جميع كتب ستيفن هوكينج pdf للتحميل مجانا

جميع كتب ستيفن هوكينج 

ستيفن ويليام هوكينج ولد في أكسفورد، إنجلترا (8 يناير 1942 – 14 مارس 2018)، هو من أبرز علماء الفيزياء النظرية وعلم الكون على مستوى العالم، درس في جامعة أكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء، أكمل دراسته في جامعة كامبريدج للحصول على الدكتوراه في علم الكون، له أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما له أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني.

يعتبر هوكينج نفسه محظوظاً بعائلة متميزة، وخصوصاً زوجته “جين وايلد” التي تزوجها عام 1965، كما يُعتبر قُدوةً في التحدي والصبر ومقاومة المرض، وإنجاز ما عجز عنه الأصحاء. إلى جانب باله الطويل في مجال العلوم الفيزيائية، يتميز هوكينج بالعمل والنشاط في الأعمال الاجتماعية والدعوة للسلم والسلام العالمي، وهو مساعد للطفولة وقرى الأطفال، وشارك في مظاهرات ضد الحرب على العراق. وفي عام 2013 أعلن عن رفضه المشاركة في مؤتمر يقام في إسرائيل.

all books by stephen hawking 

ستيفن هوكينج الكتب pdf

1 – ستيفن هوكينج – كتاب فيزياء العقل البشري والعالم من منظورين pdf
في هذا السفر النفيس، نُوقشت آراء روجر بنروز المثيرة للجدل والمتعلقة بفيزياء الكون واسعة النطاق وعالم فيزياء الكم ضيق النطاق، إلى جانب فيزياء العقل البشري، مناقشةً شاملة. 

ويُعد هذا الكتاب ملخصًا رائعًا لأفكار بنروز حول هذه الموضوعات الخاصة بالفيزياء التي يشعر أنها مشكلات كبرى لم يُتوصل بعد إلى حلول لها. 

والكتاب أيضًا يمكن اعتباره مقدمة نموذجية إلى المفاهيم الجديدة جذريًّا التي يعتقد أنها ستؤتي ثمارها مستقبلًا فيما يتعلق بفهم وظائف المخ وطبيعة العقل البشري.


بالإضافة إلى ما سبق، يشتمل الكتاب على «شرح وافٍ قدمه عالِم من الطراز الأول وقد حذا فيه حذو العلماء أمثاله؛ حيث التوصل إلى الاستنتاجات استنادًا إلى الحدس واقتراحها على الآخرين للتصديق عليها أو تفنيدها أو تنقيحها.»



2 – ستيفن هوكينج – كتاب التصميم العظيم pdf

كتاب التصميم العظيم pdf  إجابات جديدة على أسئلة الكون الكبرى، نتساءل حول هذا “التصميم العظيم” للكون. نحدّق باتجاه السماوات الشاسعة ونسأل أنفسنا أسئلة مثل: متى وكيف بدأ الكون؟ كيف يمكننا فهم العالم الذي وَجَدنا أنفسنا فيه؟ كيف حصل كل ذلك؟.

تلك كانت أسئلة الفلسفة، وقد صارت اليوم أسئلة العلم. في هذا الكتاب يقدّم ستيفن هوكينج وليونارد مولدينو أحدث الأفكار العلميّة عن ألغاز الكون المستمرة، بلغة تتميز بالوضوح والعلمية والبساطة. فيشرحان الاجابات التي فرضتها الاكتشافات والنظريات العلميّة منذ آينشتاين الى فيزياء الكَمّ إلى النظريّة إم. فالصورة الكلاسيكية عن حركة الأجسام لا يمكنها تفسير ما يبدو سلوكاً عجيباً على المستويات الذريّة وما دون الذريّة، فكان ضرورياً وجود إطار مختلف يسمّى فيزياء الكمّ. لكن هذه الفيزياء تقوم على مفاهيم مختلفة جداً عن الواقع كما نفهمه أو نراه.

بحسب نظرية الكم ليس للكون وجود أو تاريخ واحد فقط. وهي فكرة نعادها أننا مجرّد كون من أكوان عديدة لكل منها قوانين طبيعية مختلفة. والنظريّة إم تقدّم تفسيراً للقوانين التي تحكم كوننا، المرشّح الوحيد الموجود “لنظرية كل شيء”، وهي النظرية الموحّدة التي كان يبحث عنها آينشتاين، والتي إن ثبتت، فإنها ستمثّل انجازاً عظيماً للفكر الإنساني.



3 – ستيفن هوكينج – كتاب الثقوب السوداء pdf 

الثقوب السوداء والأكوان الناشئة ومقالات أخرى هو كتاب علمي مبسط ألفه عالم الفيزياء الفلكية الإنجليزي ستيفن هوكينغ.

الكتاب هو عبارة عن مجموعة من المقالات والمحاضرات من تأليف ستيفن هوكينغ، تتحدث بشكل عام عن بناء الثقوب السوداء ولماذا يمكن أن تكون النقاط التي تنبثق منها عوالم أخرى. يناقش هوكينغ في كتابه ترموديناميك الثقب الأسود و ميكانيكا الكم و النسبية الخاصة و النسبية العامة.



4 – ستيفن هوكينج – كتاب تاريخ موجز للزمان pdf

 ” تاريخ موجز للزمان ” كتاب يجيب عن تساؤلات عديدة قليلاً منا ما يفكر فى طرحها ، فمن أين أتي الكون ، وهل كان موجود دائماً هنا ، ‏وهل يأتى وقت ينساب فيه الزمان ؟وتسبق النتائج الأسباب ؛ هل ثمة حدود قصوى لما يستطيع البشر أن يعرفوه ، كيف يبدو ‏الثقب الأسود ، وما هو أصغر جزء من المادة ؟ ولماذا نتذكر دائماً الماضى وليس المستقبل ؟ 

هذا الكتاب ” موجز تاريخ الزمن ” هو ‏أول كتب هوكنج لغير المتخصصين ، كما يحتوى على أنواع كثيرة من الفوائد التى ينتفع بها لقارئ غير المتخصص ، وكتاب ” ‏موجز تاريخ الزمن ” شيق بمحتوياته ذات المدى الواسع ، فهو شيق بنفس القدر لما يمدنا به من لمحة عن طريقة عقل المؤلف ، كما ‏يحتوى على إشراقات صافية في مجالات الفيزياء والفلك والكونيات والشجاعة .‏



5 – ستفن هوكينج – كتاب تاريخ أكثر إيجازاً للزمن Pdf 

لقد حقق كتاب “تاريخ موجز للزمان” الذى كتبه “ستفن هوكينج” مبيعات ضخمة، وأصبح علامة مميزة في الكتابة العلمية. ويرجع السبب في ذلك إلى صوت المؤلف الواعد والموضوعات الملحة التي تناولها: طبيعة المكان والزمان، ودور الرب في الخلق، وتاريخ ومستقبل العالم. ومنذ أن نشر الكتاب دأب القراء مراراً على مخاطبة الأستاذ هوكينج وإخباره بالصعوبة التي يلقونها في فهم الموضوعات الأكثر أهمية في الكتاب.

هذا هو السبب وراء إصدار هذا الكتاب “تاريخ أكثر إيجازاً للزمن” ، ويشترك مع “ستيفن هوكنج” فى هذا الكتاب “ليونرد ملوندينوف”، ويود المؤلفان جعل محتواه أكثر قبولاً، وتم تزويده بأحدث المشاهدات والاكتشافات.. 

ومع أن هذا الكتاب أكثر إيجازاً بشكل حرفي، إلا أنه يسهب في الموضوعات الكبرى للكتاب الأصلي. فقد تم حذف مفاهيم تقنية بحتة مثل رياضيات الظروف الحدية العشوائية. وفي المقابل تم فصل موضوعات ذات أهمية خاصة، كان من الصعب تتبعها لانتشارها خلال الكتاب الأصلي، وأصبحت تشغل فصولاً مستقلة، بما في ذلك النسبية وتحدب الفضاء ونظرية الكم.




6 – ستفن هوكينج – كتاب الكون فى قشرة جوز pdf 

الكون باختصار أو الكون في قشرة جوز هو أحد كتب ستيفن هوكينغ عن الفيزياء النظرية. وهو يشرح لعامة الجمهور مختلف المسائل المتصلة بعمل الأستاذ اللوكاسي، كمبرهنات عدم الاكتمال لغودل وعلم الكون الغشائي P-branes (جزء من نظرية الأوتار الفائقة في ميكانيكا الكم).

فاز الكتاب بجائزة أفنتيس لكتب العلوم لعام 2002, وقد نال شعبية كبيرة في السوق. ويعتبر عموماً كتتمة للكتاب الذي باع عدة ملايين من النسخ تاريخ موجز للزمن المنشور عام 1988 لتحديث الجمهور بالتطورات الحاصلة منذ ذلك الوقت.

هناك الكثير من الأسئلة المحيرة التى تدور حول نشأة هذا الكون ، وهل هناك سفر عبر الزمن؟

فى هذا الكتاب “الكون فى قشرة جوز” تجد الإجابة على هذه الأسئلة وغيرها ، من خلال جولة ممتعة يأخذنا فيها المؤلف “ستيفن هوكنج” فى دروب الكون و(الزمكان) يعرض فيها أحدث نظريات الفيزياء الكونية بأسلوبه الشيق البسيط ، ليكشف للقارئ غير المتخصص عن المبادئ الأساسية التى تحكم الكون وما فيه من القوى الأساسية ، ويبين لنا أن الحقائق العلمية كثيراً ما تفوق روايات الخيال العلمى غرابة وإثارة وتشويقاً.

فهو كتاب رائع لا غنى عنه لكل مثقف يود أن يفهم أسرار الكون الذى نعيش فيه ، وأن يصل إلى الانفعال نفسه الذى يشعر به العلماء عندما تتكشف لهم الأسرار. 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق