ورقة مقال

رمضان عند المسلمين

بقلم ؛ أمل العشماوى

الرسول – صلى الله عليه وسلم – لم يمنعه الصوم والجوع والعطش عن المشاركة فى الغزوات مثل غزوة بدر الكبرى فضلا عن خمس غزوات أخرى فى تسع سنوات، وفى شهر رمضان أيضا تزوج من حفصة أم المؤمنين وفتح مكة وأستقبل الوافدين.

معركة حطين هى الأخرى حدثت فى السادس والعشرون من شهر رمضان المبارك والتى كانت بقيادة الناصر صلاح الدين وإنهت على الوجود الصليبى فى المشرق.

وأيضا معركة عين جالوت فى مصر بقيادة السلطان سيف الدين قطز والتى أنتصر فيها المسلمين انتصارا ساحقا أدى لخروج المغول نهائيا من بلاد الشام .

ولن ننسى أبدا معركة عمورية التى حدثت فى السادس من رمضان سنة ٢٢٣هجريا.. فيها جهز الخليفة العباسى المعتصم جيشا لحرب الروم أستجابة للصرخة الشهيرة ( وامعتصماه ) وفيها حاصر المسلمين عمورية الى أن سقطت ودخلوها فى السابع عشر من رمضان.

ومن لا يعرف حرب أكتوبر أو حرب العاشر من رمضان التى كانت بين دولتى مصر وسوريا ضد اسرائيل وعبر فيها الجيش المصرى قناه السويس محطما خط برليف.

كل تلك الأحداث التاريخية العظيمة حدثث فى رمضان على أيدى المسلمين.. فشنان بين حال المسلمين أمس وبين حال أغلب المسلمين اليوم ممن يجدون فى رمضان دعوة مفتوحة للكسل والخمول والبطالة والإسراف والتبذير .

الوسوم

موقع ورقة

محمد خيرالله : محرر بموقع ورقة مهتم بالمحتوى الأدبي، والشأن الرياضي العربي والعالمي.

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock