بهاء طاهر

رواية قالت ضحى pdf لـ بهاء طاهر للتحميل مجانا

رواية قالت ضحى pdf لـ بهاء طاهر النظر السطحي لهذه الرواية يقول إنها – في بعض أجزائها – تتعامل مع “السياسية” تعاملاً مباشراً، قد يبدو متنافراً مع الأسطورة والشعر والحلم، غير أن هذا بالضبط هو ما لم تفعله “قالت ضحى“. وإنما فعلت نقيضه. وعند البعض، قد تبدو الرواية سيمفونية بديعة، رائعة الأنغام، متفاوتة الطبقات، مختلفة الإيقاع، تعلو إلى السماء وتهبط إلى الأرض دون خلل أو اهتزاز.

غير أني أفضل أن أشبهه بآنية إغريية بديعة الجمال. تجمع إلى جمال الشكل دقة الحفر والتسجيل والرسم على سطحها الأملس تارة، الجعد تارة أخرى، الكامل التشكيل الذي لا تبين خطوطه لأن هذه الخطوط موظفة كلها في خلق العمل ككل. وبهذه لا يصنف النقد البصير الرواية على أنها قصة حب أو حكاية سياسية، أو وثيقة اجتماعية، وإنما يقول إنها عمل فني يضم هذا كله جهيراً، أو مهموساً، أو مومئاً إليه. يقول النقد إن هذه الرواية هي ذاتها وحسب. وكفى بهذا فخراً لأي روائي.

 

إقرأ أيضًا:-

1 – المجموعة القصصية أنا الملك جئت pdf لـ بهاء طاهر للتحميل مجانا

2 – المجموعة القصصية الخطوبة pdf لـ بهاء طاهر للتحميل مجانا

3 – رواية شرق النخيل pdf لـ بهاء طاهر للتحميل مجانا

4 – المجموعة القصصية لم أعرف أن الطواويس تطير pdf لـ بهاء طاهر للتحميل مجانا

 

تحميل وقراءة أونلاين واية قالت ضحى pdf لـ بهاء طاهر

 

رواية قالت ضحى pdf لـ بهاء طاهر ضحى هي بصورة أو بأخرى مصر بعد انقلاب 52. الرواية القصيرة جاءت سلسلة وعذبة، لتحكي الأحوال المصرية في الستينات، والصراع القائم بين مؤيدي الثورة ومعارضينها. وكيف أن الفساد قد استشرى، وبدأت أصوات فاسدة تدعّي تأييدها للثورة، وما هي إلا هادمة لها.

تشعر أنّه يحكي تماماً ما يحدث بعد الخامس والعشرين من يناير، وهنا تكمن متعة اكتسبها العمل. وشخصيات الرواية نُسجت ببراعة، من الراوي المغلوب على أمره، إلى ضحى التي لا يستطيع أحد فهم ما بداخلها إلا سيد قناوي في الأغلب، سيد المثال الواضح للمصري الكادح، الذي يصارع الفساد والانتهازية متمثلة في حاتم وعبد المجيد.

 

تحميل قالت ضحى pdf رواية لـ بهاء طاهر

 

ولد الكاتب الكبير بهاء طاهر عام 1935. وحصل على جائزة مبارك في الآداب عام 2009، وحصل على جائزة الدولة التقديرية فى الآداب عام 1998. والجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية) في أولى دوراتها عن روايته «واحة الغروب» (2007). وصدرت له حتى الآن ست روايات، من أهمها: «خالتى صفية والدير» (1991)، و«الحب فى المنفى» (1995) وأربع مجموعات قصصية، بالإضافة إلى الدراسات الأدبية والنقدية والترجمات.

 

– “تقول ضحى بصوت مكتوم ومتوتر : نعم أنت لم تتعهد شيئاً وأنا لم أتعهد شيئاً ولكن هذا ما حدث فلا تقل أى شئ”

– ” قال يا سنيور : عندما تقرر الإنتحار تكون وقتها قد مُت بالفعل . ما ينقذونه بعد ذلك لا يكون هو أنت ولكن جثتك . “

– ” قالت بصوت مكتوم ومتوتر : نعم أنت لم تتعمد شيئاً وانا لم أتعمد شيئاً ولكن هذا ما حدث فلا تقل أى شيئ “

 

رابط تحميل رواية قالت ضحى pdf

 

إضغط للتحميل

الوسوم

موقع ورقة

محمد خيرالله : محرر بموقع ورقة مهتم بالمحتوى الأدبي، والشأن الرياضي العربي والعالمي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock