دعاء الشعراوي - تطوير المرأة المتزوجة لحياتها المهنية والعلمية (2)




م. دعاء الشعراوي 

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بنائا علي رأي الجماهيرالغفيرة بعد نجاح فكرة المقال الأول (تقريبا أصدقائي فقط هم من قرؤه!) لهذه السلسلة التي تناقش قضية تطوير المرأة المتزوجة لحياتها العلمية والمهنية وكذلك الشخصية.

قررت انا دعاء الشعراوي وانا في كامل قواي العقلية ان اكتب المقال الثاني وسنتحدث اليوم عن تجربتان مثمرتان في قضيتنا ولكن دعوني اذكركم بأن الشخص كلما زاد تعليمه ومستواه العلمي والاجتماعي كلما ازداد تعلقا بالله وازداد حكمة وخبرة لحياة سوية ناجحة.

لذلك لا تاخذ الكلام من اي شخص تسمع له فقط انظر الي حياته وابحث هل هو انسان ناجح سعيد ام لا؟كي تكون خبرته مفيدة لك ولا تضر بحياتك.

وهنا يحضرني موقفين متضادين  في قضيتنا هذه الا وهما:-

موقف لدكتوري العزيز –البنت تتزوج فقط لرغبتها في الانجاب ولكن قبل ذلك لابد ان تتعلم وتعمل وتسافر وتتمتع بحياتها الخاصة قبل وبعد الزواج .كنت اظن انه يقول لي مجرد كلام او اوهام ولكن وجدته ينفذه علي زوجته وابنته حيث يترك لهم الحرية والثقة للسفروالعمل والتمتع بالحياة.فشكرا انني قابلت انسان سوي سعيد وناجح مثلك دكتوري العزيز انت قدوتي.

موقف اخر لامرأة متزوجة والان ام وابنتها متزوجة ايضا.هذه المرأة بالنسبة لي لقائي معها اعتقدت انه سيكون مثمرا حيث انها مرت بتجربة البنت والمرأة والام ولكن ما وجدته قدخيب أمالي قليلا.حيث انها قبل الزواج كانت تعمل ولكن زوجها اشترط عليها ترك العمل قائلا(انتي عيزة اهلك يقولوامش عارف يصرف عليها) حقا كم انت محدود الافق ايها الزوج !لماذا تربط انها تريد ان تستمر في عملها بحالتك المادية فقط بل اربطها اولا بحالتها النفسية.وهنا اريد ان اقول لكل زوج انه عندما تكون زوجتك تعمل او انت تساعدها في اعمال البيت التي هي بالاساس عمل مشترك بينكم .هذا لاينقص من رجولتك المزعومة ام تريد مني ان اقسم لك حتي تصدق هذا!

وقمت بعد ذلك بسؤال هذه السيدة عن موقفها ولماذا لم تعترض علي موقف زوجها مجحف هذا وهذا الظلم في حقها وحق كيانها قالت لي(طالما مكفي بيته اشتغل ليه!).

وهنا كدت ان اصرخ في وجهها ان الامر ليس ماديا فقط او تبع حالة الزوج المادية من قريب او بعيد.لماذا لايقتنع الرجل ان المرأة انسان كامل ليس بقايا انسان لك الحق ان تجعلها تنساق دائما لك.لانه لو كانت تابع لك فقط مسيرة في حياتها لماذا يحاسبها الله !كان هنا سيحاسب الرجال فقط .ولكن الله يحاسب الرجال والنساء لذلك دعني اخوض في مضمار الحياة حتي احاسب علي مافعلته وليس علي ما انقدت اليه مسيرة لانه في الحالتين سأحاسب اما جنة او نار!

وقمت بسؤالها سؤال اخر ارغب به بان تفتح لي كل دواخلها.لو اتقدم لبنت حضرتك شخص وهي بتشتغل وشرط عليها متشتغلش هتوافقي عليه ولا لا؟قالت لي(هوافق طبعا طالما عيزها لنفسه ولبيته ولعياله)وكان رد فعلي وقتها ان زمن سي السيد وامينة قد انتهي منذ زمن.هذا المثال للحياة الزوجية غير السوية لزوج خارج البيت يتنقل بين الراقصات وداخله يأمر وينهي وكأنه الحاكم بأمره.وعند تحليلي لهذا الموقف تذكرت مقولة اننا من صنعنا فرعون لاننا كناخائفين منه وعملنا له حساب!

في النهاية اود ان اصرخ عل الجميع ينتبه لما ساقوله (أن الله كرم المرأة وجعل لها الحق في ادارة حياتها وعملها وعلمها واختيار زوجها)من انت حتي تجعلها تابع لك لا حول له ولا قوة ولا هوية خاصة بها الا انهاالسيدة  زوجة السيد!ليس مثلا الدكتورة المهندسة ال....

