جميع مؤلفات الكاتب والسيناريست بلال فضل


بلال فضل كاتب سيناريو مصري من مواليد سنة 1974م بالقاهرة حي منشية البكري وعاش طفولته في الإسكندرية حيث تقيم عائلته في حي محرم بيك وتخرج في كلية الإعلام جامعة القاهرة قسم الصحافة عام 1995 بترتيب الأول على دفعته بتقدير إمتياز مع مرتبة الشرف، بعدها عمل تحت التمرين في صحيفة روز اليوسف ثم سكرتيرا لتحرير صحيفة الدستور حتى إغلاقها بقرار حكومي في مطلع عام 1998.. بعدها كتب في عدد من الصحف والمجلات مثل الكواكب وصباح الخير والمصور والهلال ووجهات نظر والإتحاد الإماراتية والوسط اللندنية والأسبوع المصرية وعمل معدا تلفزيونيا في محطة الإي آر تي ثم نائبا لمدير مكتب محطة إم بي سي بالقاهرة.. كما عمل محررا عاما لجريدة الجيل المصرية ثم شارك في تأسيس جريدة القاهرة الصادرة عن وزارة الثقافة وعمل مديرا لتحريرها لعدة أشهر قبل أن يترك الصحافة نهائيا ويتفرغ لكتابة السيناريو ويقدم أول أعماله في عام 2001 بعد محاولات دامت ست سنوات.. انقطع عن الصحافة نهائيا حتى عاد إلى الكتابة ثانية في صحيفة الدستور الأسبوعية التي عاودت الصدور بحكم قضائي عام 2005 وبدأ في تحرير صفحة أسبوعية بعنوان قلمين ثم قام بكتابة عمود أسبوعي في صحيفة المصري اليوم.. ثم بدأ في عام 2007 في كتابة عمود يومي في صحيفة الدستور توقف عنه بعد ثمانية أشهر كاملة لكي يكتب أول أعماله التلفزيونية مسلسل هيمه وبعد عرضه عاد في شهر نوفمبر 2008 للكتابة اليومية ولكن في جريدة المصري اليوم التي كتب فيها عمودا في الصفحة الأخيرة بعنوان "اصطباحه" يتناول من خلاله بعض الأحداث الجاريه، وقدم لبعض الوقت فقرة في برنامج القاهرة اليوم مع المذيع عمرو أديب.

1 - فتح بطن التاريخ 
هذا الكتاب ما هو إلا محاولات لـ فتح بطن التاريخ و إنعاش الذاكرة و مقاومة النسيان، حتى ننتبه أن التاريخ يعيد نفسه فلا نقع فى الأخطاء التي وقع فيها أسلافنا، ومع أن الكاتب قد نشر هذا الكتاب في مقالات متفرقة علي مدي سنوات، وبالطبع لم تغير من الواقع قيد أنملة، رغم أنها نشرت في صحف واسعة الانتشار؛ لأن طبع النسيان يغلب التطبع.
ومع ذلك فغاية ما يتمناه الكاتب "بلال فضل" أن تلفت فصول هذا الكتاب انتباهك ولو قيد أنملة إلي بعض ما جعل تاريخنا يبيض نفسه من فرط الإعادة، فيدفعك هذا الكتاب لأن تساهم في إيقاف تلك الإعادة الخنيقة بتغيير الواقع من حولك، إذ لربما جاء علي مصر زمان يمسك فيه أحد أبناءك أو احفادك بهذا الكتاب يوماً ليقرأه، فيشعر بـ الفرحة العارمة لأن الواقع الذي يعيش فيه تغير كثيراً عن واقعنا اليوم.

2 - في أوروبا والدول المتخلفة
الكتاب في الأصل سلسلة إذاعية قدمها "فضل" على إذاعة "نجوم إف إم" يحكي خلالها تجارب ومشاهدات عايشها بالدول الأوروبية خلال أسفاره ويربطها بما يحدث في مصر بأسلوب يمزج التراجيديا بالكوميديا. أما اسم الكتاب فمستعار من جملة شهيرة على لسان أحد أبطال فيلم "الإرهاب والكباب" يقول "في أوروبا والدول المتقدمة" ليدعي معرفته بما يدور في العالم .
الكتاب صادر عن دار "دون" للنشر والتوزيع، ويستعرض مؤلفه نماذج من نجاحات عالمية لدول كانت تنحصر بدائرة التخلف مثلنا او تعرضت لمحن ومنها اليابان وماليزيا وغيرها ويشرح كيف قفزت للنهضة والتقدم.



3 - فيتامينات للذاكرة
تقرأ في هذا الكتاب الممتع الموجع عن أربع محاولات لإنصاف اليأس، وإقناعك أنه أصبح الأمل الوحيد، وأربع حكايات عن أهمية شق الصف ستجعلك تدعو “اللهم لا تجعلنا على قلب رجل واحد”، عن حكاية الصحفي المصري الذي كانت له أفضال على إمبراطور الحبشة شخصيا، ولماذا يحب الرجل الصغير أن يظل صغيرا إلى الأبد؟
يغوص بلال فضل في كتب التاريخ المنسية ويهدينا تأملات في ظاهرة الولع بالطاغية في تاريخ العالم، وقراءة في تاريخ الزعيم الملهم للإجابة على سؤال “كيف ترشق الشعوب في الحيط؟”.
ثم كيف قصفت إسرائيل قصر الملك فاروق بمساعدة من المراقبة الجوية المصرية؟ ولماذا توقع عبد الناصر أن يشنقه المصريون في ميدان التحرير؟ كيف عاش المصريون في ظل دولة الجواسيس؟ متى ننصف شهداء الثورة وأبطالها (ثورة 19 طبعا)؟ ولماذا يجب أن تدرك أن الذاكرة أهم من الذكرى؟ هل للظلم نهاية وهل سبق لأحد أن شهدها؟.


4 - ست الحاجة مصر
الكتاب هو مجموعة من المقالات تكلم فيها الكاتب عن مواضيع مختلفة ربطها جميعًا بحال مصر ،، إذا شعرت أن السطور التى تقرؤها لم يعد لديها صدى فى واقعك المحيط بك فقد أكتمل نجاح ثورتنا ، أما إذا شعرت أنها لا تزال جزءاً من واقعنا ، فتأكد إذن أنك لا زلتَ تحتاج إلى ثورة .. ثورة تكتمل ،،، والكتاب مثل اغلب كتب بلال فضل " المضحك المبكى " فى نفس الوقت على الرغم من انه يبكيك اكثر مما يضحك.

5 - قلمين 
وهذة مفتطفات من داخل الكتاب ، حتى منتصف الثمانينات كان المثقف المصري يحلم بتغيير العالم.. الآن يحلم المثقف المصري بتغيير عربيته!  ، يحسب للرئيس مبارك أنه حكم مصر وهي تتحدث عن نفسها.. وبعد ربع قرن من الحكم جعلها تتحدث مع نفسها!  ، يقال أن جرادة شوهدت تضرب زميلتها بالشبشب، وعندما تدخل ولاد الجراد لفض الخناقة قالت لهم الجرادة الضاربة: تصوروا الحشرة دي ما حرمتش، عايزانا نرجع مصر تاني.
كدت أنفجر من الضحك عندما قرأت أن محادثات الرئيس مبارك مع الرئيس الروسي بوتين شملت التعاون في مجال الفضاء. فكل علاقتنا بالفضاء إننا بلد دماغها فاضية!  ، أتعجب من بعض أصدقائي الذين يكتبون مطالبين بعض المسئولين بتقديم إقرارات ذمة مالية. واحد ما عندوش ذمة يقدم لها إقرار إزاي؟

6 - ضحك مجروح
عبارة عن مقالات سياسية واجتماعية مكتوبة بلغة ساخرة حد الوجع:) ، أجاد المؤلف في اختيار العنوان لإنه توصيف دقيق لحال الشعوب العربية المضحك/المبكي  سيدفعك المحتوى للضحك الهيستيري المشوب بالحسرة في الوقت ذاته ، فيما يُطلق عليه " هم يضحك ، و هم يبكي قد تجد لسان حالك ينطق بعبارة " جيت ع الجرح " مع معظم مقالاته ".

7 - بني بجم
مجموعة قصص قصيرة بعضها ممتاز جدا لدرجة تجعلك تنغمس بشدة فيها حتى أنها جعلتني أدمع لموت عصفور ( الموت على ارتفاع منخفض) واحس بلوعة عاشق  ينتظر حبيبته التي لن تاتي تحت المطر  (لا حب تحت المطر) وأحزن لقصة لم تتجاوز الصفحتين عن كاذب ( ستغضب أمي) وأشعر بمهانة كاتب صحفي وفقره  (دموع سمكة غريبة) هذه القصص التي أخذتني الى عالم آخر بدت لي متكاملة من جميع النواحي.

8 - السكان الأصليين لمصر
كتاب" السكان الأصليين لمصر " لبلال فضل ..سخرية ما بعدها سخرية من نظام مبارك  فى وقت كان لايجرا فيه احد على ان يتكلم جدا او هزلا فى امور السياسة .
مشكلتي الثانية هى أنني أشعر بأكلان فظيع في ضهري، لا أدري هل سببه الحشرات التي يقسم زملائي أنها أقدم في المستشفى من بهيرة كبيرة الممرضات، أم سببه رقودي على السرير على وضع واحد كل هذا الوقت، مع أن التغيير سنة الحياة، نبهني عم عبد البديع إلى التباس الجملة الأخيرة وكونها يمكن أن تسوء موقفي في القضية، لكني أقسم لسيادتك أني لا أقصد منها شيء سوى أني فعلا أريد أن أمارس حقي الدستوري في الهرش وتغيير وضع رقودي على السرير، فانا لست دولة تستحمل أن تعيش ربع قرن على وضع واحد دون أن تغيير، أنا بشر ضعيف خلقت من تراب وسففت التراب ويلزمني بين الحين والآخر أن أتقلب على الجنبين، فهل هذا كثير علي سيادتك.

9 - أليس الصبح بقريب
كتاب" أليس الصبح بقريب؟ "يجمع  نخبة من أهم مقالات بلال فضل التي سبقت إنفجار ثورة 25 يناير حيث تم نشر تلك المقالات في ظل القمع الذي تعرضت له الصحافة والإعلام المصري في الأعوام الأخيرة التي سبقت الثورة والتي بقيت فيها أصوات قليلة تكتب في الصحافة المصرية بنفس درجة الجرأة بعد أن تم إغلاق صحف معارضة وبرامج فضائية وتكميم أفواه العديد من الكتاب. وتساعد المقالات بتسلسلها على تكوين فكرة عن تطور الأحداث في مصر في تلك الفترة الملتهبة من تاريخها والتي كان البعض يظن أنها لن تسفر إلا عن مزيد من القمع والفساد والتخلف، لكنها جاءت فاتحة خير لعهد جديد في تاريخ مصر.


10 - ما فعله العيان بالميت
يقول الكاتب الساخر بلال فضل في تقديم هذا الكتاب: "طلبتْ مني دار الشروق مشكورة مأجورة أن أكتب نبذة عن نفسي كما جرت العادة، التي يزعم أهل دار الشروق أنها عادة حسنة، وأزعم أنا أنها ليست كذلك.
الكذب خيبة، هذا ليس موقفًا مبدئيًّا ضد حق النبذة في الوجود، فالحقيقة ببساطة أنني بعد لأي "لأيت" نفسي عاجزًا بالجملة والقطاعي عن كتابة تلك النبذة المتمنعة، وأنا الذي ما شكوت يومًا بفضل الرب من كتابة نُبَذ الغريب قبل نُبَذ القريب. 
لذلك وبدلا من إعلان فشلي قررت أن أتمرد على مشيئة دار الشروق فأنبذ فكرة كتابة أي نبذة عن نفسي، ليس غرورًا لا سمح الله ولا ثقة إن شاء الله، بل لسبب بسيط، هو أنك بعون الله لو قرأت قصصي التي تضمها هذه المجموعة ولم تعجبك فلن تجدي أي نبذة في الدنيا في تعويضك عن وقتك الذي ضاع وفلوسك التي راحت، ولن تكون بحاجة إلى مَنْ يقول لك نبذة عن المؤلف، بل إلى من يشد على يدك ويقول لك عَوَضك على الله.
أما إذا قرأت قصصي وأعجبتك كما أظن، فأظن عيبًا جدًّا أن تطلب بعد ذلك نبذة عني. وفي الحالتين، حصلتْ لنا البركة.
الكتاب جيد , واسلوبه بسيط , بلال دفعنا للضحك كثيراً - بصوت عالى احياناً - والبكاء احياناً ايضاً فى اجزاء من الكتاب , بعض القصص رائعة وبعض القصص كتبت من اجل جملة واحدة فيها ... وهذة بعض اسماء القصص داخل الكتاب ، ما فعله العيان بالميت - ساعة حساب -الرئيس الضيف - النصبجى والكاشيرجى - فى شرفة سماوية.


11 - حتى مطلع الفجر
كتاب"حتى مطلع الفجر"الجزء الثانى من سلسلة شهادتى على مصر قبيل اسقاط نظام مبارك يجمع  نخبة من أهم مقالات بلال فضل التي كتبها في عامي 2010 و 2011 ، والتي سبقت انفجار الثورة، ثم عاصرت الثورة، وصولًا إلى إجبار مبارك على الرحيل عن الحكم. وأغلب هذه المقالات جاءت في ظل القمع الذي تعرضت له الصحافة والإعلام المصري في الأعوام الأخيرة التي سبقت الثورة، والتي بقيت فيها أصوات قليلة تكتب في الصحافة المصرية بنفس درجة الجرأة بعد أن تم إغلاق صحف معارضة وبرامج فضائية وتكميم أفواه عديد من الكتاب. وتساعد المقالات بتسلسلها على تكوين فكرة عن تطور الأحداث في مصر في تلك الفترة الملتهبة من تاريخها والتي كان البعض يظن أنها لن تسفر إلا عن مزيد من القمع والفساد والتخلف، لكنها جاءت فاتحة خير لعهد جديد في تاريخ مصر.


12 - التغريبة البلالية
كتاب "التغريبة البلالية" لبلال فضل..تعودنا من بلال فضل على ان تكون كتبه تجميع لما كتب من مقالات خلال عام او اعوام .على خلاف هذا الكتب الذى يظنه البعض من أدب الرحلات لكنة لم يخلو من السخرية الساحرة التى تجعله من الادب الساخر "هروب من الموت تحت قصف الطائرات الإسرائيلية لبيروت في يوليو الأسود، ومشاركة في تهريب كتاب معارض لنظام الأسد في قلب دمشق قبل سنوات من اندلاع الثورة السورية، ومواجهة مع حاخاماية على ضفة نهر في ويلز، وبحث مرير عن رفات شيخ الثائرين عبد الله النديم في مقابر إسطنبول، واحتجاز في مسرح ببرودواي بصحبة ربة منزل أمريكية حتى يعبر أوباما بسلام، ودرس من يساري إسكوتلندي لأنصار مدرسة ندَي فرصة يا جماعة، و الاحتفاء بخمس كاميرات فلسطينية مكسورة في قلب نيويورك، وحوارات ممتدة مع أتراك لا يحبون قائدهم الذي يحبه العرب رجب طيب أردوغان، ثم لقاء بأردوغان نفسه بصحبة فلول نظام مبارك، وحكايات تغيظ في بلاد الإنجليز.
هروب من الموت تحت قصف الطائرات الإسرائيلية لبيروت في يوليو الأسود، ومشاركة في تهريب كتاب معارض لنظام الأسد في قلب دمشق قبل سنوات من اندلاع الثورة السورية، ومواجهة مع حاخاماية على ضفة نهر في ويلز، وبحث مرير عن رفات شيخ الثائرين عبد الله النديم في مقابر إسطنبول، واحتجاز في مسرح ببرودواي بصحبة ربة منزل أمريكية حتى يعبر أوباما بسلام، ودرس من يساري إسكوتلندي لأنصار مدرسة ندَي فرصة يا جماعة، و الاحتفاء بخمس كاميرات فلسطينية مكسورة في قلب نيويورك، وحوارات ممتدة مع أتراك لا يحبون قائدهم الذي يحبه العرب رجب طيب أردوغان، ثم لقاء بأردوغان نفسه بصحبة فلول نظام مبارك، وحكايات تغيظ في بلاد الإنجليز.


13 - الشيخ العيل
فى "الشيخ العيل" تجد قصصا رائعة ذات محتوى إنسانى غنى مثل "سيرة الأم" و "عزت بتاع الألعاب" وستجد قصصا فكاهية خفيفة الدم جدا مثل "تذكرت صنفر" و "أمجد الذى قتله الشك" ويجمع الصنفين أن كلاهما أقرب لفضفضة واسترجاع ذكريات محببةبالإضافة طبعا للقصص الساخرة ذات المغزى السياسى السطحى وكعاده الكاتب فى قصصه ذات العمق الانسانى تجد ان هذة القصص تمس شيئ داخلك.


14 - في أحضان الكتب
تتكدس فوق طاولتى الكتب التي سأقرأها يجب قراءتها مصطفة فوق بعضها البعض ، وللأسف لن أستطيع قراءتها كلها ، وهنا يتملكنى إحساس وحزن غريبان لأنني لم أستطع قراءتها ، وهناك أيضاً كتب قرأتها سابقاً أطلق عليها مصطلح " كتبي " وهي مجموعة من الكتب التي أشعر بحاجة ماسة لقراءتها مرة أخرى قبل أن أموت . ما هو الحزن العميق الذي أشعر به ؟ أتعرف ما هو ؟ انظر إلى الكتب الموجودة في المكتبة وخاصة تلك التي أشعر بالحاجة لقراءتها وأقول : " واأسفاه ، سأموت دون قراءة هذه الكتب " ، وكأن هناك فرقاً بين الموت دون قراءة هذه الكتب أو الموت بعد قراءتها .

الكلمات الدلالية:- الكلمات المفتاحية, تجميعة كتب PDF, كتب بلال فضل, تحميل موقع ورقة, pdf, تحميل كتب pdf, تحميل كتب مجانية pdf, فتح بطن التاريخ, في أوروبا والدول المتخلفة, فيتامينات للذاكرة, ست الحاجة مصر, قلمين, ضحك مجروح, بني بجم, السكان الأصليين لمصر, ما فعله العيان بالميت, التغريبة البلالية, حتى مطلع الفجر, الشيخ العيل, في أحضان الكتب, كتب بلال فضل pdf, بلال فضل عصير الكتب, بلال فضل pdf, داليا يوسف زوجة بلال فضل, اين بلال فضل الان, بلال فضل 2017, مقالات بلال فضل الاخيرة, مقالات بلال فضل في العربي الجديد, مقالات بلال فضل 2016, بلال فضل فيس بوك, مقالات بلال فضل عن تركيا, مقالات بلال فضل في جريدة التحرير, جميع مؤلفات الكاتب والسيناريست المصرى بلال فضل,


الإبتساماتإخفاء

هام جدا

السادة قراء، وكتاب موقع ورقة - war2h الكرام

خلال أيام يتعرض موقع ورقة للتوقف نظرا لحلول موعد {التجديد السنوي للدومين سيرفر} الخاص بالموقع.

لذلك نطلب من محبي موقع ورقة ومتابعيه قراء وكتاب، بالمساهمة الرمزية لضمان استمرارية دعم الموقع للكتاب الشباب وخدماته المختلفة والمجانية.

للمساهمة من خلال

- فودافون كاش: 01065704571
- اورانج موني: 01277756120

للاستعلام عن الوسائل الأخرى المتاحة

يرجي مراسلتنا عبر واتس اب على اى رقم من الارقام عاليه