زرياب الطائر الاسود حسن الصوت،حسن عدس



زرياب الطائر الاسود حسن الصوت

كلّ ماينبغي لكي تشعر بأن هذه هي السعادة، هو أن يكون لك قلب راض ونفس قانعة
―  
نيكوس كازانتزاكي ..زوربا اليوناني
تخصت من الوطن ، تخلصت من الكاهن ، تخلصت من الماء . إنني أغربل نفسي . كلما تقدم بي العمر ، غربلت نفسي أكثر . إنني أتطهر ، كيف أقول لك ؟ إنني أتحرر ، إنني أصبح إِنساناً
― 
نيكوس كازانتزاكي  .. زوربا اليوناني

زرياب هذا هو اسم  عمل ادبي لكاتب سعودي يدعي مقبول العلوي عن دار الساقي لمحتة منذ يومين علي رف أحدي المكتبات  وبعد مطالعة ما كتب علي ظهر الغلاف وقراءة اول صفحة قررت مطالعتة  ... وبالفعل قرأت العمل ولمست بة  ابداعا  حقيقيا  العمل عبارة عن  رواية  تاريخية عظيمة  لشخص تخرج حياته عن النمط لتصبح اسلوبا وفلسفة خاصة بها .
كتب العمل  مثل المذكرات باسلوب السير الذاتية وبلغة مرهفة  ليكون شاهدا لا عن حياة صاحبها فقط بل وعلي الحياة التاريخية في هذا العصر ونظرة العرب للفنون والنهضة الاندلسية  لمست تاثرا واضحا في اسلوب السرد من الف ليلة وليلة كما ان الشخصيات ذكروا في الف ليلة وليلة  مثل ابي اسحاق الموصلي و هارون الرشيد والمامون ولكن في العمل نري تاريخا واقعيا عكس الف ليلة حيث نري الاسطورة غرائبية
الرواية هي سيرة حياة علي ابن نافع , وكنيتة ابو الحسن, والشهير بزرياب. التي تعني الطائر الاسود حسن الصوت كناية عن سواد جلدة وتبدا احداث الرواية ببيع زرياب لشخص اسمة المهدي ,حيث يهبة لحسن صوتة ل ابي اسحاق الموصلي اسطورة العوادين في التاريخ الاسلامي .ومع الوقت يتعلم زرياب من الموصلي العزف والغناء ويكشف له الموصلي عن احد اسرارة وهو انه يصنع العود من مصارين شبل نمر, ويطلب منة زرياب صناعة عود لة بتعديل بسيط وهو ان العود يكون بخمس اوتار بدلا من أربع ومع تقدم زرياب في العزف والغناء يعتقة ابي اسحاق من العبودية ,ويزوجة من احدي جوارية تدعي صفية يختارها زرياب دونا عن كل الجواري في قصر  الموصلي لان كان  في قدميها عرج يبعد زيارات العبيد المسائية عنها وهو ما يضمن لزياب عفتها ,  بعد تزوج زرياب بفترة يذهب بة أسحاق الموصلي ليعزف امام الخليفة هارون الرشيد فيبهر الخليفة بة ويكرمة كرم عظيم ويقربة ,مما يولد حقدا وحسدا في قلب معلمة الموصلي؛ فيضيق علية ويحرق بيتة ولكن ينصف الوقت زرياب بموت الخليفة  هارون الرشيد ويخلفة الي الحكم ابنة الامين ويطرد الموصلي من بغداد لانة يشك في تأمرة علية ,ويجعل زريابا من رجالة الاقارب والثقات . ولكن لضعف الامين يقتلة اخوة المامون ويستولي علي الحكم ويعيد الموصلي الي سابق عهدة , ويهرب زرياب من بغداد لرحلة الي المجهول حيث يستقر بعض الوقت في القيروان  فيكرمة اميرها ؛الي ان يجعل الحقد رجال الدين يقدمون علي تكفير زرياب وأثارة الفتنة عنة بين جموع القبائل  والضغط علي الامير حتي يطرد زرياب من دولة بني عباس الي الاندلس .
