تنزيل كتب مجانا

أهم 10 كتب دينية اسلامية | حملها على هاتفك لقراءتها يوميا

أهم 10 كتب دينية اسلامية تصاحبك فى رمضان اخترناها لكم لترافقك فى شهر رمضان، يجب عليك قراءتها والنيل من مبتغها.

10 كتب دينية تترك أثرًا عظيما فى النفس بعد قراءتها وتنير امامك البصيرة، وتزرع فى قلبك بذور الطمئنينة والراحة والسكينة.

أولاً: القرآن الكريم كاملًا

طبعة من مصحف المدينة PDF بخط عثمان طه – أثابه الله – مصحف المدينة الجديد.
للتحميل إضغط هنا

 

ثانياً: زاد المعاد في هدي خير العباد المؤلف : ابن قيم الجوزية

زاد المعاد في هدي خير العباد كتاب من تأليف ابن قيم الجوزية في خمسة مجلدات، يتناول الفقه وأصوله والسيرة والتاريخ وذكر فيه سيرة الرسول في غزواته وحياته وبيّن هديه في معيشته وعباداته ومعاملته لأصحابه وأعدائه.

وقد ألف هذا الكتب أثناء السفر، ولم تكن معه أية مصادر ينقل منها ما يحتاج إليه من أحاديث وأقوال وآراء تتعلق بمواضيع الكتاب، ومع ذلك فقد ضمن كتابه أحاديث نبوية من الصحاح والسنن والمعاجم والسير، وأثبت كل حديث في الموضوع الذي يخصه.

مع العلم أن ابن القيم كان يحفظ مسند الإمام أحمد بن حنبل الذي يضم أكثر من ثلاثين ألف حديث [1]. وتوجد الكثير من الطبعات لهذا الكتاب، منها ما حققها وخرج أحاديثها وعلق عليها كل من شعيب الأرناؤوط وعبد القادر الأرناؤوط.

كتاب نفيس قل نظيره، بل هو فريد في ميدانه، جمع فيه المصنف ما يتعلق بالنبي صلى الله عليه وسلم من قول، أو فعل، أو تقرير. فالكتاب موضوعه حياة النبي صلى الله عليه وسلم بكل ما تحتويه هذه اللفظة من معنى، لكن المصنف استخرج من هذه السيرة العطرة فقهًا تارة، وحلالًا وحرامًا تارة، وآدابًا تارة، وتوحيدًا تارة، وتوجيهات وتعليمات تارة أخرى.

وطريقة المصنف واضحة كل الوضوح، ومنهجه بين لا خفاء فيه ولا لبس، فقد سلك طريقة المحدثين في التصحيح، والتضعيف، ثم استنبط مسائل الفقه من الروايات الراجحة، تاركًا الضعيف، وإن كان قد أخذ به جمع من الأعلام، فهو يسير مع الدليل حيث سار، وقد أودع في كتابه هذا من المسائل الدقيقة، والنكت العميقة التي ـ نادرًا ـ ما توجد في كتاب واحد.

للتحميل إضغط هنا

 

ثالثاً:تفسير القران العظيم ابن كثير

“‏تفسير ابن كثير‏”‏؛ فإنه من أعظم التّفاسير وأحسنها طريقة ومنهجًا، لأنه يفسّر القرآن بالقرآن أولاً، ثم بالسنة النبوية، ثم بأقوال السلف، ثم بمقتضى اللغة العربية التي نزل بها؛ فهو تفسير متقن وموثوق‏.

هو الامام عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضوء بن كثير القرشي الدمشقي الشافعي. ولد في سوريا سنة 700 هـ كما ذكر أكثر من مترجم له أو بعدها بقليل كما قال الحافظ ابن حجر في الدرر الكامنة.

وكان مولده بقرية “مجدل” من أعمال بصرى من منطقة سهل حوران وهي درعا حالياً في جنوب دمشق بسوريا, وكان أبوه من أهل بصرى وأمه من قرية مجدل.

والأصح أنه من قرية مندثرة تسمى الشريك تقع بين قريتي الجيزة وغصم ويمر من جانبها وادي مشهور اسمه وادي الزيدي وهي في منطقة حوران أو درعا حالياً. انتقل إلى دمشق سنة 706 هـ في الخامسة من عمره وتفقه بالشيخ إبراهيم الفزازي الشهير بابن الفركاح وسمع بدمشق من عيسى بن المطعم ومن أحمد بن أبى طالب وبالحجار ومن القاسم بن عساكر وابن الشيرازى واسحاق بن الامدى ومحمد بن زراد ولازم الشيخ جمال يوسف بن الزكى المزى صاحب تهذيب الكمال وأطراف الكتب الستة وبه انتفع وتخرج وتزوج بابنته.

قرأ على شيخ الإسلام ابن تيمية كثيراً ولازمه وأحبه وانتفع بعلومه وعلى الشيخ الحافظ بن قايماز وأجاز له من مصر أبو موسى القرافى والحسينى وأبو الفتح الدبوسى وعلى بن عمر الوانى ويوسف الختى وغير واحد. تنازع الأشاعرة والسلفية في أمر معتقده.

فأما الأشاعرة فزعموا أنه أشعري العقيدة حيث ذكر الحافظ ابن حجر العسقلاني في الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة, ص17 ج1 باب الهمزة ( وهو حرف الألف) قصة حدثت بين ابن القيم وابن كثير عندما قال ابن كثير لإبن القيم “أنت تكرهني لأنني أشعري فقال له لو كان من رأسك إلى قدمك شعر ما صدقك الناس في قولك إنك أشعري وشيخك ابن تيمية”.

كما أن ابن كثير تولى مشيخة دار الحديث الأشرفية وشرط واقفها أن يكون أشعري العقيدة – انظر طبقات السبكي. ورأى السلفية أنه كان واضحاً وجلياً أن ابن كثير سلفي الأعتقاد في غالب بل كل مؤلفاته فكان يصرح بها ولعل المتتبع البسيط لتفسيره (تفسير القرآن العظيم) يرى بوضح وبدون أدنى لبس أنه على عقيدة شيخه أبن تيمية. وكذلك ما كتبه في أول كتابه الجليل “البداية والنهاية” عن علو الله على عرشه وإثبات صفة العلو والفوقية لله العلي القدير.

أما ما أثير حول كونه أشعرياً لقبوله مشيخة دار الحديث الأشرفية التي شرط وقفها أن يكون المدرس فيها أشعرياً فهو شرط غير ملزم وقد ولي مشيخة دار الحديث الأشرفية علماء سلفيون من قبله: مثل الحافظ جمال الدين المزي والحافظ أبو عمرو بن الصلاح. أما ما رواه الحافظ ابن حجر فهي كما قال نادرة وقعت بينهما ولم تكن في مقام البيان والإقرار.

للتحميل إضغط هنا

 

رابعًا: الرحيق المختوم – صفي الرحمن المباركفوري

الرحيق المختوم بحث في السيرة النبوية. تأليف: الشيخ صفي الرحمن المباركفوري. قُدِّم في مسابقة رابطة العالم الإسلامي في السيرة النبوية الشريفة، وحاز البحث على المركز الأول. “ومن منهجي في هذا الكتاب ـ عدا ما جاء في إعلان الرابطة ـ أني قررت سلوك سبيل الاعتدال، متجنبًا التطويل الممل والإيجاز المخل، وقد وجدت المصادر تختلف فيما بينها حول كثير مما يتعلق بالأحداث اختلافًا لا يحتمل الجمع والتوفيق، فاخترت سبيل الترجيح، وأثبت في الكتاب ما ترجح لدي بعد التدقيق في الدراسة والنقد، إلا أني طويت ذكر الدلائل والوجوه؛ لأن ذلك يفضي إلى طول غير مطلوب‏. أما بالنسبة لقبول الروايات وردها فقد استفدت في ذلك مما كتبه الأئمة المتقنون، واعتمدت عليهم فيما حكموا به من الصحة والحسن والضعف؛ إذ لم أجد وقتًا يكفي للخوض في هذا المجال‏.‏ وقد أشرت في بعض المواضع إلى بعض الدلائل ووجوه الترجيح، وذلك حينما خِفْتُ الاستغراب ممن يقرأ الكتاب، أو رأيت شبه الاتفاق فيما بين الأولين والآخرين على خلاف ما هو الصواب‏.‏ والله ولي التوفيق‏.‏”

الرحيق المختوم : إن حاجة الأمة إلى معرفة سيرة المصطفى – صلى الله عليه وسلم -والاقتباس من مشكاة النبوة فوق كل حاجة، بل إن ضرورتها إلى ذلك فوق كل ضرورة، وستظل السيرة العطرة الرصيد التاريخي والمنهل الحضاري، والمنهج العلمي والعملي الذي تستمد منه الأجيال المتلاحقة، من ورثة ميراث النبوة وحملة مشاعل الهداية زاد مسيرها، وأصول امتدادها، وعناصر بقائها، فكل من يرجو الله واليوم الآخر يجعل الرسول – صلى الله عليه وسلم – قدوته، والمصطفى – عليه الصلاة والسلام – أسوته: { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً }. ونظراً لأهمية معرفة السيرة النبوية؛ فقد أضفنا هذا الكتاب، والذي يتميز باسلويه السهل والمبسط، والكتاب حاز على الجائزة الأولى في مسابقة السيرة النبوية، التي نظمتها رابطة العالم الإسلامي عام 1396هـ.

