بعض أنواع الأدوية التى لا غنى عنها فى أى بيت


فى المقال دا، هنتعرف على بعض أنواع الأدوية التى لا غنى عنها فى أى بيت تحسبًا للظروف.. فعلى سبيل المثال كل البيوت المصرية قديمًا كانت بتخصص مكان محدد اسمه صيدلية المنزل، كانت الصيدلية دى بتحتوى على عدد من الأدوية تستخدم وقت الضرورة.

هنا فى المقال دا هنتعرف على أكثر أنواع الأدوية استخداما وطلبًا...!


- أدوية الأطفال الخافضة للحرارة، وفيه منهم نوعين مهمين جدا، الأول سيتال شراب أو أبيمول شراب، الاثنين دول بيحتوى كل واحد فيهم على مادة الباراسيتامول المسكنة والخافضة للحرارة.
 - أدوية لعلاج ألم الظهر ديمرا أقراص

- للألم والصداع وارتفاع الحرارة : الأسبرين، اسيتامينوفين أو الباراستيامول (تايلينول) لتسكين الألم وخفض الحرارة، الإيبوبروفين (أدفيل) وهو مسكن للألم والاحتقان. 
- الزكام: بسودوفدرين (أوترينول) و فينيليفرين ( إيفريمكس، ايزوبتوفرن، نيو ساينيفرين).
- السعال: نوعان من أدوية السعال تلك التي تستعمل للسعال الجاف والأخرى للرطب. للسعال الجاف يجب استخدام المطريات ومنها هاميكس، تسينور، كونتراسال، ديكسوفان، ايكسيديكس برونكوكالم. للسعال الرطب يمكن استخدام راينثيول، كاربوسيستين وتوسبيك. 
- الجروح والحروق : البيتادين وهو مطهر للجروح والحروق، فلامازين كريم فعال جداً لمعالجة الحروق والجروح ومنع الالتهابات.  ميركروكروم لتطهير الجروح والحروق مع الإشارة إلى أنه يحتوي على الزئبق، لذلك يجب عدم استخدامه أكثر من مرة أو مرتين يومياً. 
- حساسية الجيوب الأنفية: مضادات الهيستامين على أنواعها. وراتادين، فيكسوفينادين، السيتريزين وهذه هي الأسماء العلمية لها أما الاسماء التجارية فتختلف من بلد لآخر ومنها كلاريتين وكلاريناس وبخاخ أوتروفين. 
- المضادات الحيوية الموضعية: نوعان من المضادات الحيوية الموضوعية تلك التي تكون دهنية و تكافح الالتهابات وتحمي لكونها تشكل طبقة عازلة وتلك التي تكون كريمات يمتصها الجلد بسهولة. فيوسدين من المراهم الفعالة والقوية. 
- مشاكل الجهاز الهضمي: مضادات الحموضة تشمل رينيه، جافسكون وفاموتيدين ولانزوبرازول، ميزاكول والمالوكس وغيرها. لعسر الهضم يمكن استخدام فاموتدين، سيميتيدين، ورانتدين. 
- حكة الجلد والتحسس: مرطب الكالماين، مضادات الهيستامين مثل كلارتين، زيرتك، تافجيل، كريم بيتوفيت، أيلوكون. 

شارك المقال

فيس بوكتويترجوجل +


الإبتساماتإخفاء