سيجموند فرويد - معالم التحليل النفسي

سيجموند فرويد - معالم التحليل النفسي 
موجز وخلاصة لنظريات طبيب الأعصاب النمساوي ومؤسس علم النفس الحديث, سيجموند فرويد. يقسم فرويد الجهاز النفسي لثلاثة أجزاء: الهو (id), الأنا (ego), الأنا الأعلى(superego) ويرى ان الشخصية هي محصلة تفاعل هذه الأجزاء.
الهو: مصدر الغرائز الحيوانية, لم يهذبه التحضر وغير متصل بالعالم الخارجي, تحكمه اللذه ويطلب اشباعا فوري لها, يتكون من امتزاج قوتين أوليتين في نسب مختلفة: إيروس (غريزة الحب) وغريزة الهدم. 
الأنا: الطبقة الخاريجة المحيطة بالهو, النشاط العقلي الشعوري والقسم الذي ندرك به انفسنا. الوسيط بين الرغبة الغريزية والعمل الذي يشبعها, يُقِّدر الظروف الحاضرة والتجارب السابقة ويحسب النتائج المتوقعة.
الأنا الأعلى: الرقيب على الأنا, تتمثل أولا في سلطة الوالدين, ثم المجتمع ومنهما يتكون الضمير.

يشرح فرويد نظريته للغرائز ونشوء الوظيفة الجنسية التي يرى انها, بشكل أو بآخر, هي المحرك الاساسي للنشاط الانساني.  ويأخد تفسير الاحلام كمثال لتطبيق نظرياته عن نشوء الوظيفة الجنسية وتفاعل الجهاز النفسي معها. وكما أن فرويد هو مؤسس علم التحليل النفسي, فهو يخصص في كتابه الأخير باب كامل عن التحليل النفسي ويعرض امثلة لمصابين بالعصاب والذهان ويشرح حالاتهم في ضوء نظرياته.



الإبتساماتإخفاء

هام جدا

السادة قراء، وكتاب موقع ورقة - war2h الكرام

خلال أيام يتعرض موقع ورقة للتوقف نظرا لحلول موعد {التجديد السنوي للدومين سيرفر} الخاص بالموقع.

لذلك نطلب من محبي موقع ورقة ومتابعيه قراء وكتاب، بالمساهمة الرمزية لضمان استمرارية دعم الموقع للكتاب الشباب وخدماته المختلفة والمجانية.

للمساهمة من خلال

- فودافون كاش: 01065704571
- اورانج موني: 01277756120

للاستعلام عن الوسائل الأخرى المتاحة

يرجي مراسلتنا عبر واتس اب على اى رقم من الارقام عاليه