة خاصة الشعر.



4- لجنة الشعر

تنظم لجنة الشعر فى المجلس الأعلى للثقافة مسابقة شعرية للشباب، فى شعر الفصحى وشعر العامية.



5- جائزة أثير

أما جائزة أثير للشعر العربى فتختص بالشعر العربى الفصيح وذلك عبر إتاحة الفرصة للشعراء من جميع الأقطار العربية بمجموعة شعرية جديدة (مخطوط)، وتأتى جوائز المجموعة الشعرية، المركز الأول: ستة آلاف دولار أمريكى، المركز الثانى: أربعة آلاف دولار أمريكى، المركز الثالث ألفا دولار أمريكى، وطباعة الأعمال الفائزة.



6- جائزة الإبداع العربى

الجائزة تقدمها مؤسسة الفكر العربى، وتمنح الجائزة فى 7 مجالات منها الإبداع الأدبى، وهو لا يقصر الأمور على جنس أدبى واحد لذا يمكن للشعر أن يجد مكانه فى الجائزة، وقيمة الجائزة، يحصل الفائز فى كل مجال من مجالات الجائزة على 25 ألف دولار.



7- جائزة القرشى

يشترط فى الأعمال المقدمة ألا يزيد عمر المشارك حين إقفال باب المشاركة عن 40 عامًا، وأن يكون الديوان المقدم محققًا لشروط الشعر من أوزان وموسيقى، وألا يكون قد مضى على نشره أكثر من 3 سنوات، ومن ضمن الشروط أيضًا ألا يكون قد سبق للشاعر الفوز به فى مسابقة مماثلة، وترسل لمشاركات من 3 نسخ إلى مجمع اللغة العربية، 15 شارع عزيز أباظة بالزمالك (الرقم البريدى 11561).



8- محمد حسن فقى

تكريماً لسيرة الشاعر المكى محمد حسن فقى قامت مؤسسة يمانى الثقافية الخيرية فى عام 1994 بتأسيس جائزة باسمه وتشمل الجائزة الشعر والدراسات الأدبية وقيمة كل جائزة 20 ألف دولار.



9- جائزة البردة

الجائزة تنظمها وزارة الثقافة وتنمية المعرفة فى دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك منذ العام 2004م، احتفاء بذكرى مولد الرسول الكريم محمد - صلى الله عليه وسلم - كل عام، وتشمل الجائزة، فى مسابقة الشعر، الشعر النبطى، الشعر الفصيح.



10- شاعر الرسول

جائزة كتارا لشاعر الرسول هى جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحى الثقافى، كتارا فى عام 2015، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة لإدارة الجائزة.



11- جائزة أبو القاسم الشابى

تشترط الجائزة أن يكون العمل المرشح ديوان شعر أو مجموعة شعرية، ومحررًا باللغة العربية الفصحى، وأن يكون منشورًا لأول مرة فى طبعة أولى.



12- شاعر المليون

شاعر المليون هو برنامج تليفزيونى متخصص فى مسابقة الشعر النبطى انطلق من إمارة أبوظبى فى الإمارات بفكرة من الشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبوظبى. نسخته الأولى سنة 2007.



13- أمير الشعراء

برنامج "أمير الشعراء" مسابقة تليفزيونية فى شعر العربية الفصحى، تقام كل سنتين بالتناوب مع برنامج "شاعر المليون"، على مدى 10 أسابيع فى مسرح شاطئ الراحة بأبوظبى، وقد حصل على اللقب خلال مواسمه الستة منذ عام 2007 ولغاية 2015 ستة شعراء من الإمارات، وموريتانيا، وسوريا، واليمن، ومصر، والسعودية.. وقد نظمت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية فعاليات الموسم السادس من 25 مارس حتى 27 مايو 2015، وحصل على لقب "أمير الشعراء" الشاعر السعودى حيدر العبد الله.



14- جائزة أحمد فؤاد نجم

ترعاها جائزة ساويرس للشعر العامى، وتشترط أن يكون العمل المتقدم ديوان شعر مكتوب بالعامية المصرية. وأن تكون الطبعة الأولى من الديوان قد صدرت خلال العامين السابقين، تمنح الجائزة للشعراء الأحياء فقط وقت التقدم للجائزة، وتمنح الجائزة للشاعر شخصيا وليس للناشر أو المؤسسة او الجهة المتقدمة، ألا يزيد عمر المتقدم للجائزة عن أربعين عاما.




نقلا عن اليوم السابع

شارك المقال

فيس بوكتويترجوجل +


الإبتساماتإخفاء