التحديات التي تواجه عملية التغيير والتطوير في (الشركات العائلية)




  
الشركات العائلية

في هذا الكتاب يتناول الدكتور سامي تيسير سلمان التحديات التي تواجه عملية التغيير والتطوير في (الشركات العائلية) ويقدم مقاربة شاملة حول موضوع قيادة العمل العائلي والتجديد في الإدارة تتضمن معايير دقيقة وخططاً علمية ومهنية تستند إلى تجارب حقيقية، تضمن الحفاظ على الإرث العائلي وتحقق أهداف الشركات العائلية واستقرار أعمالها وضمان أرباحها ونجاحها في السوق المحلي والدولي.

- يقول المؤلف: "تتمثل وظيفة القائد الجديد في العمل العائلي بالمحافظة على قيم وإنجازات الجيل القديم. والقيام بالتغييرات التي يحتاجها العمل للتطور والاستمرار في مسيرة النجاح. قد تعيش الشركة العائلية في قلق واضطراب عند انتقال عملية القيادة. فقد ترى أفرادها من الجيل الجديد غير قادرين على فهم نمط العمل، بالإضافة إلى ما يراودهم عن كيفية القيادة والطريقة الأنسب للقيام بذلك. ولكن لهذا الاضطراب نواحيه الإيجابية في حثِّ الجميع على التفكير بعقلانية والقيام بالتغيير الذي يستحقه العمل لمواكبة التطورات.

لذا ننصح المدراء العامين بقيادة العمل وتوجيهه نحو التغيير المطلوب منذ بداية تولي السلطة، فالتأخير قد يزيد من بعض الأمور سوءاً.

وهنا سؤالان يجب أن يطرحا أمام الجميع هل القائد الجديد يعمل في الشركة او يعمل للشركة؟ وبينهما فرق كبير إذ إن العمل في الشركة يتضمن القيام بالمهام الروتينية اليومية التي يحتاجها العمل للاستمرار. أما العمل للشركة فيتضمن تحديثه وتجديده ليواكب المستجدات والتطورات ويبقى في مضمار المنافسة ليستمر بالنجاح من جيل إلى آخر. ولكن هذا لا يقلّل من المهام اليومية التي لها أكبر الأثر في تطبيق التغييرات والخطط التي يرسمها المدراء على المدى الطويل".

- يتألف الكتاب من عدد من المحاور التي تعالج الموضوع المطروح ويتضمن كل محور استراتيجة للعمل وخلاصة ونتائج مبنية على العلم والتجربة، جاءت تحت العناوين الآتية: "التغيير في الأعمال العائلية"، "النزاع والتواصل في العمل العائلي"، "انتقال القيادة في الشركة العائلية"، "حماية العمل العائلي – الاتفاقية"، "سياسات العمل العائلي"، "كيف تبني عائلة قوية وعملاً ناجحاً"، "تمويل عملية الانتقال – إدارة رأس المال والسيولة النقدية في العمل العائلي"، "الأتعاب المالية في الأعمال العائلية"، "كيف تختار المستشارين وتتعامل معهم"، (...) وعناوين أخرى.

شارك المقال

فيس بوكتويترجوجل +


الإبتساماتإخفاء