الروايات العالمية

تحميل كتاب ما تبقى لكم لـ غسان كنفاني

تحميل كتاب ما تبقى لكم PDF للكاتب الفلسطينى غسان كنفاني، روائي وقاص وصحفي فلسطيني ولد بعكا 1936م وتم اغتياله من قبل جهاز المخابرات الإسرائيلية عام 1972م في منطقة الحازمية قرب بيروت.

رواية ما تبقى لكم هي تجربة كنفاني الثانية في كتابة الرواية. تأتي بعد “رجال في الشمس” لتحاول أن تعبر عن إرادة الخروج من الذات إلى الفعل، ومن الهموم الشخصية التي تأخذ دلالات عامة إلى الهموم الشخصية التي هي جزء من الهم العام.

هذه الرواية هي ثاني عمل روائي لكنفاني وصدر عام 1966. ولربما يكون أقل أعماله الروائية شعبية رغم أنه المفضل بكل تأكيد لدى النقاد.

 


ملخص رواية ما تبقى لكم | غسان كنفاني 


 

تتحدث الرواية عن حكاية حامد وأخته مريم وزكريا.. حيث يتشابه حامد ومريم مع الكاتب بكونهما من يافا ومن حي المنشية بالذات. وكانا قد نزحا إلى غزة في 1948. تشتت العائلة بسبب الحرب. فالأم تعيش في الأردن بينما الأولاد في غزة. مريم أكبر من حامد بـ 20 عاماً. وقد تربيا على يد خالتهما.

لا بد للقاريء هنا أن يتذكر “الصخب والعنف” – ويليام فوكنر والتي أطلق عليها “رواية الروائيين” ولربما أستطيع أن أطلق على هذه أيضاً رواية الروائيين العرب. فهي تتشابه في التقنية الروائية مع الصخب والعنف. حيث نجد استخدام الأحرف الكبيرة والصغيرة لتمييز تغير الراوي. وكما كان في الصخب والعنف لا يوجد أي شيء آخر يدل على تغيير طريقة السرد عدا تلك الأحرف الكبيرة. وهي ضمن السياق السردي خادعة جداً.

يحاول كنفاني هنا أن يضع توازناً دقيقاً بين سلوك الأخوين فبينما تجد مريم نفسها مضطرة للتعامل مع الخائن “النتن” زكريا.. يجد حامد نفسه مضطراً للتعامل مع جندي من جنود الإحتلال. وهنا نجد الزمن هلامي القوام وذلك الاستخدام المتكرر لاجترار الذكريات وكان السرد معتمداً بشكل كبير على ذلك الإجترار.

إن التقينة السردية ليست الشبه الوحيد بين هذه والصخب والعنف فهناك شبه في الموضوع كذلك. فبينما تطرقت الصخب والعنف إلى شرف أختهم كادي.. التي يكتشف بعد زواجها أنها حامل من رجل آخر.. نجد مريم في هذه تحمل من زكريا في أول لقاء جنسي بينهما والذي لم يستغرق أكثر من 15 دقيقة. ولتضطر بعدها مريم الزواج من زكريا رغماً عن أنف أخيها حامد الذي لا يطيق زكريا.

وكما اضطر فوكنر لوضع مقدمة تشرح الرواية قبل أن تبدأ الرواية.. فقد وضع كنفاني مقدمة قصيرة يشير إلى موضوع الزمن والسرد بشكل غير مباشر.

 


غسان كنفاني : تحميل وقراءة رواية ما تبقى لكم pdf اونلاين 


 

كانت كتاباته بشكل رئيس عن تحرير فلسطين كان عضوًا في المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين نزح هو وعائلته عام 1948م عاش في سوريا ثم إلى لبنان وحصل على الجنسية اللبنانية أتم دراسته الثانوية في مدينة دمشق.

ثم دخل كلية الأدب العربي في جامعة دمشق ولكنه انقطع عن الدراسة وانضم لحركة القوميين العرب ثم ذهب لتدريس في الكويت ثم انتقل لمدينة بيروت للعمل في مجلة الحرية عام 1961م.

كان مسئول القسم الثقافي فيها ثم أصب رئيس تحرير جريدة المحرر اللبنانية وأصدر فيها محلق لفلسطين ثم انتقل للعمل في جريدة الأنوار اللبنانية وعام 1967 م.

عند تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أسس مجلة الهدف وأصبح ناطقًا باسم الجبهة ولكن على مستوى الحياة الأدبية قام بكتابة عدد من الروايات والقصص القصيرة أشهرها عائد إلى حيفا ورجال من الشمس والعاشق الأعمى والأطرش ،برقوف نيسان.

وقام بعدد من البحوث الأدبية منها أدب المقاومة في فلسطين المستقلة والأدب الفلسطيني تحت الاحتلال.

ما تبقى لكم تحميل كتاب ما تبقى لكم PDF : من ضمن روايات غسان المبدعة تحاول الرواية التعبير عن إرادة الخروج من الذات إلى الفعل ومن الهموم الشخصية هي رواية الواقعية الرمزية.

اضغط علي الرابط للتحميل

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock