كتب الإقتصاد والعلوم السياسية

د. عبد الحي زلوم : كتاب أزمة نظام الرأسمالية والعولمة في مأزق pdf

كتاب أزمة نظام : الرأسمالية والعولمة في مأزق لـ عبد الحي زلوم، وفيه نقرأ في هذا الكتاب ”أزمة نظام” يبين الكاتب أن هذا النظام قديمة جديد وجديدة قديم.

يعيش على الحروب والسلب لثروات الشعوب. وأن ”تاريخ صلاحيته” قد انتهت، وأن نظاماً اقتصادياً سياسياً اجتماعياً آخر هو الآن مطلباً عالمياً. وهو في مرحلة آلام المخاض في هذه الأيام.

 


تحميل كتاب أزمة نظام : الرأسمالية والعولمة في مأزق pdf


 

مثل هذا الكتاب رؤية منهجية علمية اقتصادية، تتوخى معايير تحليلية معمقة، يتوضع معها الكتاب بمثابة دعوة علمية لإعادة بناء النظام الرأسمالي الراهن على أسس جديدة، وهو بذلك لا يقتصر على جانب المسار التخصصي الاقتصادي بوجهة تغوص في عالم الرقم ودلالات الأحداث.

بل يعمد إلى تحليل تاريخ الاقتصاد العالمي، وما مارسته الرأسمالية فيه من تخريب وتوليف وتخطيط، أنتج بالتالي تدمير اقتصادات الشعوب، وأفرز الحروب التي كانت تشعلها القوى الرأسمالية العظمى بقيادة أميركا مع كل محطة أزمة اقتصادية.استراتيجية الإمبراطوريات تؤكد أن الحروب والسيطرة بالقوة تغذي شريان حياتها وتخرجها من الكساد.يبحث كتاب «أزمة نظام.. الرأسمالية والعولمة في مأزق»، لمؤلفه د. عبدالحي زلوم، والصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر-2009، في الأسباب الحقيقية للأزمة الاقتصادية الراهنة، معيداً للأذهان الأزمات التاريخية للرأسمالية، منذ نشأتها وحتى الآن.

وموضحاً أنه ما زالت تداعيات الأزمة المالية العالمية الرأسمالية مستمرة، ولن تكون أزمة اليونان الراهنة هي الأخيرة في تداعيات انتشارها وانكشافها.

ويرى زلوم أن هذه الأزمة الحالية، ليست عابرة أو استثنائية، وإنما هي أزمة بنيوية للنظام الرأسمالي القائم على السوق الحرة، دون أية ضوابط تحكمه وتسيّره، ولذا فإنها ستبقى تتكرر طالما بقي هذا النظام يرتكز على الأسس ذاتها.

 


عن الكاتب د. عبد الحي زلوم مؤلف كتاب أزمة نظام : الرأسمالية والعولمة في مأزق


 

عبد الحي زلوم، مستشار بارز لشؤون البترول منذ أكثر من 45 سنة. أنهى دراسته الجامعية الاولى والعليا في الهندسة والادارة من جامعات تكساس، لويزيانا، كاليفورنيا، و هارفرد في الولايات المتحدة بعد انهاء دراسته الثانوية في القدس. عمل في الولايات المتحدة واوروبا. كما ساهم في الاعمال التأسيسية للعديد من شركات البترول الوطنية العربية في الخليج والعراق وافريقيا، كما ساهم في كافة مراحل التصميم والانشاء والتشغيل لأول مشروع في العالم للتحطيم الهيدروجيني للمنتوجات البترولية الثقيلة. كذلك عمل مستشارا لمشاريع هندسية وانتاجية نفطية للدول السريعة النمو كالهند والصين. ترجمت كتبه الى الانجليزية والالمانية.

تحميل الكتاب

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock