Uncategorized

شريف عرفة : إنسان بعد التحديث

يُناقش الكتاب أعلى مراحل الارتقاء النفسي، وكيفية الوصول إليها، وفي جولة يتناول يقدم خلالها تصورات جديدة لمسائل نواجهها في حياتنا اليومية، مثل التطرف الديني و كيفية التعامل مع صدمات الحياة، والمشاكل الزوجية، إذ يُقدم حلولاً علمية، وعملية- لها.

غالبا ما تخلو كتب التنمية الذاتية من الخوض في المسائل الخلافية التي تثير الجدل كي يتقبلها أكبر قدر ممكن من الناس.. إلا أن هذا الكتاب يتعمق في تناول هذه المسائل الشائكة، لكونها ضرورية للارتقاء النفسي والفكري، احترامًا لعقلية القارئ الذي ينبغي أن يقرأ ما يتفاعل معه فكريًا، لا ما أن يجتر ما يُؤكد قناعاته السابقة، لذا أتوجس من ردود الأفعال! “

يُمكن تصنيف الكتاب في منطقة وسط بين كتب التنمية الذاتية، وكتب علم النفس المتخصصة، حيث أنه يستهدف القارئ العادي، بأسلوبه الشيق ورسومه الكاريكاتورية الطريفة وأمثلته الحياتية، كما يستهدف الباحث المتخصص، بطرحه الجديد المبني على دراسات أكاديمية.

“ما هى أعلى مرحلة للارتقاء البشرى وكيف يمكننا بلوغها؟ من هذين السؤالين ينطلق الدكتور شريف عرفة فى كتابه المهم “إنسان بعد التحديث.. دليلك للارتقاء بالنفس” الصادر عن الدار المصرية اللبنانية، ويحاول استعراض إجابات عديدة لشخصيات من مختلف الأيديولوجيات والعصور أمثال: بتاح حتب، أرسطو، زرادشت، ابن سينا، تشيخوف، وابن الرومي، ونيتشة، وستيفن كوفى.. إلخ ليقدم إجابته العلمية.

“انسان بعد التحديث كيف تصل لأعلى مراحل الارتقاء والتطور؟ لتحقيق هذا الهدف، يأخذك الكتاب عبر الزمن وبين الكواكب،في رحلة بأعماق ذاتك، تخوض فيها غمار نفسك مكتشفًا أسرارها..بين صفحاته ستمارس تدريبات السعادة، وتعرف كيف تجني ثمارصدمات الحياة.. كيف ينضج الحب وسط الخلافات الزوجية..كيف تمارس السخرية الوجودية وتنمي الذكاء العاطفي..وكيف ترتقي بتجربتك الدينية ملتمسًا سبيل الحكمة.كل هذا، طبقًا لأحدث الدراسات والأبحاث العلمية
فهل أنت مستعد لخوض هذه المغامرة؟”

شريف عرفة باحث فى علم النفس الإيجابى وفنان كاريكاتير يبدأ كتابه بشرح مراحل التطور النفسى الأربعة، وطريقة تفكير الشخص فى كل مرحلة منها، كيف يرى نفسه وحياته والناس من حوله، وما إذا كان من المفيد أن نتطور نفسيا أو لا، وفى باقى فصول الكتاب يشرح كيفية إحداث هذا التطور النفسى فى عدة جوانب الحياة، هى: نمط التدين – العلاقات الزوجية – حس السخرية – الحكمة – الذكاء العاطفى – المشاعر الإيجابية – الهوية – وكيفية التطور بعد الصدمات النفسية.

ويحتوى الكتاب على تدريبات وتطبيقات عملية، وتجارب مثيرة وحكايات حقيقية، ورسوم كاريكاتورية خفيفة الظل تساعد فى إيصال الفكرة، ويستخدم لغة سهلة بعيدة عن استخدام المصطلحات الصعبة، رغم اعتماده على مراجع أكاديمية متخصصة مذكورة فى الهوامش كى يستطيع أى باحث الرجوع إليها. كما أنه مطعَّم بكلمات مأثورة عن بعض المفكرين وذوى التأثير بالعلوم الإنسانية.

تحميل كتاب انسان بعد التحديث

الوسوم

موقع ورقة

محمد خيرالله : محرر بموقع ورقة مهتم بالمحتوى الأدبي، والشأن الرياضي العربي والعالمي.

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock