لى كوان يو - قصة سنغافورة {من العالم الثالث إلى الأول}



  • لى كوان يو - قصة سنغافورة {من العالم الثالث إلى الأول}


يقدم لنا "لى كوان يو" رئيس وزراء سنغافورة الأسبق قصة نجاح دولة سنغافورة بعد استقلالها عام 1965، حين كانت عائدات القاعدة العسكرية البريطانية تمثل ثلاثة أرباع دخلها القومي، مما عزز بعض التشاؤم حول قدرة الدولة الصغيرة على النمو بمفردها. لكن الجزيرة المعزولة جغرافيا عن أسواق الدول المتقدمة، حققت أكبر معجزة اقتصادية خلال العقود الخمسة الماضية، حيث يفوق معدل دخل الفرد 23 ألف دولار، أي قرابة ضعف معدل الدخل بكوريا الجنوبية..
لقد استطاع "لي كوان يو" أن يحقق المعجزة ويبنى النهضة السنغافورية الحديثة، فقد حكم سنغافورة على مدى 31 سنة، وفي ظل نظام الحزب الواحد (حزب العمل الشعبي) الذي هيمن على البرلمان في انتخابات 1972, 1976, 1980, 1984. 1988 ، ثم وبعد 14 سنة من تولي "جوه شوك تونج" الوزارة الأولى تم تعيين ابن الزعيم التاريخي "لي كوان يو" السيد "لي هسيان لونج" على راس الحكومة، السؤال المطروح إذن كيف استطاعت سنغافورة تحقيق كل هذه الإنجازات في ظل حكم غير ديمقراطي؟ ولماذا لم يحل اعتمادها النظام "الملكي" مؤخرا دون المزيد من التقدم؟

  • لى كوان يو - قصة سنغافورة {من العالم الثالث إلى الأول} الجزء الاول
  • لى كوان يو - قصة سنغافورة {من العالم الثالث إلى الأول} الجزء الثاني


الإبتساماتإخفاء

هام جدا

السادة قراء، وكتاب موقع ورقة - war2h الكرام

خلال أيام يتعرض موقع ورقة للتوقف نظرا لحلول موعد {التجديد السنوي للدومين سيرفر} الخاص بالموقع.

لذلك نطلب من محبي موقع ورقة ومتابعيه قراء وكتاب، بالمساهمة الرمزية لضمان استمرارية دعم الموقع للكتاب الشباب وخدماته المختلفة والمجانية.

للمساهمة من خلال

- فودافون كاش: 01065704571
- اورانج موني: 01277756120

للاستعلام عن الوسائل الأخرى المتاحة

يرجي مراسلتنا عبر واتس اب على اى رقم من الارقام عاليه