قاموس الأسماء العربية الموسع: دراسة شاملة للأسماء العربية ومعانيها ودليل للأبوين فى تسمية الأبناء

إختيار اسم المولود


شفيق الأرناؤوط - قاموس الأسماء العربية الموسع: دراسة شاملة للأسماء العربية ومعانيها ودليل للأبوين فى تسمية الأبناء

الاسم عند النحاة ما دل على معنى فى نفسه غير مقترن بأحد الأزمنة الثلاثة، و الاسم عند المنطقيين يطلق على لفظ مفرد يصح أن يخبر به عن شيء غير دال بصيغته الأساسية على أحد الأزمنة. 

و الاسم عند أهل الجفر يطلق على سطر التكسير، ويسمى أيضًا بالزمام والحصة والبرج، والتكسير عند أهل الجفر هو نوع من البسط، وعلم التكسير هو علم اجفر، و الاسم الأعظم هو الاسم الجامع لجميع الأسماء، وقيل هو الله لأنه اسم الذات الموصوفة بجميع الصفات، و اسم الجلالة هو اسمه تعالى، و الاسمية أو الاسمانية nominalisme مذهب فلسفى يقول: إن المفاهيم المجرده أو الكليات ليس لها وجود حقيقى، وإنها مجرد أسماء لا غير.

إختيار اسم المولود:

فى كل ثانية يولد الآف الأطفال ويسمون بأسماء شتى تصاحبهم مدى حياتهم فكيف تتم تسميتهم؟ وما هي الأسماء العربية؟ ومعانيها؟

يتحاور الوالدان حول اسم المولود المقترح فيختاران له اسمًا يثبت حضورهما فى ذاكرته وذاكرة الناس. ومع تقدم الإنسان فى العمر يتجاوز اسمه معناه اللغوي ووظيفته الاجتماعية ليتخذ مكانة خاصة يضيفها هو سلبًا أو إيجابًا إلى اسمه.

ويختلف إطلاق الأسماء على الأبناء باختلاف مُثُل الوالدين وقيمها وأحاسيسهما المعبرة عن المُثُل و القيم السائدة فى المجتمع وفى ضمير الشعب، ومنها ما يتعلق بالتقاليد أو القيم الدينية أو التاريخية أو القومية أو الجمالية أو الوطنية، أو ما هو سائد فى العصر الذي يعيشونه. 

أهمية التسمية وشرح معانى الاسماء:

ومهما كانت دوافع التسمية، يبقى كل الوالدين فى حيرة، ويتوقف كثيرون حيال أسماء لا يعرفون معنها لهؤلاء، وللناس كافة يقدم كتاب دراسة عن الاسم وماهيته وأهمية التسمية عند العرب، ويعدد أسماء الله الحسنى، وأسماء الأنبياء والرسل، وأسماء الذكور والإناث، ويشرح معانيها تسهيلاً لعملية اختيارها.

قاموس الأسماء العربية الموسع يضيف المتعة الأدبية والتاريخية إلى القارئ، ويتيح للآباء والأمهات فى أول عملية تربية سليمة لهم إختيار أشمل لأسماء أبنائهم، حرصًا على شخصيتهم وتوازنهم العاطفي، وحفاظًا على تراثنا التاريخي فى مختلف الميادين الحضارية والإنسانية، وإبقاء على شعلة الانتماء القومى فى نفوس أبنائنا.



الإبتساماتإخفاء