محمود سلامة الهايشة - لماذا الأكسجين قاتل لبعض أنواع البكتيريا؟!




لماذا الأكسجين قاتل لبعض أنواع البكتيريا؟!

كتب: محمود سلامة الهايشة

يعتبر الأكسجين من أهم الغازات المكونة للهواء الجوي والتي لها تأثير كبير على نمو الكائنات الحية الدقيقة ونشاطها. والبكتيريا قد تحتاج إلى أكسجين الهواء الجوي لمواصلة حياتها، وقد لا تحتاجه وهي البكتيريا الموجودة في كروش الحيوانات المجترة (المجترات) وأعور الأرانب، والتي لولاها ما أكلنا لحم ولا شربنا لبن ولا لبسنا صوف.

وعلى هذا الأساس يقول الدكتور/ حسين الفضالي – أستاذ الميكروبيولوجي بكلية الزراعة جامعة دمياط وعضو اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين في مجال البيوتكنولوجي "وراثة-ميكروبيولوجي-كيمياء حيوية" بالمجلس الأعلى للجامعات المصرية ، وتبعاً لحاجات البكتيريا للأكسجين تم تقسيمها إلى أربعة أقسام، بكتيريا هوائية إجبارية (مثل بكتيريا التآزت والأزوتوباكتر)، وبكتيريا لا هوائية إجبارية، وبكتيريا لا هوائية اختياراً (مثل بكتيريا القولون)، بكتيريا محبة للهواء بكمية قليلة (مثل جنس اللاكتوباسيلس).

وبسؤال الدكتور حسين الفضالي عن تفسيره للأثر الضار للأكسجين على نمو الميكروبات اللاهوائية إجباراً؟!، أجاب: هذه تنمو فقط في غياب الأكسجين حيث أن وجوده يسبب وقف نشاطها وهذه المجموعة تحصل على الطاقة اللازمة لها بتحويل المواد ذات الطاقة العالية إلى مواد ذات طاقة أقل أو باستخدام مواد محتوية على الأكسجين وذلك لأكسدة المواد العضوية.

وأضاف: ومن أمثلتها الميكروبات التابعة لجنس كلوستريديوم Clostridium ، فهذه الميكروبات:

تحتوي على إنزيمات لابد وأن تكون في حالة مختزلة حتى تكون فعالة، ووجود الأكسجين يثبط هذه الإنزيمات.
لا تحتوي علي إنزيم الكتاليز الذي يحلل فوق أكسيد الإيدروجين (H2O2) إلى ماء وأكسجين، ولكنها في نفس الوقت تحتوي على الإنزيمات القادرة على توليد فوق أكسيد الأيدروجين من الأكسجين الجزيئي.
لذلك وجد أن موت البكتيريا اللاهوائية إجبارياً بسبب الأكسجين يكون بسبب تراكم فوق أكسيد الإيدروجين بعد تكوينه في خلاياها والذي يعتبر مادة سامة.



الإبتساماتإخفاء