فلسفة اليوجا


يوجي ياماشاراكا - فلسفة اليوجا  

الدروس الاثنا عشر التى بين دفتى هذا الكتاب القيت فى محاضرات شهرية فى الفترة بين اكتوبر 1904 و سبتمبر 1905 وكانت دراسة عليا واستمرار للدروس الاربعة عشر التى القيت فى السنة السابقة لتلك الفترةن ولقد أصدرنا هذا الكتاب بناءا على الكثير من الرجاء والإلحاح مشتملا على هذه الدروس تعميما لفائدتها.

الدروس الأربعة الاولى شرح وتحليل للكتيب المسمي "ضوء على الطريقط وقد صادفت ارتياح محبي ذلك الكتيب وتديرهم، كما صادفت اعجاب طلاب التصوف واساتذته حتى لقد قيل ان هذه الدروس الاربعة تفوق كل ما كتب عن هذا الموضوع.

والدروس الخامس والسادس والسابع تعالج مختلف فروع اليوجا وتحوى بيانا وافيا فى كثير من الايجاز. والدرسان الثامن والتاسع يتناولان فلسفة الأخلاق فى فن اليوجا وقد استقبلهما أساطين الأخلاق فى مختلف المدارس أحسن استقبال فانهما يهيئان صعيدا مشتركا يلقى عليه المختلفون.

والدروس الثلاثة الاخيرة تتناول نظريات اليوجا فى ما وراء المادة وتعاليمها المبنية على أسس علمية فى عبارة يدعون وضوححها واحاطتها الى الاعجاب فيها اجابة جزلة سهلة مبسطة لأعتقد المسائل النفسية والروحية اجابة توحى بها فلسفة اليوجا المتوغلة فى أقدم القرون بعبارة واضحة وتعبير يتماشي مع عصرنا هذا. وكل ما نتمناه أن يصادق هذا الكتاب من الرضى ما قوبلت به تلك الدروس عند القائها.


الإبتساماتإخفاء