الام مدرسة والطلاق هو الحصة الأولى فى حياتها




كتب: محمد خيرالله
       رئيس التحرير


الجيل الجديد من الأباء اللى بدأ فى التمانينات مع بداية الإستقرار للدولة، ورفاهية الشعب اللى بدأت بدخول التليفزيون والتليفون كل بيت فى مصر، بقت الام معندهاش وقت فعليا للتربية، ما بين المطبخ والغسيل والتنضيف وغيرها وما بين التليفزيون والتليفون ورغبات الازواج الليلية.
التربية هي العامل الأول الأساسي فى نجاح الحياة الزوجية، التربية اللى مفترض إن الأم مدرسة فعلاً وبتعد جيل قادر على الحياة بحلوها ومرها وكل ما فيها من تفاصيل مش بس الجواز.
لو بصينا فى الاحصائيات للجيل اللى خرجته الامهات فى اواخر السبعينات وبدايات التمنينات وما بعدها، هنستغرب جدًا ازاى الأم مدرسة وكل الجيل اللى طلعته لا يصلح لتكوين حياة زوجية واستكمال دوره فى الحياة.

فى التمنينات كانت عدد دور الايتام (الملاجيء) يتراوى بين 6 : 10 على مستوى الجمهورية ، دلوقت عندنا أكتر من 500 دار للايتام.. الايتام هنا على فكرة مش اللى اتوفى والدهم وبس، دول الولاد اللى اتقدم بيهم محاضر لاقسام الشرطة علشان فلان لقاه على باب جامع (طلعت بجد) او اب راح سلمه علشان مش قادر يصرف او ام عملت نفس الشيء، وما خفى كان اعظم.

نسبة الطلاق ما بين عامي 1990 و2013 إلى 143%، وفقا لتقرير سرى، تم رفعه لعدد من الجهات المسؤولة على رأسها الرئيس عبدالفتاح السيسي، يتضمن تقديرات الدولة لأحوال وواقع الشباب في مصر. 

- عدد حالات الطلاق فى عام 1992 كانت نحو 6 آلاف و500 حالة. 
- في عام 1997، وصلت حالات الطلاق إلى 70 ألف حالة. 
- انخفض المعدل حتى عاد وارتفع إلى 78 ألف حالة في 2007، ثم قفز فى عام 2009 إلى 141 ألفا و500 حالة، واستمر تصاعده  ليصل إلى مجموع 324 ألف مطلق ومطلقة. - سجلت 149 ألف و376 حالة طلاق في عام 2010، وفقًا لجهاز التعبئة والإحصاء. 
- في 2011، سجلت أعلى نسبة طلاق للرجال فى الفئة العمرية من 30 إلى أقل من 35 سنة بنسبة 19.7٪، وسجلت أعلى نسبة طلاق بين الإناث في الفئة العمرية من 25 عاماً إلى أقل من 30 عاماً بنسبة 23.4%. 
- حالات الطلاق سجلت ارتفاعاً ملحوظاً عام 2012 حيث بلغت 155.3 ألف حالة طلاق مقابل 151.9 ألف حالة عام 2011، بزيادة نسبتها 2.2%، وفقًا لجهاز التعبئة الإحصاء. 
- نسبة الطلاق ما بين 30 إلى 35 سنة 20% لعام 2013.. أي ما يعادل 30 ألف حالة، وفقًا لمركز التعبئة والإحصاء. - 240 حالة طلاق يوميًا، أي بمعدل حالة طلاق كل 6 دقائق، والمطلقات وصلن لـ2.5 مليون، وفقًا لإحصائية مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار. 
- معدلات الطلاق فى مصر تتزايد بنحو 5 آلاف حالة سنويا، منها 86 ألفا فى مناطق الحضر، ونصيب الريف نحو 75 ألف حالة. 
 - أعلى نسبة انفصال كانت بسبب الخلع، وبلغ عدد الأحكام بها 3305 أحكام، بما تمثل 68.9 %، بينما سجلت أقل نسبة طلاق بسبب تغيير الديانة، حيث بلغ عدد الأحكام بها 2 حكم، تمثل 0.04 % من جملة الأحكام. 
- تشهد محاظات الشرقية  وبورسعيد ودمياط والدقهلية حالة طلاق كل ساعة طبقا لإحصائيات جهاز التعبئة والإحصاء عام 2013. 

القفزة الزمنية لـ عام 2017 من خلال تحقيق وثائقي باسم “ثورة الطلاق”، عرضه في برنامج “زووم”، على قناة “الغد”، 10 أسباب رئيسية وضعت مصر في المركز الأول لحالات الطلاق على مستوى العالم، طبقا لإحصاءات الأمم المتحدة والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر.

- أن نسبة الطلاق ارتفعت في مصر من 7% إلى 40% خلال الـ50 عامًا الماضية، فإجمالي عدد المطلقات في مصر وصل إلى 4 ملايين مطلقة، بمعدل 250 حالة طلاق في اليوم الواحد أي حدوث طلاق كل 4 دقائق في مصر، من أصل 14 مليون قضية طلاق تشهدها المحاكم المصرية سنويًا، بمشاركة 28 مليون شخص أمام المحكمة، أي ما يعادل ربع سكان مصر.



-  إفشاء أسرار المنزل وتدخل الأهل والأصدقاء في تفاصيل الحياة الزوجية تتسبب في الانفصال والطلاق بنسبة 44.6%، بحسب إحصائية مركز البحوث الاجتماعية.

- بعد ثورة الـ25 من يناير، بسبب غلاء الأسعار، لا

- انعدام المسؤولية وعدم التكافؤ الاجتماعي بين الزوجين والعلاقات التحررية قبل الزواج، وإدمان المخدرات والمسكرات وارتفاع سقف الحريات لدى المرأة وإعالتها لنفسها. كأسباب رئيسية في الانفصال أيضًا.

- وسائل التواصل الاجتماعي وعلى رأسها موقع “فيس بوك”، ساهمت بشكل كبير في حالات الطلاق بنسبة تصل إلى 20% على الأقل وفقًا لبيانات من محاكم الأسرة، في مصر.

- أن انشغال الزوج في لعب “البلاي ستيشن” تسبب في وقوع 600 ألف حالة طلاق وخلع، كما تسببت لعبة “كاندي كراش”، بانشغال الزوجة، ووقوع 8 آلاف حالة طلاق وخلع. (دا بجد) الأم ليست مدرسة والأبناء تحملت مسؤليات لا طاقة لهم بها، وتدخل الأهل فى حياة الأبناء السبب الأول فى الطلاق.


الطلاق ومشاكل متعلقة على شاشات التليفزيون


- ثورة الطلاق : https://goo.gl/ZdxbK1

- النهاردة - مشاكل الطلاق: https://goo.gl/zNdWXd

- مصر الأولي عربياً فى ارتفاع نسب الطلاق : https://goo.gl/iTQcXU

- #عماد_أديب: #مصر تحتل المركز الأول في ارتفاع معدل نسب الطلاق : https://goo.gl/Nr5veP

- اسباب إرتفاع معدلات الطلاق فى مصر مع ايمان عبدالله استشارى العلاقات الاسرية: https://goo.gl/wbP87P

- أول الخيط: مشكلة الطلاق المبكر في مصر .. إلى أين ؟: https://goo.gl/D7nFQc

- #نهار_جديد | نسبة الطلاق فى تزايد خاصة فى السنوات الاولى للزواج: https://goo.gl/5yCRjv

- #القاهرة_والناس | من يعاني أكثر ما بعد الطلاق ؟ فمن يعاني أكثر الرجل أم المرأة ؟: https://goo.gl/qACnZs

- #النهاردة : نفسية الأطفال بعد الطلاق: https://goo.gl/kfNLuw

- الفيلم الوثائقي أبناء الطلاق: https://goo.gl/rnFRA6

- #النهاردة:نفسية الاطفال عند طلاق الابوين: https://goo.gl/DF57Jf