خلاصة الأخبارورقة مقال

أشهر 10 مواقع عربية مجانية للتعليم الذاتي المنزلي

“التعليم المدرسي سيجلب لك وظيفة، أما التعليم الذاتي فسيجلب لك عقلًا”

عبّر ألبرت أينشتاين بهذه المقولة عن أهمية التعليم الذاتي للمرء خارج إطار دراسته، لما يتضمنه من تنمية وإفادة لفكره وعقله، خاصًة مع عصرنا الحالي والتقدم العلمي المليء بالتطورات غير المتوقعة.

لديك حاسوب وإنترنت؟ عظيم! فهذا حرفيًا كل ما تحتاجه، إضافة إلى أهم حاجيات التعلم الذاتي ألا وهما الالتزام والإرادة.

نذكر أشهر 10 منصات عربية مجانية للتعليم الذاتي المنزلي، مع ملخص لتاريخ ومحتوى كل منصة:

1-منصة إدراك

تعتبر أفضل منصة عربية من قبل الكثيرين، مع أكثر من 2 مليون متابع. تم تدشينها بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، كما تعمل بالشراكة مع إدكس.

وتهدف إدراك إلى توفير مساقات تعليمية عالية الجودة يقوم على تطوير محتوياتها نخب من خبراء العالم العربي والعالم. أيضًا يوجد لها تطبيق على الهواتف الذكية وعليها عديد من المجالات قد تهمك مثل التصميم والتسويق.

2-منصة رواق

للطلاب الجامعيين او الموظفين المشغولين، تمثل منصة رواق التفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة أينما كنت وفي الوقت الذي يناسبك. كما تقدم تطرح مساقات أكاديمية في مختلف المجالات كالدينية والتاريخية والعلمية.
يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي.

3-منصة ندرس

تم تأسيسها في دولة الإمارات عام 2014، بغرض تقديم دورات تقنية عالية الجودة باللغة العربية مستندة على أحدث التقنيات ومعايير الجودة لصنع محتوى عربي بنَّاء. من خلال بناء منصة تسمح ببيع الدورات باللغة العربية مع توفير أداة مجانية لبناء الدورات العربية صنعت خصيصًا للمدرس العربي وباللغة العربية.

4-أكاديمية حسوب

تركّز أكاديمية حسوب بشكل رئيسي على تعليم التكنولوجيا وإدارة الأعمال بمُختلف تفرّعاتها، وتعدد ألوانها، كما أنها تزوّد المستفيد بشهادات متخصصة وشروحات لاستخدام البرامج والتطبيقات.

5-منصة نفهم

من أبرز الخدمات التعليمية، تقدم دروسًا مرئية تشرح المناهج المدرسية لكافة المراحل بشكل مبسط ومجاني، وتغطي المنصة مناهج خمس دول عربية منها مصر وسوريا والكويت. بادر باكتشافها!

6-منصة مهارة

سواء كنت طالبًا أو معلمًا، منصة مهارة ستوفر لك دورات مجانية وغير مجانية لتعلم المهارات المختلفة التي تحتاجها لبلوغ الاحتراف في مجالك، أو أن تصنع محتوى بنفسك لتعلَّم غيرك، وتربح المال بخطوات بسيطة وسهلة.

7-موقع تصميمي

ممثلًا شعاره كأكبر موقع تصميم في العالم العربي. انطلق المشروع عام 2009 بدوام جزئي، وسرعان ما تحول لواحد من أكبر الشبكات الإبداعية! يحتوي الموقع على آلاف من المصممين بدوام كامل وجزئي إضافًة للأعمال الحرة من قَبل طلاب وخريجين يطمحون لتعزيز مواهبهم.

8-خان اكاديمى بالعربى

موقع غني عن التعريف في مجال التعلم الذاتي المنزلي، وهو ببساطة مؤسسة تربوية غير هادفة للربح تم إنشاؤها عام 2006 من قبل شخص هندي يُدعى سليمان خان. كان هدفه أن يوفر الموقع منصة تعليمية عالية الجودة للجميع وفي أي مكان.

9-منصة كورسات

هي منصة عربية تقوم بجمع الكورسات المجانية المنتشرة في كافة المجالات الأكاديمية وتقوم بتلخيصها وتبسيطها لتصل إليك بكل سلاسة. على رأسها اللغات، التصميم والبرمجة.

10-منصة إدلال

تنطلق من سلطنة عمان إلى الوطن العربي، تحت شعارهم “نؤمن بأن التعلم حق للجميع”. تتميز بالعديد من المجالات المرئية والمختصرة، ولأن أحد تحديات التعلم الذاتي هو صعوبة الالتزام، قامة المنصة بتقليل المدة، كما تقدم المحتوى باللغة العربية لإيمانها أن المتحدثين باللغة العربية يفضلون التعلم بلغتهم الأم لسهولة الفهم، الاستيعاب والتفاعل مع مقدمي المحتوى.

الوسوم

موقع ورقة

محمد خيرالله : محرر بموقع ورقة مهتم بالمحتوى الأدبي، والشأن الرياضي العربي والعالمي.

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock