"أرورا" ظاهرة كونية..؟ أم مجموعة كتابية؟


حوار صحفي يقدّمه الكاتب عبدالرحمن داخلي مع الظاهرة الأدبية "أرورا"

هل أصبحت المجموعات الأدبية على مواقع التواصل الإجتماعي  أخيرًا تؤتي ثمارها كإضافة للأدب على أرض الواقع كتبًا نحتفظ بها في مكتباتنا؟ الإجابة عزيزي القارئ هي "أرورا" 

في البداية دعونا نتعرّف على مجموعة "بوك كافيه" التي أتشرّف شخصيًا بالانضمام لها على موقع التواصل الإجتماعي "فايسبوك" وسيعرّفها لنا ابنة السابعة عشر؛ مريم أبو المعاطي، والتي كان لنا معها الحوار التالي:

"أرورا" ظاهرة كونية؟ أم مجموعة كتابية؟

حدثيني عن نشأة "بوك كافيه"
- بوك كافيه جروب على الفيس بوك ثقافي وأدبي تم إنشاؤه في أغسطس عام 2015 من خلال مجموعة من الشباب بهدف تقديم محتوى راقٍ يليق بالجميع.

وماذا تكون "أرورا" بالنسبة "لمقهى الكتب الفايسبوكي" ؟
-أورورا هي ابنة بوك كافيه الأدبية الأولى، وهي عبارة عن مجموعة قصصية بأقلام من مبدعين بوك كافيه تم اختيارهم بعناية عن طريق مسابقة كبيرة نظمها مسئولون الجروب وحكّمها أستاذ خالد حمدي.

كنتم أقلامًا تخطّ حروفها اليكترونيًا والآن انقلب الحال وباتت الحروف الاليكترونية حبرًا ملموسًا بين دفتي كتاب، أخبريني من أين أتت فكرة أرورا؟
-فكرة وجود مجموعة قصصية تحمل اسم بوك كافيه عموما فكرة قديمة في ذهن كل شخص من فريق بوك كافيه ولكن بدء التنفيذ الحقيقي كان في شهر مارس 2017.. ومن وقتها وحتى شهر أغسطس قابلت المجموعة العديد من المشكلات والاختلافات سواء داخل المشاركين أو مع دور النشر وكذا حتى تبنى نشرها في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2018 دار شهرزاد للنشر والتوزيع..

من المؤسسين للفكرة؟
-كل من ساهم في كتابة حرف في أورورا يعتبر جزءًا منها وسبب في وجودها، ولكن المؤسسين الأساسيين لها هم بالطبع مسئولين بوك كافيه؛ أستاذ خالد حمدي، يوسف الفرماوي،مريم أبو المعاطي.

كيف ترين الكتابة الجماعية؟
-الكتابة الجماعية دعم قوي للأقلام الشبابية وأيضًا فرصة للقراء لقراءة كذا لون ومعرفة أكثر من قلم بين دفتي كتاب واحد. وما يميز أورورا عن غيرها هو روح فريقها وأقلامها، و أقلامها الذي أحسبها قوية وجدًا.

وما الدافع حول اختيار اسم "أرورا" ؟
-اختيار اسم أورورا هو أكثر شيء أتفق عليه كُتَّاب المجموعة، وهو من اقتراح أستاذ خالد حمدي، فـ أورورا هو ظاهرة كونية تحدث في القطبين وهي عبارة عن ألوان كثيرة متداخلة من اخضر واحمر واصفر وكذا لون آخر، وهي تنطبق علينا من اختلاف في الأقلام والأفكار وبالطبع الألوان الأدبية.

لديكم شعارٌ وهدف، أخبرينا عنهما؟
-أورورا ظاهرة كونيّة، ومبدعيها ظاهرة أدبية. هذا هو شعارنا، أما هدفنا من المجموعة هو تسليط الضوء على أقلام تستحق وتقديم فكر قوي وكذا حرف راقٍ.

جميل جدًا، تشوّقت لاقتناءها، أخبرينا عن ميعاد حفل التوقيع كي يتسنّى للقراء الحضور ومتابعتكم ودعمكم
-حفلة توقيع أورورا في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2018 توافق يوم الجمعة 2 فبراير في دار شهرزاد صالة 2 من الواحدة ظهرًا، وهي تحت تنظيم أفراد بوك كافيه.

في النهاية أتمنّى لكم جميعًا التوفيق وماومة السعي في طريق شغفكم، لتحقيق أحلامكم.


الإبتساماتإخفاء

هام جدا

السادة قراء، وكتاب موقع ورقة - war2h الكرام

خلال أيام يتعرض موقع ورقة للتوقف نظرا لحلول موعد {التجديد السنوي للدومين سيرفر} الخاص بالموقع.

لذلك نطلب من محبي موقع ورقة ومتابعيه قراء وكتاب، بالمساهمة الرمزية لضمان استمرارية دعم الموقع للكتاب الشباب وخدماته المختلفة والمجانية.

للمساهمة من خلال

- فودافون كاش: 01065704571
- اورانج موني: 01277756120

للاستعلام عن الوسائل الأخرى المتاحة

يرجي مراسلتنا عبر واتس اب على اى رقم من الارقام عاليه