سيجمند فرويد - الحلم وتأويله {تفسير الأحلام}


سيجمند فرويد - الحلم وتأويله {تفسير الأحلام}
قبل الإطلاع على مـأدبة فرويد وحله للغز الذائع الصيت في تفسير الأحلام . لابد من الإشادة عن ما كان يتردد في تقويم وتقدير شعوب العصور الكلاسيكية للأحلام حيث ما هو مسلم به لديهم بأن للأحلام علاقة بعالم الكائنات فوق الإنسانية التي كانوا يؤمنون بوجودها , وأنها – أغني الأحلام – تحمل كواشف من عند الآلهة والجن .

كان يدخل في اعتقادهم فوق ذلك أن الحلم يأتي الحالم لمقصد ذي خطر هو في القاعدة الكشف عن الغيب .

فيرون في الحلم نتاجاً يصدر عن النفس النائمة بل وحياً من الجانب الإلهى يرسل الى النائم تحيراً له أو تبصيراً بالمستقبل .

فرويد تفطن من بعد ذلك إلى الدافع الأساسي في تكوين الحلم الذي يعنى تحقيق الرغبات وذلك من تحليله لبعض أحلام مرضاه فوصل في فهمه للعمليات النفسية التى تشكل بناء الحلم إلى مدى بعيد .الأحلام تنشأ لتحقيق رغبة .

الكتاب هذه يحتوي على مقدمات لثمانية طبعات , وفي الفصلين الأولى تناول نظرية الحلم للفيلسوف شتروميل وآراء علماء أُخر , يتفقون على أن العلل المزعجة للنوم أي مصادر فعل الحلم قد تتعدد أنواعها وأن المنهبات الحسية والتهيجات الجسمية قد تعمل على السواء عمل الحوافز إلى الحلم وتنصب في تكوين الحلم يجتمعون في حصر منابع الحلم لـ 1- منبهات حسيه- خارجية 2- منهبات حسية ذاتية 3- منبهات جسمية باطنية عضوية 4- مصادر نفسية خالصة للتنبيه .

في الفصول الآخيرة تطرق لعلاقة الأحلام بالهستريا ومرض العصاب واللاشعور والصلة بين رغبات الزنا بالمحارم والرغبات المكبوتة بالحلم.


الإبتساماتإخفاء

هام جدا

السادة قراء، وكتاب موقع ورقة - war2h الكرام

خلال أيام يتعرض موقع ورقة للتوقف نظرا لحلول موعد {التجديد السنوي للدومين سيرفر} الخاص بالموقع.

لذلك نطلب من محبي موقع ورقة ومتابعيه قراء وكتاب، بالمساهمة الرمزية لضمان استمرارية دعم الموقع للكتاب الشباب وخدماته المختلفة والمجانية.

للمساهمة من خلال

- فودافون كاش: 01065704571
- اورانج موني: 01277756120

للاستعلام عن الوسائل الأخرى المتاحة

يرجي مراسلتنا عبر واتس اب على اى رقم من الارقام عاليه