العلاج المعرفى السلوكى


بقلم:  سامح سليمان
العلاج المعرفى السلوكى؛ "علاج" خطوات منهجية لمعالجة المشكلات والحالات المضطربة، و معرفى : العمليلت العقلية اى كل ما يدور فى عقل الفرد من الأحلام والصور والأفكار. أما "سلوكى" كل ما يصدر عن الإنسان من سلوك وما يقولة الفرد وما يفعلة.

وقد تم دمج الثلاث مصطلحات السابقة بأعتبار الإنسان وحدة معرفية سلوكية واحدة وأن الجسد هو الصورة المرئية للنفس الإنسانية ، لذا فما يقوم به العلاج المعرفى السلوكى هو تعديل ما هو غير مرئى بجعلة مرئى للمعالج وللفرد المتعالج نفسة .

أهم مؤسسى مدرسة العلاج المعرفى السلوكى البرت إليس 1950 و أرون بيك 1960

تعريف أرون بيك للعلاج المعرفى السلوكى : هو طريقة بنائية مركبة ذات أثر توجيهى فعال يتم أستخدامها فى علاج بعض الأضطرابات النفسية ، ويهدف إلى أعادة تشكيل البنية المعرفية للمريض من خلال مجموعة من المبادئ و الأجراءات .

تعريف د . ناصر المحارب : العلاج المعرفى السلوكى هو أسلوب علاجى يحاول دمج الفنيات المستخدمة فى العلاج السلوكى مع الجوانب المعرفية لطالب المساعدة بهدف أحداث تغيرات مطلوبة فى سلوكة بالأضافة إلى ذلك يهتم العلاج المعرفى السلوكى بالجانب الوجدانى للمريض وبالسياق الأجتماعى من حولة من خلال أستخدام أستراتيجيات معرفية وسلوكية وأنفعالية وأجتماعية وبيئية لأحداث التغيير المرغوب فية .

مبادئ العلاج المعرفى السلوكى : 
1 _ الإنسان كائن عقلانى ولا عقلانى فى أن واحد.
2 _ الأضطرابات النفسية التى يعانيها الفرد هى نتاج أفكار ومعتقدات خاطئة وسلبية تشكل البناء المعرفى له .
3 _ إن المشكلات النفسية ترجع فى الأساس إلى أن الفرد يقوم بتجريف الواقع والحقائق بناء على مقدمات مغلوطة وأفتراضات خاطئة وتنشأ هذة الأوهام بسبب تعلم خاطئ فى مرحلة من مراحل نموة المعرفى .
4 _ يميل الأفراد إلى أستخدام الحيل الدفاعية حفاظاً على ذواتهم من الأصطدام بالواقع الفعلى لذاتة والأحداث المحيطة .

أهداف العلاج المعرفى السلوكى : 
1 _ تصحيح المعارف و المعلومات المغلوطة والتفسيرات التلقائية والأنتقاءات الأختيارية السلبية وذلك عن طريق تمرير الأفكار على العقل ليقوم بتحليلها عن طريق العمليات العقلية وتفسير الأفكار فى ضوء التفكير العقلانى عن طريق أختبار صحتها واقعياً.
2 _ أستبصار المريض بطبيعة ومسار أضطرابة وكذلك تزويدة بمعلومات عن النموذج المعرفى الصحي وتعليم المريض كيف يصنع خططاًللتعامل مع المشكلات الحالية و المستقبلية .
5 _ تغيير نماذج الصور الذهنية والمعتقدات وأساليب التفكير لمساعدة المريض فى التغلب على المشكلات .

الحيل الدفاعية : ( العدوان داخلى أو خارجى _الأسقاط_ الإنسحاب _ أحلام اليقظة _ الإنكار _ النكوص )

تعريف الذات : هى مجموعة القيم و الأتجاهات والأحكام التى يملكها الإنسان عن سلوكة وقدرات جسمة وجدارتة كشخص وهو مفهوم متعلم ومكتسب يتكون لدى الفرد من خلال تعاملة مع بيئتة .

تعريف أخر للذات : الذات هى المجموع الكلى لأدراكات الفرد ، وهى صورة مركبة ومؤلفة من تفكير الفرد عن خصائصة وصفاتة الجسمية والعقلية و تصوراته عن بما يفكر الأخرون عنه وبما يفضل أن يكون علية .

مراحل العلاج : 
1 _ التعرف على ما أكتسبة الفرد من مفاهيم ومعلومات خاطئة وما قام به من تفسيرات خاطئة للعديد من المواقف و المثيرات .
2 _ تعديل وتغيير الجوانب العقلية المعرفية التى تتركز على الخبرات الصادمة والتخفيف من الشحنات القوية المرتبطة بها وتعديل مفهوم الذات السالب على المستوى المعرفى .
3 _ أستبدال الأفكار و المعتقدات الخاطئة بأخرى سليمة وتعديل وتغيير الأنماط السلوكية.
4 _ مساعدة المريض على أستمرار التغيير المعرفى السلوكى وتجنب الأنتكاسية وتعليم المريض أن يضع خططاً للتعامل مع المشكلات الحالية و المستقبلية .


الإبتساماتإخفاء

هام جدا

السادة قراء، وكتاب موقع ورقة - war2h الكرام

خلال أيام يتعرض موقع ورقة للتوقف نظرا لحلول موعد {التجديد السنوي للدومين سيرفر} الخاص بالموقع.

لذلك نطلب من محبي موقع ورقة ومتابعيه قراء وكتاب، بالمساهمة الرمزية لضمان استمرارية دعم الموقع للكتاب الشباب وخدماته المختلفة والمجانية.

للمساهمة من خلال

- فودافون كاش: 01065704571
- اورانج موني: 01277756120

للاستعلام عن الوسائل الأخرى المتاحة

يرجي مراسلتنا عبر واتس اب على اى رقم من الارقام عاليه