كتاب أثر العلم في المجتمع pdf لـ برتراند رسل للتحميل مجانا

برتراند رسل – كتاب أثر العلم في المجتمع pdf
الكتاب عبارة عن محاضرات للفيلسوف وعالم المنطق البريطاني، برتراند راسل، يتحدث فيها عن العلم وكيف غير البشرية، وأنقذها من كثير من الكوارث الطبيعية التي كانت تتعرض لها، لكنه في خضم هذا الحديث يبدي تخوفًا من تطور هذه التكنولوجيا وإمكانية استخدامها بشكل سلمي.
 ويتحدث هنا مثلًا عن الطاقة النووية فهو يشك في استخدامها في المجالات العلمية بشكل سلمي فقط، فالعلم كما يرى برتراند راسل مرتبط بشكل وثيق بالحرب، فالحرب تحث الإنسان على انتاج الأحدث من التكنولوجيا والأدوات الجديدة والمتطورة، كما يتطرق للحديث عن استنزاف موارد الكوكب.
 وفي آخر محاضرة يطرح سؤالًا جوهريًا وهو : هل المجتمع المتقدم علميًا بالضرورة سيكون مستقرًا ؟ وأجاب عن هذا السؤال بشكل تحليلي دقيق، وتطرق لغير هذه الموضوعات فيما يخص العلم، فالكتاب يحوي جانبًا سياسيًا وعلميًا واقتصاديًا واجتماعيًا.
كتاب أثر العلم في المجتمع – برتراند رسل
هذا الكتاب الاجتماعي الفلسفي الفكري السياسي الاقتصادي تتجلى فيه بكل قوة عبقرية راسل الأكاديمية وصرامته العلمية عندما يبحر بين مختلف هذه المجالات ابحار العالم الواثق والمتمكن شارحا وضاربا الأمثلة والنماذج مستشهدا ومعلقا ومعطيا رأيه الذي يتجاوز المحل والمدينة والدولة ليشمل العالم كله والكون.
يعطينا برتراند رسل في هذا الكتاب لمحة عن مستقبل العلم والبشرية واجتماعهما مع بعض في افضل السبل لسعادة الانسان وتقدم المجتمع ويضع لذلك شروطا, أي أن العلم قد يتحول الى شر وبيل على العالم ان لم يحقق شروطا تضمن هذا التقدم وهذه السعادة.
إشكالية العلم والتقدم تناولها العديد من المفكرين والفلاسفة منذ القرن الثامن عشر وماقبله ايضا، بل اننا رأينا فيها أعمال أدبية الكثير منها يحذر من تغول العلم وفتكه بالبشرية, ولكن رسل يتميز في هذا الكتاب بشكل واضح بحياديته وإلتماسه للأمور الحساسة.
بيرتراند راسل, فيلسوف ورياضياتي لاأدري تناول في كتابه القضايا الإجتماعية والسياسية أيضاً, وكان من دعاة السلام طوال حياته. قاد وهو في التسعين من عمره الإحتجاجات ضد الإختبارات النووية, وكان المحرك الأول في تأسيس المحكمة الدولية التي نظرت في الجرائم التي إقترفها الأمريكيون في أثناء حرب فيتنام. وهو كاتب غريز الإنتاج أصدر ما يزيد عن ستين كتاباً تراوحت بين الرياضيات والفلسفة والشؤون السياسية.

استمتع بقراءة وتحميل كتاب أثر العلم في المجتمع للكاتب برتراند راسل

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE
إغلاق