سامح سليمان - فلسفة العبث عند ألبير كامى

بقلم : سامح سليمان 

العبث ليس هو السكر و التسكع فى الطرقات كما يعتقد العامة ، فلسفة العبث جذورها قديمة جداً تعود الى التراجيديا الأغريقية _ للقراءة أنصح بكتاب جذور العبث فى التراجيديا الأغريقية للدكتورة سامية البنهاوى مرجع أكثر من هام _ ولكن أشتهرت حديثاً بواسطة الرواية والقصة والمسرح ومن أشهر أعلامها يوجين يونسكو وجورج أداموف و بشنر و الأكثر شهرة الروائى و القاص والمسرحى والصحفى الفرنسى الجزائرى ألبير كامو _ العبث (Absurde) الكلمة الفرنسية الأصل تفسر حسب قاموس لاروس بأنها اللامعقول ويرجعها إلى الأصل اللاتيني ( absurdus ) الذي يتكون من المقطعين ab بمعنى كليةً + surdus بمعنى أصم ، كما تفسر أيضا بما هو مناف للعقل .

 وتتلخص فلسفة العبث لدى كامو فى أعادة التوازن الى العالم بخلق معنى للحياة الإنسانية برغم العبث المسيطر على الوجود وهى مستقاة بدرجة كبيرة عند كامو من أسطورة سيزيف التى تتشابة كثيرا مع أسطورة برومثيوس ، وهى تتلخص فى عقوبة الألهة لمن سرق المعرفة او النار المقدسة وأعطاها للبشر فعاقبته الألهة بأن تأكل الطيور كبدة كل يوم ثم ينمو له كبد من جيد فتعود الطيور لتأكلة وهكذا الى ما لا نهاية وفى قصة أخرى يدفع حجراً الى قمة أعلى جبل فى العالم وعندما يصل الى القمة يدفعه الحجر الى القاع من جديد ليعود لممارسة نفس الفعل من جديد .

يرى كامو أن الحياة عبثية وبلامعنى لكن على الإنسان أن يخلق لها المعنى والمعنى يكمن عند كامو فى تحقيق قيمة للوجود الإنسانى بالتمرد على العبث والسعى الجاد لتفعيل الوجود الإنسانى تفعيلاً حقيقياً بأن يصير المرء فاعلاً وخالقاً لذاتة و هويته الفردية حتى وأن أستمرت حالة العبث واللامعنى المسيطرة على الوجود الإنسانى ، فالفردية والذاتية هى لب الفلسفتين الوجودية و العبثية _ وأعتقد أن فلسفة كامو هنا تتشابة كثيراً مع مدرسة العلاج بالمعنى بأرادة المعنى للعالم الشهير فيكتور فرانكل الذى كان أسيراً فى معتقلات النازى ورأى زملائه يتخلصون مع الامهم و عذابهم داخل المعتقل النازى بتسلق السور المكهرب للتخلص من حياتهم ولكن فرانكل أختار أن يخلق معنى ما لحياتة ساعده على التحمل والبقاء حياً ، كما أعتقد بوجود تشابة مع قصة الثلاثمائة أسبرطى الشهيرة من قد أختاروا الأستمرار فى الحرب برغم هزيمتهم المحتومة ولكن المعنى لديهم تجسد فى الصلابة وأستمرارية المقاومة و رفض المذلة والأصرار على رفض كل مغريات الجيش الفارسى وقائدة وعدم الأنبطاح أمامة حتى وان كان ذلك القرار يعنى إنهاء حياتهم . 

من أقوال كامو الشهيرة : بالتمرد يولد الوعى ، لذا فالبداية هى بالتمرد ليخلق المرء ذاته ويوجد المعنى الخاص به ، التمرد على الصياغة المجتمعية للفرد وقولبته بأن يصير فرداً ضمن القطيع المتناسل كأحقر الكائنات وأقلها وعياً .

و إن اتفقنا على تصنيف العبث كمرادف ل عدم الجديه والأبتعاد عن أحترام الذات ،أعتقد ان العبث لا يكمن فى رد فعل ميرسو بطل رواية الغريب و لكن العبث يمكن فى العالم الذى تمرد عليه ميرسو ، اللامبالاة هى موقف جاد و شكل من أشكال التمرد على العالم التوتالارى المقولب فى ظاهره و باطنه ، العالم الذى يعتبر الفرد الصائب _ الطبيعى _ هو من يتخذ ردود افعال محدده تجاه الأحداث .

أن يصير المرء ذاتاً متفردة تلك هى المسألة ، ميرسو أختار ان يصنع و يصير فعلاً و ليس رد فعل اتفق المجتمع على صوابه و شرعيته ، أختار ان لا يحزن على موت أمه ، اختار ان لا يدافع عن ذاته أمام القضاء ، أختار الأعدام و لم يرضخ لأصرار المجتمع على اذعانه لأتخاذ رد الفعل المفترض و هو دفاعه عن ذاته للهروب من الحكم بإنهاء حياته .

اللامبالاة سلوك إيجابى و ليس سلبياً ، السلبيه قد تتمثل و تتجسد بضراوه فى اتخاذ ردود افعال مفترضه و معقوله و منطقيه بحسب التصنيف المتفق عليه مجتمعياً ، الحياه يجب فى الكثير من الأحيان ان تعامل بخفه ، و بالتحرر من الأثقال التى تستنزف حيواتنا كالبعوض _ أنصح بقراءة رواية كائن لا تحمل خفتة للكاتب التشيكى ميلان كونديرا و كذلك رواية حفلة التفاهة لنفس الكاتب فقد عالج تلك الفكرة ببراعة وسرد شائق وتصوير أكثر من ماتع _ و تختزل وجودنا فى الوجود البيولوجى و إشباع الغرائز الأساسيه كما تحيا السوائم .

( أن يصير المرء موجوداً معناه أن يمضى نحو الأستثناء ، فليمضى القطيع إلى مصيرة وليصعد الأستثناء جبلة بمشقة وفى الصحراء دائماً عاش الصادقون : فريدريش نيتشة )


الإبتساماتإخفاء

هام جدا

السادة قراء، وكتاب موقع ورقة - war2h الكرام

خلال أيام يتعرض موقع ورقة للتوقف نظرا لحلول موعد {التجديد السنوي للدومين سيرفر} الخاص بالموقع.

لذلك نطلب من محبي موقع ورقة ومتابعيه قراء وكتاب، بالمساهمة الرمزية لضمان استمرارية دعم الموقع للكتاب الشباب وخدماته المختلفة والمجانية.

للمساهمة من خلال

- فودافون كاش: 01065704571
- اورانج موني: 01277756120

للاستعلام عن الوسائل الأخرى المتاحة

يرجي مراسلتنا عبر واتس اب على اى رقم من الارقام عاليه