سيجمند فرويد - إبليس في التحليل النفسي

سيجمند فرويد - إبليس في التحليل النفسي
"إبليس في التحليل النفسي"، كتاب لسيغموند فرويد، يتكلّم فيه على نظرته إلى الشيطان، حيث لا يعترف بوجوده ككائنٍ مادّي، كما تعترف به الأديان السماويّة وغير السماويّة، بل يعتبره كائناً وهميّاً، من صنيعة البشر ك"الله" تماماً، ومنذ أن خُلِقَ الله في أذهان البشر، خُلِقَ الشيطان معه كعدوٍّ له. 
كما يعدُّ فرويد في نظريّته النفسيّة، أنّ الله هو الأب الكبير، هو أب البشر، الخير المطلق، وبالمقابل يُعِدُّ الشيطان، أنّه الأب الشرّير المطلق. 
وفي هذا الكتاب، يعرض فرويد قصّة أحد الرسّامين، حيث مات أبوه منذ زمن قصير، فعَقَدَ الإبن المفجوع صفقةً مع الشيطان، بأنّه سوف يبقى لخدمته طوال العمر، ثمّ بدأ الشيطان بتجلّى له بصورٍ مخيفة وكلّما تجلّى له، يقوم الرسّام بكتابة الحوار الذي دار بينهما، ورسم الصورة التي تجلّى له بها. 
وبالطبع فرويد، لن يسلّم لذاك المريض المسيحي كما سلّم له رجال الكنيسة، عندما أتاهم تائباً معترفاً لهم بجرمه وجريرته، بل حلّل تلك التجلّيّات وتلك الهلوسات من منظوره العلمي الخاص، وصرّح أنّ ذاك الرسّام كان يعاني من "العصاب الشيطاني"، وقدّم لنا تفسيراً نفسيّاً عن سبب لجوء الرسّام إلى الشيطان، والسبب يعود إلى أنّ الرجل كان يكنّ لأبيه محبّةً واحتراماً كبيرين، وعندما مات أبوه وتركه وحيداً، أراد الرسّام (عن طريق اللاوعي، أي بطريقة لاواعية) الإنتقام من الأب الكبير، الذي سلبه أباه (وهو الله)، وذلك باللجوء إلى الأب العدوّ لله، وهو الشيطان..
أي أنّه عوّض عن فقدان أبيه، بتسخير نفسه لخدمة الأب البديل "الشيطان" انتقاماً من الله الذي أمات أباه .. كما قدّم لنا فرويد تحليلاته الكثيرة عن تفسيرات تلك الهلوسات التي كان يعاني منها، فضلاً عن تفسيره ونظرته العامّة للوسوسات الشيطانيّة التي تصيب البشريّة بشكل عام، والطقوس الدينيّة الجماعيّة على اختلاف مشاربها ومصادرها، فلا يعتبرها سوى خرافات من صنع البشر، وهلوسات جماعيّة صنعتها الأعراف على مرّ العصور. 


الإبتساماتإخفاء

هام جدا

السادة قراء، وكتاب موقع ورقة - war2h الكرام

خلال أيام يتعرض موقع ورقة للتوقف نظرا لحلول موعد {التجديد السنوي للدومين سيرفر} الخاص بالموقع.

لذلك نطلب من محبي موقع ورقة ومتابعيه قراء وكتاب، بالمساهمة الرمزية لضمان استمرارية دعم الموقع للكتاب الشباب وخدماته المختلفة والمجانية.

للمساهمة من خلال

- فودافون كاش: 01065704571
- اورانج موني: 01277756120

للاستعلام عن الوسائل الأخرى المتاحة

يرجي مراسلتنا عبر واتس اب على اى رقم من الارقام عاليه