بعد هذه المناظرة  ساقص عليكم مثال مشرف جدا اسعدني التعامل معها.الاستاذة المحامية فجر الاسلام .هي فعلا مثال مشرف للمرأة المستقلة الناجحة  وفي نفس الوقت زوجة و ام لبنتين وكانت تراعي والديها اثناء تعبهم.فقط بدايةحياتها الزوجية في شقة صغيرة المساحة وايضا ايجار وكانت ذات تعليم متوسط لذا سارعت الي اكمال تعليمها الجامعي وفي نفس الوقت عملت بثلاث وظائف من ال6صباحا حتي8 مساءا حتي تحسن مستواها المادي والعلمي كذلك.وقد حققت نجاحا باهرا اذ انها  حصلت علي ماجستير في الحقوق واصبح لديها الان بيتان  ملكها وابنائها ناجحين في تعليمهم.وعندما سالتها عن دور زوجها في هذه الحياة التي يراها البعض متعبة والاخر يراها مثمرة وشيقة وانا اوايد الرئي الثاني.

قالت لي انه كان يقوم بتحضير القهوة والطعام لها اثناء مذاكراتها وتحضيرها للامتحانات.

وعندما سالتها عن هل هنالك وقت ما اصبتي من ملل هذه الحياة ؟قالت لي عندما تفكرين انه عملك الذي منه يرزقك الله لتستمر دورة الحياة وتكفي نفسك دون سؤال احد لن تملي وستحبيه كثيرا.

حقا كم اتمني ان اكون مثلك أ-فجر الاسلام

وقصة اخري معنا اليوم دعوني ارويها لكم.

انها سامية هذه الفتاة الجميلة التي تعمل علي الرغم من انها ذات تعليم متوسط .حتي وقعت في مايطلقون عليه الحب (انا اطلق عليه فخ وليس حب . )فدامت خطوبتهم لخمس سنوات ثم الزواج  والاطفال فاتي يوسف وندي خلف بعضهم كما يقولون .وفي بداية الزواج كأي ذكر مصري أصيل يريد أن يرغم انثاه علي قبول غيرته العمياء(مفيش شغل.محبش انك تتعاملي مع رجالة)حقا هل ستعزلها في كوكب للنساء فقط!

وسالتها هل يساعدك في اعمال المنزل؟قالت لي احيانا عندما يفعل ذلك .واذا نظر اليه احد وهو يساعدها في اعمال البيت يترك ما يفعله ولا يستمر.هنا لنا وقفه  انت تريد ان تساعد زوجتك فعلا ولكن الطامة الكبري انك تستحي من ذلك!!!بأس ما فعلته أيها الزوج .هل انت اكثر رجولة ام رسول الله صلي الله عليه وسلم  الذي كان نبي الامة وكان يساعد اهل بيته.

وحينما سالتها لماذا وافقتي علي ترك عملك ؟قالت لي لانه يجب ان يضحي الطرفين في العلاقة.قلت لها كلام جميل وهل زوجك ضحي في موقف ما بعد الزواج ؟قالت لا لم يضحي وايضا تحول لسلبي بعد الزواج ولم يعد يرضي ان اذهب لازور اهلي ! وهنا السؤال لماذا؟ هل لانك ضمنت انها لك الي الابد ولكن يا صديقي هناك خلع وطلاق اذا لم تعاملها بما يرضي الله واذا لم تكن سعيدة معك.

اذا دعونا نقف هنا وقفة حق اذا كنت تقول ان المرأة كائن ضعيف.

وفي العرف العام القوي هو من يضحي لا الضعيف. لماذا اذا تضحي المرأة فقط وهي عندما تضحي تكون كريمة جدا حيث انها وبكل امانة مثال للسذاجة لانها تضحي بنفسها من اجل زوج وابناء كلا منهم له حياته الخاصة بعيدا عنها .اذا لماذا هي تنصهر في بوتقتهم!

حكاية مؤسفة لرجل غير متعلم ووجهة نظره في الزواج(انك تعملي الاكل وترتبي البيت وتغسلي الهدوم وتربي الاولاد )وقد قلت له تمام انا ممكن اعمل كل ده بس ايه المقابل؟!

قال له انه سيكون رجلك

قلت له فقط؟!

قال لي نعم وماذا تريدي ايضا

قلت له انا مهندسة اي المسمي الوظيفي ذكر وتعاملت خلال دراستي علي انني رجل اذا لا اريد من يكون فقط رجلي!!!

حقا بأس الثقافة المجحفة التي تمارسونها ومن يتبعونكم من غير تشغيل عقلهم.

لان الله أمرنا في القرأن . بسم الله الرحمن الرحيم"أفلا يعقلون..." صدق الله العظيم

لذا يجب ان تجعل عقلك يفكر في كل ما يراه ويسمعه لا فقط تطبق ماتراه اوتسمعه.

الخاتمة :-

حقك من حقك اذا تساهلتي فيه لاتظني ان هناك انسان شهم سيعطيه لكي!

حاربي من اجل سعادتك ونجاحك  الكون كله لان الحياة ليست سهلة

يسعدني دائما التواصل معكم لمناقشة ارائكم حول هذه القضية

 Doaa.elshaarawy@yahoo.com

J