دعاء الشعراوي - تطوير المرأة المتزوجة لحياتها المهنية والعلمية (3)




المقال الثالث
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


فلنكمل القضية بمشاركات أخري تسبغ علي عقولنا مزيدا من الوعي.لكي نعيش اسوياء وسعداء وناجحين,اليس هذا هو الهدف.


مشاركة1:-


لي صديقة متزوجة معها ثلاث اطفال وذات تعليم جامعي ولكن زوجها يرفض أن تعمل بحجة( بيتك أولي بيكي!وأنا بغير عليكي من الرجالة)!ووصل الامر انه يمنعها من استخدام النت من نفس المنطلق (أنا بغير عليكي من الرجالة)اردت ان اقول له وقتها انها انسان له عقل ويعرف الخطا والصح وليس شي يقوده من يريد!لاهي لها أرادة خاصة بها ولها حدود في تعاملها مع كل البشر وايضا يجب ان تثق بها وتترك لها مساحة من الحرية لتفعل ما تريد لا أن تخنقها بكثرة اوامرك وتحكماتك.
وحينما تناقشه صديقتي هذه يقول لها (انتي عليكي ليا الطاعة)!حقا كم أنت ظالم أنت تريد ان تطمس حريتها وحياتها وتجعلها تدور فقط في فلكك أنت وابنائك وتحرف الشرع لكي تجعله يتناسب فقط لما تريد أنت لا كما ينص الشرع .
زكرني هذا بموقف اغلب الرجال من الشرع انهم لا يتزكرون منه الا انه حلل لهم اربع زوجات!!!لا يتزكرون شروط التعدد وانه ليس بهذه السهولة لانه يجب ان تكون الزوجة الاولي مريضه أو حق الزوجة الاولي في ان تعلم اولا وتخيرها لا ان تجبرها وان يتساوي بين الزوجات في العطاء وفي الحب... الخ.اي ان الموضوع كبير وليس هوائيا.
. أو من يقول لا تعانديني !هذا حينما تتناقش الزوجة مع زوجها في امر ما فقط مناقشه لعرض الرأيي والوصول للرأي الاصح وليس من باب المعاندة!

مشاركة2:-


قابلت سيدة متزوجة ولكنها لا تعمل وحينما سالتها عن رأيها في عمل المرأة المتزوجة.قالت لي يسير الامر بالتفاهم والمسايسة من قبل الزوج ولا سبيل للمعاندة.
وتعليقي هنا علي رأيها هذا (أنا هنا اتكلم عن حياتي المهنية أو العلمية التي تخصني وحدي لا زوجي وهذا لانه عندما يبحث عن وظيفة افضل له أو يسعي لمستوي تعليم معين لا يتناقش مع في الامر فقط يقول لي من باب العلم بالشي وهنا ايضا لا استطيع ان ااتحكم فيه اوامره عن ترك هذا الامر بحجة وقتك ليا انا وللبيت وللابناء!
فلماذابالله عليكم هذه الازدواجية في المعايير.فاذا كنت تعتبر نفسك انسان حر ومسؤال عن نفسك فمالاتعطي زوجتك نفس الحق!هي ايضا انسان حر وله كيان خاص.لذا فلنرفع جميعا شعار لا لازدواجية المعايير .


مشاركة3:-


سيدة فاضلة اخري متزوجة وام وابنائها متزوجين لذا فاعتبرتها صيد ثمين لي في هذه القضية. حينما سالتها عن رأيها في عمل البنت المخطوبة اوالمتزوجة إذا كانت تعمل وطلب منها خطيبها أو زوجها ترك العمل.قالت لي انهم لابد ان يتفقوا اولا علي شكل وحدود علاقتهم قبل ان يتفقوا علي الامر.
وسالتها ايضا عن الزوج وهل يقوم بمساعدة زوجته في اعمال المنزل ام لا(اذا وجدها موفقه بين شغلها وبيتها لن يقدم علي مساعدتها ولكنإذا رئها تعبانة سيساعدها .ولكن هناك رجال لم يحملوا كوب من مكانه كما يقول المثل!)
وقالت ان لها ابن متزوج ولم يشارك زوجته في اي من اعمال البيت بادعاء انها لا تعمل!وهنا لنا وقفه هل لو كانت تعمل كنت ستشاركها في اعمال المنزل؟ام تقول لها اذاقصر عملك علي البيت لاتعملي!
هنا اود ان اقول ان القضية ليست امر ونهي أو افعل ولا تفعل ان الامر به متعه ان تقوم بمشاركة زوجتك لاعمال البيت حتي يتسرب اليك الشعور بان بينكم مشاركة فعليه في بناء اسرتكم وتزداد الالفة والود بينكم.
وقد أردت معرفة دواخلها ف سالتها عن تحكم المرأة في راتبها الشهري هل كله ملكها ام ملك بيتها ؟
قالت لي(انه ملكها وحدها وهنا ادركت انني اتعامل مع امرأة سوية ولكن اضافت ان الوضع في مصر يحتم علي ان تساعد الزوجة بجزء منه في مصروف البيت ولكن هذا اختيارها وهي ليست مجبرة علي ذالك).


مشاركة4:-


كان هذا لقاء ممتع جدا بالنسبة لي لانه غير من وجه نظري كثيرا حيث كنت اعتقد ان من يعمل من الإناث فقط من نالوا تعليم جامعي عالي ولكني شاهدت اناث غير متعلمة وتعمل أو ذات تعليم متوسط وتعمل.
لذا دعوني اقص عليكم هذا اللقاء مع فاطمة هذه الفتاة السمراء ذات الملامح المصرية المحببة لقلبي.قابلت فاطمة وهي ام لطفل وحامل في اخر الان .
كانت تعمل قبل الزواج ليس بهدف ان تعول نفسها ولكن بهدف ان يكون معها مالها الخاص كي تمتع نفسها وتتجول مع اصدقائها وتشتري ما تريد دون تعليق من احد ولكن الطامة الكبري ان زوجها رفض ان تعمل زوجته بحجة (مراتي متخرجش كل يوم نازلة وطالعة للشغل!)ولن اعلق الان علي فعل الزوج.
سنري رد فعل فاطمة الذكي قامت بعمل بزنس خاص بها واول مبلغ قد اخذته ك سلفة من احد اقاربها(اضحت منذ بداية زواجها حتي الان في العمل لشراء مستلزمات العروس وبيعها لها بالاقساط). وسالتها عن دور زوجها هل يساعدها في اعمال البيت؟قالت لا لانه يذهب لعمله من5.5ص حتي 8م قلت لها وماذا يفعل عندما تتعبي (وكما قلت لكم في البداية هي حامل الان بطفلها الثاني ) قالت وقتها يقوم بمساعدتي.
قلت لها فاطمة إذا احببتي ان تكملي تعليمك الجامعي فماذا ستفعلي؟قالت لي انها فكرت في الامر وعرضته علي زوجها ووافق عليه وحتي انه خطط ان يقوما سويا باكمال تعليمهم الجامعي ولكن كما تعلم كانت خطط لم تتقدم عن حيز التخطيط! لان الزوج قرر ان الاموال اولاده اولي بهم .ولكن هنا لنا وقفه .
هل تعتقد ايها الزوج ان الاموال الازمة لاكمال التعليم كنزمادي لابنائك.لا ليست بالكنز الذي سيحول حياتهم المادية إذا قمت بادخارها ولكن التعليم نفسه قادر علي تحويلها. حينما سالتها عن تصرفها إذا حصلت علي وظيفة مريحة (حكومية كما يقولون.لان عدد ساعات العمل اقل من القطاع الخاص)؟
قالت انه بالفعل وفر لها احدهم وظيفة وفرصة لاكمال تعليمها الجامعي ايضا ولكن زوجها تعنت وقام بالرفض!وكأنه امره وحده وهي ليس بيدها قرار نفسها!تبا لهذا التعنت.
في النهاية تحياتي لكي فاطمة لانك شغوفة علي تطوير ذاتك دائما.وتعملي علي افادة نفسك ومن حولك.


مشاركة5:-


مع أخر مشاركة معنا اليوم .
عالجت بي أمر كان يؤرقني الا وهو مشكلة الانجاب والعمل والدراسة وكيف اربي ابنائي وانا اعمل؟
حيث أن مدام سمر استمرت في عملها بعد الزواج ولكن بعد الانجاب قيل لها ان توقف عملها حتي يكبر ابنائها قليلا .
وهي الان في اشد الندم لانها صدقت ما قيل لها وذلك لانها الان بعد ان كبر ابنائها لايعترفون لها بحسن صنيعها ويقولون لها(بتعملي ايه لينا اكتر من اي ام تانيه!) هنا اردت ان اكون حاضرة للموقف كي اقول لهم انها تنازلت عن شغفها وعن عملها وعن اصدقائها وعن حبها لتطوير ذاتها.
وهنا اعطتني نصيحة العمر كما اسمتها(الاولاد بكره يكبروا وانتي هتلاقي نفسك لو سبتي الشغل بعدتي عن اصحابك )
لذا لا تنعزلي وولا تتنازلي لانه لن تجدي من يقدر اي تنازل تقدميه .
وجب التنويه ان ابناء المرأة العاملة يكونوا اكثر اعتمادا علي انفسهم ونجاحا في حياتهم من المرأة المتفرغة فقط لهم وللبيت حيث يتعلم ابنائها الاتكال عليها وعدم احترام هيبتها. لذا كي تهنئي بحياة سوية يجب ان تضعي جميع شروطك في بداية الارتباط(الخطوبة) وان زوجك سيتقاسم معكي اعمال البيت وانكي لن تتركي عملك ودراستك.وبالنسبة لابناءك هناك الكثير من الاماكن والاشخاص ذات الثقة لتضعيهم بهم اثناء ساعات العمل.


تعليقاتكم علي هذه القضية لمناصرة المرأة دائما تسعدني وايضا يسعدني مشاركاتكم لي بتجاربكم الخاصة .


Doaa.elshaarawy@yahoo.com


الإبتساماتإخفاء