سيد عبد النبى محمد - صدأ القلوب {ومضات قصصية }




سيد عبد النبى محمد - صدأ القلوب {ومضات قصصية }
هذا هو كتابى الرابع للقصة القصيرة جدا (القصة الومضة) ولا يفوتنى هنا أن أخص بالذكر المبدع الدكتور جمال الجزيرى الذى إستطاع بحرفية أن يكون رائد هذا المجال منذ كتابة مجموعتة الأولى عام 2001 ولعل مما يلفت النظر أن القصة الومضة هو التعبير الذى أطلقة الأدباء على لفظ القصة القصيرة جدا منذ بداية الألفية الثالثة تقريبا .
وكنت قد تقابلت كثيرا عند بداياتى الأدبية مع العظيم يوسف إدريس رحمة الله وهو من أبدع ما كتب عن القصة القصيرة وتعلمت منه أن هناك حدودا واضحة فارقة بين الرواية الطويلة والقصة القصيرة من حيث السرد والشخصيات والحدث وأطلعنى عن بدايات كتابة القصة القصيرة جدا وكان قد بدأ فى الكتابة لمجموعة منها ولعل مما أذكرة له قولة أنها تحتاج تركيز قوى لأنها أو لأن كاتبها يحتاج إلى إبراز كل مقومات الروايه من حيث الشكل والمضمون والسرد والحدث والزمن فى عبارات قليلة قوية واضحة لكل من الكاتب والمتلقى .
القصة الومضة أو الومضة القصصية هو نوع من الفن الأدبى الحديث يتناسب مع عصر السرعة اللاهث الذى نعيش فيه والذى لا يجد فيه القارئ بوجة عام وقتا لقراءة النصوص الطويلة ،ويحتاج إلى نصوص قصيرة مميزة تلبى حاجاتة الفنيه والجمالية إلى النصوص السرديه ولكن فى وقت قصير جدا .
إذا الومضة القصصية لابد وأن تمنح القارئ إشباعا فنيا لا يقل عن إشباع النصوص الطويلة له ، ولكن فى حيز زمنى قليل .
والومضة القصصية لا تمثل مجرد سرد أو حكى وإنما يقتصر السرد اللفظى فيها على لحظة وامضة فى حياة الشخصية وبأثر إجمالى يستطيع القارئ أن يلم به أو ببعض جوانبة فى وقت واحد . 
وأخيرا فالومضة القصصية بصفتها نصا سرديا تقوم بتوظيف كل عناصر السرد المعتادة من حدث وشخصية وبداية ونهاية وسرد وحبكة وما إلى ذلك فى حدهم الأدنى وإن إختلفت وظيفة كل عنصر من هذه العناصر فى حدهم الأدنى ،  وطريقة التعبير عنه عما هو موجود فى النصوص السردية الأطول . 
يشرفنى أن أقدم للقارئ مجموعتى الرابعة أو كتابى الرابع لعلة يجد بين دفتيه أو بين ومضاتة ما يمكنه من إستعادة إدراكاتة الإنسانية والإجتماعية والنفسية وأن يعيد إلى مداركة روح الأدب الراقى التائة بين صفحات الأحداث السريعة المتلاطمة لعصر السرعة والتيك أوى .


هام جدا

السادة قراء، وكتاب موقع ورقة - war2h الكرام

خلال أيام يتعرض موقع ورقة للتوقف نظرا لحلول موعد {التجديد السنوي للدومين سيرفر} الخاص بالموقع.

لذلك نطلب من محبي موقع ورقة ومتابعيه قراء وكتاب، بالمساهمة الرمزية لضمان استمرارية دعم الموقع للكتاب الشباب وخدماته المختلفة والمجانية.

للمساهمة من خلال

- فودافون كاش: 01065704571
- اورانج موني: 01277756120

للاستعلام عن الوسائل الأخرى المتاحة

يرجي مراسلتنا عبر واتس اب على اى رقم من الارقام عاليه