للتحميل إضغط هنا

 

خامسًا: حصن المسلم رابط المادة: سعيد بن علي بن وهف القحطاني

يعد هذا الكتاب من أشهر كتب الأذكار رواجاً بين المسلمين، نظراً لسهولة حفظه، وقد ترجم إلى لغات كثيرة بحمد الله، وقد كتب الله لهذا الكتاب القبول بين المسلمين بفضل الله.

قال تعالى {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ}، وقال سبحانه {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا}، وقال عز وجل {وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ} .. وقال صلى الله عليه وسلم (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت) .. أحي أنت أم ميت؟

للتحميل إضغط هنا

 

سادسً: لأنك الله: رحلة إلى السماء السابعة

كتاب يتحدث عن بعض أسماء الله الحسنى وكيف نعيشها في حياتنا.
حرص المؤلف أن يكون الكتاب مناسباً لمن هم متوسطي الثقافة، ويكون ناسباً للمحتاج و المريض و السليم.

علي بن يحيى بن جابر الفيفي يعمل كمحاضر في قسم الشريعة و اللغة العربية في كلية البرامج المشتركة بالمحالة ، و قد ألتحق بالجامعة عام 1435 هجريا ، و هو حاصل على بكالوريوس في تخصص العودة ، هذا إلى جانب حصوله على درجة الماجستير في تخصص الدعوة و الإحتساب ، و له العديد من الأبحاث العلمية المتميزة و التي سوف نتطرق لها في المقال التالي ، و مؤلف كتاب لأنك الله .
للتحميل إضغط هنا
سابعاً: الطريق إلى القرآن – إبراهيم السكران
هذا السر الذي في القرآن هو الذي استثار تلك الدمعات التي أراقوها من عيونهم حين سمعوا كلام الله ، لماذا تساقطت دمعاتهم ، إنها أسرار القرآن هذه الظاهرة البشرية التي تعتري بني الإنسان حين يسمعون القرآن ليست مجرد استنتاج علمي أو ملاحظات نفسانية ، بل هي شيء أخبرنا الله أنه أودعه في هذا القرآن ، ليس تأثير القرآن في النفوس والقلوب فقط بل أيضاً تأثيره الخارجي على الجوارح ، الجوارح ذاتها تهتز وتضطرب حين سماع القرآن ، قشعريرة عجيبة تسري في أوصال الإنسان حين يسمع القرآن .
قُسم الكتاب إلى: مدخل وعشرة فصول : سطوة القرآن ، تأمل .. كيف انبهروا ، منازل الأشعريين ، القلوب الصخرية ، الشاردون ، تطويل الطريق ، من مناطق التدبر ، كل المنهج في أم الكتاب ، دوي الليالي الرمضانية ، الحبل الناظم في كتاب الله وخاتمة يتناول الكتاب القرآن في حياتنا تنبض بين صفحاته غيرة ورغبة في إيقاظ الأمة كلماته عذبة وتأملاته غاية في الجمال والروعة له وقفات تأملية في استشعار ذكر الله في كل الأحوال.
للتحميل إضغط هنا
ثامنُا: مع المصطفى – سلمان العودة
هذه وقفات متأملة مع صور مشرقة من حياة المصطفى صلى الله عليه وسلم تقدم نوعًا من الطرح المميز في قراءة النص النبوي، والوقوف عند المعاني التربوية الهادية من خلال هذه المشاهد المنيرة، حتى نستطيع إعادة تأهيل شبابنا وربطهم بتاريخنا الإسلامي، وخاصة بسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولو أنا عرضنا سيرته وشخصيته بالشكل الصحيح على الأمة الإسلامية بشتى أطيافها،لوجد كل منهم بغيته ولما ابتغوا عنه بديلًا.
فالحاكم يجد في سيرته صلى الله عليه وسلم أُنموذج العدل والإنصاف والتواضع، والعالم يجد في سيرته طريقة نشر العلم وتوصيله إلى الناس، والداعية يجد في سيرته صلى الله عليه وسلم كيفية الصبر على ما يلاقيه، وكيفية إيصال رسالته وصوته إلى الآخرين، والأب يجد في سيرته صلى الله عليه وسلم كيفية التعامل مع الأولاد، ومراعاة مستواهم وظروفهم، والزوج يجد في سيرته صلى الله عليه وسلم كيفية التعامل مع الزوجة، والصبر على ما قد يصدر منها.. وهكذا.. الغني والفقير، والصحيح والمريض، والمقيم والمسافر، والمنتصر والمهزوم..
فالكل يجد بغيته في سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي تقلَّبت به صلى الله عليه وسلم الأحوال كلها، فكان في كل الأحوال أُنموذجًا للعبد الرسول المطيع لربه، الذي يرى من نفسه قدوة ورحمة للعالمين.
للتحميل إضغط هنا
تاسعًا: حديث القرآن عن القرآن – د. محمد الراويإن
فضيلة الشيخ / د. محمد الراوي إن حديث القرآن عن القرآن فيه بيان لهدايته ومقاصده ، ودعوة إلى حسن تدبره والعمل به ، وهو حق يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم .
حديث القرآن عن القرآن – محمد الراوي – لقد أنزل القرآن وحفظ بحفظ الله ليتدبر وليعمل به. وحديث القرءان عن القرآن فيه بيان لهدايته ومقاصده، ودعوة إلى حسن تدبره والعمل به.فهو حق يهدى إلى الحق والى الطريق المستقيم. ولم يكن حديث القر’ن عن القرآن وقفاً على سورة بعينها.
وإن سميت سورة منه باسم من أسمائه.هي سورة الفرقان التي بدئت بقوله سبحانه وتعالى ” بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا “.
لقد جاء الحديث عن القرآن متضمناً في كثير من آياته. وبدأت الكثير من السور بالحديث عن القرآن تنويها لشأنه.
للتحميل إضغط هنا
كيف تقرأ القرآن فى رمضان وغيره من شهور العام – سهيل بن محمد قاسم
يعتبر كتاب “كيف تقرأ القرآن فى رمضان وغيره من الشهور” صندوق من الأفكار والمشاريع، أفكار ذات جدة فى صياغتها إن لم يكن فى جوهرها، ومشاريع مترقبة لفارس محظوظ يظفر بتنفيذها، لكل واحد فيه ما يناسبه، إنه حديقة غناء، بها أنواع من الثمار اليانعة والمتنوعة، منها ما يصلح للأفراد، ومنها ما هو مناسب للمؤسسات والجمعيات، ومنها ما هو مخصص لأصحاب السلطة.
يتنقل القارئ فى هذا الكتاب من فكرة “الغنيمة الباردة” التى لا يعجز عنها أحد، إلى فكرة “القراءة النموذجية”، يأخذك المؤلف “سهيل بن محمد قاسم” من فكرة “تعبدية” وأخرى “علاجية”، وثالثة تصلح للعوام (وتعويدهم على قراءة حزب من القرآن) مع فكرة منهج التدبر والتأمل الذى يربطهم بالقرآن، ثم يحط رواد الحديقة رحالهم عند أفكار تصلح (للقراء والمتخصصين)، وأخرى (للحفاظ والدارسين)، وهكذا يفتح الكتاب آفاقاً من المعلومات الجديدة، والمشاريع العملية التطبيقية التى يرجو بها المؤلف أن يكتبه ربه – مع من شاركه، أو قرأ كتابه، أو نفذ بعض أفكاره، أو دعا له بظهر الغيب … أن يكتب الجميع – فى ديوان الخدام الصادقين لكتاب رب العالمين، والمقبولين عنده إنه جواد كريم.
الكتاب جميل يوضح أقسام قراة القرآن وهي : 1- قراءة الأجر والثواب 2- قراءة التدبر والتأمل 3- قراءة الحفظ والمراجعة 4- قراءة الاستماع والإنصات 5- قراءة القراءات والروايات 6- قراءة الأداء والترتيل 7- قراءة الاستشفاء 8- قراءة الأموات ( على الأموات ) ويتكلم في كل قراءة.
للتحميل إضغط هنا
الوسوم

موقع ورقة

محمد خيرالله : محرر بموقع ورقة مهتم بالمحتوى الأدبي، والشأن الرياضي العربي والعالمي.

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock