تصميم أغلفة الكتب "سبوبة جديدة" خالية من الإبداع (1)



تصميم أغلفة الكتب "سبوبة جديدة" خالية من الإبداع (1) 



 فى الوقت الحالى، قد يكون من السهل على الجميع توظيف أنفسهم كمصممين محترفين، فإذا كنت تبحث عن فرصة عمل كمصمم أغلفة، وتصيبك الشهرة، وتتقاضي مئات الجنيهات كبداية، يمكنك الأن التعاقد مع أى دار نشر عربية لتصميم أغلفة الكتب بمنتهى السهولة، كل ما عليك أن تسير نحو هدفك فى ثلاث خطوات فقط.


الخطوة الأولي: عليك بمعرفة ما هو الفوتوشوب، او لا عليك بالتعريفات والتعقيدات، فأنت لن تدخل أى إمتحان..!


 فقط كن مباشرًا، فالمباشرة أول خطوة نحو الإستحواذ على أكبر قدر من العناوين الرنانة للكتب التى تصنعها دور النشر الأن، ابدأ بمراسلة دور النشر، والكتاب، محاولاً التودد إليهم، أو دون تودد.. لن تحتاج حتى الى ذلك...!

 إذا عليك بكل ثقة وجدية وبصورة مباشرة طلب تصميم أغلفة كتب أحد الدور، أو أحد الكتاب.

الخطوة الثانية: اعرف اسم الكتاب فقط..!

ثم اسأل (سيدك جوجل) عن صور مناسبة واخسر بعض الدقائق من وقتك الثمين فى البحث عن أفضل صورة، بأعلى جودة تصميم، بأفضل مقاس متاح، وما أن تنتهى من إختيارك، تبقت خطوة واحدة فقط، لكنها الأصعب، وهي الخطوة الثالثة.

الخطوة الثالثة: أنت الأن أنجزت 99 بالمائة من عبقريتك كمصمم محترف، كل ما عليك أن تتسائل لمدة دقيقة بينك وبين نفسك، إن كنت تدخن فالتدخين يعطى شعور بالثقة عند البعض، وإن لم تكن فالحمام يعطى شعورًا أكثر بجدية الثقة ومن ثم فالأفكار ستنثر أمام عينيك.. وعندما تنتهى من تفكيرك العقيم، توجه الى مسيس فوتوشوب واختار أحرف وخطوط جديدة (يمكنك تحمليها بعدين، ممكن متحتاجهاش لو متسألتش عن شكل خط تانى).. ثم إعمل بجد واسأل نفسك بكل ثقة وهدوء، أين تضع اسم الكتاب يا محترف واسم الكاتب على الغلاف المقترح من السيد جوجل؟.

فى سلسة نبدأها على موقع ورقة الأن، بعنوان (تصميم أغلفة الكتب "سبوبة جديدة" خالية من الإبداع) ، سنختار لكم بعض الأغلفة التى لاقت إستحسان دور النشر والكتاب ليتم تمجيد أسماء هواة اللعب بالبرنامج العالمى فوتوشوب، بوضع اسمائهم على أغلفة الكتب.

لا أقول هنا أن سرقة الصور والتعديل عليها جناية، ولا نعيب على دور النشر، ولا حتى الكتاب المبدعين، ولا على المصممين المحترمين، فجميعهم ( تربطنى بهم صداقة واخوة حقيقية ربما أخسرها بعد هذه التجربة، لكنى أحبهم جميًعا) ولكن.. أنا هنا فى هذا التحقيق الأول أحاول أن أعطى الفرصة للمبدعين الحقيقيين فى الظهور من جديد.. ربما الفرصة لن تأت الا بوجود مثل هذه التدوينات، لذلك.. فأنا أعتذر شخصيا إن كنت قد اسأت، ولكنى مستمر ☺



























يتبع..! 


الإبتساماتإخفاء