يذهب زرياب الي الاندلس حيث  الخلافة الاموية ؛ ما ان يصل يكرمة  اميرها عبد الرحمن الثاني  الذي يكرم الفنانين والعلماء كرما جما مثل والدة وجدة , ولقد تحولت قرطبة في عصرة الي جنة ارضية ومنارة للعلم في العالم , يخرج شخصيا  للقاء زرياب ويمنحة مئتي دينار ذهبية شهريا والف دينار كهدية في المناسبات والاعياد ,ويقرب الامير زياب منة  ,ويتخذة صديقا .وقد قيل في هذا الوقت ان ما من انسان في العالم بأحسن صوتا من زرياب.
  وتبدا مسيرة الاصلاح التي يقودها زرياب في الاندلس ليطلق اهلها علية لقب المعلم حيث يدخل زرياب اداب المائدة الي اهل اوروبا, و يدخل ايضا طرق التفريق بين البسة الصيف والشتاء ,ويبني  اول حمام عربي ,ويخترع ما يعرف الان بأسم معجون الاسنان, ويعلم الناس حلاقة لحاهم ,و يعلم الناس تنسيق الموائد ,و يدل الناس علي صنوف عدة من الحلوى والطعام حتي ليقال ان كلمة زلابية المعروفة اصلها زريابية وقد اقتبست من اسمة ويؤثر تأيرا جما في شكل الملابس الاندلسية لان الملابس الحريرية لم تكن معروفة في الاندلس حيث كان الشعب يرتدي ملابس من الكتان والصوف فقط ؛فكان لزياب الفضل في ادخال تلك الاقمشة , وبني زرياب اول معهد موسيقي في العالم في قرطبة كما طور في الموسيقي واخترع الموشح حيث:
  1. جعل أوتار العود خمسة مع العلم أنها كانت أربعة أوتار.
  2. أدخل على الموسيقى مقامات كثيرة لم تكن معروفة قبله.
  3. جعل مضراب العود من ريش النسر بدلا من الخشب ليكون صدي العزف اكثر عذوبة .
  4. افتتاح الغناء بالنشيد قبل البدء بالنقر، كما أنه أول من وضع قواعد لتعليم الغناء للمبتدئين
  5. الف 24 مقطوعة لتتوافق علي مع ساعات النهار والحالة النفسة لكل وقت علي مدار اليوم
مات زرياب عام 243 بعد ان نقل الحضارة من المشرق الي المغرب بعود فنان مرهف النابغة والمثقف الاشهر
...
العمل أعجبني جدا واجريت بحثا تاريخيا بعد ان انتهيت من قراءتة عن شخصية علي بن نافع وارشحة جدا للقراءة. فهو جيد كرواية  عربية تقيم قيم الفن .اظن انني امام زوربا اخر في عصر اخر فقد خرجت زوربا من كونها رواية لتصبح نمط حياة وظاهرة ادبية في غاية الجمال, وأظن ان زياب الدمشقي نسخة اخري عاشت منذ مئات السنين من زوربا اليوناني وما يجعل معرفتها شيئا عظيمة هي ان صاحبها عربيا .
اقتباسات من العمل :

إذا ما أراد المرء أن يكتشف مدينة ما تطأها قدمه لأول مرة فعليه أن يبدأ من منتصفها ثم يشرق أو يغرب كيما شاء.
ففي المنتصف تتكشف أمامك المدن. تزيل دائما دثارها وتعرض عليك بسخاء أسرارها الواحد تلو الآخر.” 
لا فائدة ترجى من حزن أو دمعة يحركها مجرد حنين أصبح قديما وعتيقا.” 

إذا أعطى الإنسان ما يحب فقد أجزل العطاء.” 

خلق تفكير جديد يتماهى مع كل ما حوله في رفاهة مفرطة أمر ليس باليسير.” 


الحب وحده جعل من ذالك الخليفة متمسكا بثوب إنسانيته.” 

أن ساعات الصفاء والهناء لا تأتي إلا بعد مشقة وعذابات متصلة ثم... لاشئ.” 


العدو الظاهر خير من العدو المتسربل بالظلام والذي يسدد لك طعناته في جنح الظلام.” 

شارك المقال

فيس بوكتويترجوجل +