احتفالية ذكرى ميلاد الشاعر والفيلسوف طاغور بالاعلي للثقافة

احتفالية ذكرى ميلاد الشاعر والفيلسوف طاغور  تحت رعاية أ.د/ إيناس عبد الدايم – وزيرة الثقافة، والأستاذ/ سانجاي باتشاريا سفير الهند بالقاهرة. يتشرف أ.د/ سعيد المصري الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، وأ.د/ لوقاث علي؛ مدير مركز مولانا آزاد الثقافي الهندي بالقاهرة، بدعوة سيادتكم لحضور احتفالية ذكرى ميلاد الشاعر والفيلسوف والمفكر “طاغور” وذلك في الثانية عشرة من ظهر يوم الخميس الموافق 3 مايو 2018 بمقر المجلس الأعلى للثقافة؛ بحضور السفير الهندي بالقاهرة وبمشاركة عدد من الأدباء والنقاد والمتخصصين؛ من بينهم:

– الأديب الهندي . Amrit Sen أستاذ الأدب الإنجليزي بجامعة ” Visva Bharati”.
-أ.د/ عبد الرحيم الكردي، أستاذ النقد الأدبي بجامعة قناة السويس وعضو المجلس الأعلى للثقافة
-أ.د: كرمة سامي، أستاذة الأدب الإنجليزي بكلبة الألسن وعضوة المجلس الأعلى للثقافة.

احتفالية ذكرى ميلاد الشاعر والفيلسوف طاغور

** يدير الندوة: أ.د/ أحمد درويش، أستاذ النقد الأدبي ومقرر لجنة الدراسات الأدبية واللغوية بالمجلس الأعلى للثقافة ويعقب على الندوة:Prof. Liyaqath Ali؛ مدير مركز مولانا آزاد الثقافي الهندي.

– تقام الاحتفالية في إطار حرص وزارة الثقافة المصرية على توطيد العلاقات الثقافية بين مصر والدول المختلفة؛ والاحتفاء بالرموز الثقافية من شتى دول العالم وانطلاقًا من العلاقات الثقافية المهمة بين مصر والهند.

 

** يصاحب الفعالية ترجمة فورية من الإنجليزية والهندية إلى العربية والعكس.

** الدعوة عامة.

روبندرونات طاغور

روبندرونات طاغور: شاعر و مسرحي و روائي . ولد عام 1861 في القسم البنغالي من مدينة كالكتا وتلقى تعليمه في منزل الأسرة على يد أبيه ديبندرانات وأشقائه ومدرس يدعى دفيجندرانات الذي كان عالماً وكاتباً مسرحياً وشاعراً وكذلك درس رياضة الجودو.

درس طاغور اللغة السنسكريتية لغته الأم وآدابها واللغة الإنجليزية؛ ونال جائزة نوبل في الآداب عام 1913 وأنشأ مدرسة فلسفية معروفة باسم فيسفا بهاراتي أو الجامعة الهندية للتعليم العالي في عام 1918 في إقليم شانتي نيكتان غرب البنغال.

الوسوم
اظهر المزيد
*

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق