10 دواوين شعرية صنعت شهرة أصحابها



10 دواوين شعرية صنعت شهرة أصحابها وقدمتهم لـ جمهور الشعر العامي، وفازت بـ
العديد من الجوائز الشعرية المختلفة، وتصدرت قوائم الأكثر مبيعًا و الأكثر تحميلاً فى العديد من المواقع والمدونات العربية والمصرية.



ديوان المانيفستو للشاعر مصطفى ابراهيم


 1 - ديوان المانيفستو للشاعر مصطفى ابراهيم  صدر فى يناير 2013 كحصاد مبدئى لعامين من الثورة و الحياة و أشياء أخرى. ديوان "المانيفستو" فاز  بـ جائزة أحمد فؤاد نجم، الجائزة الأولى عن شعر العامية المصرية لعام 2014.


ناس كافيه pdf


 2 - ديوان ناس كافيه للشاعر عمرو حسن وقد نال الديوان شهرة واسعة بعد حصوله على جائزة ساقية الصاوي التشجيعية وعبر عمرو حسن عن ديوانه قائلاً: الأفكار التي أطرحها في هذا الديوان تدور حول الإنسان بشكل عام.. الشتا وهمومه، الأزمات النفسية المتكررة التي يتعرض لها الشباب، المفردات الصغيرة التي تصنع الحياة.




 3 - ديوان فلوماستر أبيض، للشاعر محمد إبراهيم حيث قدم الشاعر مجموعه من اشعارة الرائعه والتى نالت استحسان الآف القراء. كان محمد إبراهيم قد نال قسطا وفيرًا من الشهرة الواسعة على موقع التواصل الإجتماعى ساعدته كثيرًا فى الوصول الى أكبر عدد من القراء والمهتمين بالشعر العامي، خاصة الشباب فى سن المراهقة، وتعتبر كتابات محمد ابراهيم تعبير منطقى بسيط عن حال جيله ورفاقة فى المرحلة العمرية.




سالم الشهبانى - سيرة الورد



 4 - سالم الشهبانى - سيرة الورد يصف الشاعر سالم الشهباني مسيرتة الشعرية التى نبتت فى صحراء مصر بأنها تكللت أخيرا بفوز ديوان سيرة الورد بـ جائزة الدولة التشجيعية، وكعادة القراء والمثقفين الإنجذاب لـ أصوات الصعيد، حيث المعاناة، والألم، وهو ما يميز قصائد سالم الشهباني بلغته الشعرية المميزة، فاستحق عن جدارة أن ينال جائزة الدولة التشجيعية، وأستحق أن يصبح محط أسماع عشاق الشعر.










5 - أحمد النجار - كاموفلاج 31 شوت - بدون مونتاچ.. ديوان في صورة سيناريو فيلم سينمائي مكون من 31 مشهد بدون حذف، 10 فواصل للتخفيف من حدة الدراما، مع العلم إن الـ 31 مشهد بيمثِّلوا شهر مُنفصِل مُتصِل من حياة الكاتب.

هكذا يصف الشاعر أحمد النجار ديوانه كاموفلاج، الصادر فى عام 2015 عن دار دون للنشر، و الفائزة بجائزة أحمد فؤاد نجم.. ديوان يستحق كل هذا العناء، ولذلك وصل بـ النجار الى أحمد فؤاد نجم والى الألاف من القراء.








6 - أحمد البوهي - تالت حلم يمين هو الديوان الأول للبوهي، يتميز شعر أحمد البوهي بالبساطة اللفظية و الفكر الشعري، وهو ما يجعله يستحق أن ينال إعجاب العديد من القراء.. نشر الديوان فى عام 2012 عن دار دون للنشر.










7 - محمد خيرالله كوابيس مملة ويعتبر هذا الديوان إعادة إنتاج لـ ديوان ضحكة فردى الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة فى عام 2011 لكن كوابيس مملة أعاد ترتيب أوراق محمد ممدوح خيرالله الشعرية وأضيف اليه العديد من القصائد التى كتبت فى فترات تالية لنشره، واستبدل الشاعر جملة ديوان بالعمية المصرية الى أوجاع بالعامية المصرية، فازت معظم قصائد هذا الديوان بعدد من المسابقات، ونشر بمحتوي جديد فى 2016 عن دار الفيروز للنشر.









8 - خلف جابر - عجلة خشب ذكر الكاتب والصحفي إبراهيم عادل فى مقالة له عن ديوان عجلة خشب نشرت بجريدة اليوم الجديد أن مفهوم الشعر عند "خلف" ـ كما يتبدى من ديوانه ــ ليس مجرد استعراض لمهارات كتابية تسير خلف موسيقى معينة أو ووزنٍ وقالبٍ معين، بل هي صورة حيًة لعالم كامل يدور حوله بكاميرا ذكيَة لمَّاحة وبقدرة عالية على التقاط تلك التفاصيل، إذ بإمكانك أن تتوقف مليًا عند أي "صورة" وكل مقطع شعري يعرضه "خلف جابر" في ديوانه، لتكتشف ما وراءه.

وصل خلف جابر بديوان عجلة خشب الى القائمة القصيرة لجائزة أحمد فؤاد نجم 2015، واستطاع بلغته الشعرية أن يأثر محبي الشعر من خلال قصائده واشهرها قصيدة عواد.







9 - ميدو زهير  - حقنة هوا لعل الكثير من القراء بل والملايين من الأشخاص رددوا قصيدة أزرق التى القاها الفنان أحمد حلمى فى فيلم صنع فى مصر، و أيضًا اغنية تدور وترجع للفنانة دينا الوديدى، قصيدتان من تأليف ميدو زهير يكشفان عن صراع الكلمة فى ديوان حقنة هوا الصادر عن دار دون للنشر








10  - دعاء عبدالوهاب - روح قزاز برزت موهبة دعاء عبدالوهاب فى روح قزاز حيث نسجة بعبقرية الشاعر حروف اتسمت بطابع شعري مميز، وتنوعت قصائده ما بين السياسة والحب وحالات اخري بصور حياتية أكثر شعرية، الديوان من إصدارات دار دون للنشر واختيرت منه بعض القصائد ليتغنى بها مطربين و فرق غنائية شبابية.

شارك المقال

فيس بوكتويترجوجل +


الإبتساماتإخفاء