كتاب أسس الفكر السياسي الحديث pdf لـ كوينتن سكنر للتحميل مجانا

كوينتن سكنر – كتاب أسس الفكر السياسي الحديث {عصر النهضة – عصر الإصلاح الديني}

كوينتن سكنر – أسس الفكر السياسي الحديث

 كتاب «أسس الفكر السياسي الحديث» في جزءين، للكاتب كوينتن سكنر وترجمة حيدر حاج إسماعيل. يرصد الكتاب تطور الفكر السياسي الحديث خلال الحقبة الزمنية الممتدة بين أواخر القرن الثالث عشر ونهاية القرن السادس عشر. ومن المعروف أن فكر التنوير الذي انطلق منذ القرن السابع عشر، وُجدت مقدماته في تلك الفترة المعروفة بعصر النهضة. ويمكن تلمّس ذلك من الاطلاع على العناوين الواردة في الكتاب.

أسس الفكر السياسي الحديث : عصر النهضة

يتضمن الجزء الأول، الذي يتناول عصر النهضة، تسعة فصول تتطرق إلى الجمهوريات المدينية والإمبراطورية، ومعها الجمهوريات المدينية والبابوية. ثم يعرض لتجليات التحول من خلال رصد صعود الطغاة وظهور المذهب الإنساني والدفاع عن الحرية. ويتناول الكتاب النهضة الإيطالية في فلورنسا، حيث اتخذ السجال حول الحرية والمبدأ الإنساني حجماً، ويعرج على عصر الأمراء والأثر الذي تركه مكيافيللي على الفكر السياسي آنذاك. ويتطرق الى النهضة في الشمال، حيث شهدت الثقافة الإنسانية انتشاراً، وبدء السجال بين المذهب الإنساني واللاهوت المتجسد في الكتاب المقدس.

أسس الفكر السياسي الحديث: عصر الإصلاح الديني

اما الجزء الثاني، الذي يتناول عصر الإصلاح الديني، فيعرض الكاتب فيه للحكم المطلق والاصلاح الديني اللوثري، بمقدماته التيولوجية والنتائج السياسية، والصراع الذي دار مع الكنيسة، وبروز الإرهاصات الأولى للعلمانية. ويتطرق أيضاً إلى انتشار اللوثرية وما واجهته من عقبات. ويتناول الكاتب العقيدة الدستورية والإصلاح الديني والنظريات التي قالت بها الكنيسة رداً على اللوثرية، وما تبعها من إلصاق تهم الهرطقة ورمي الحرم على معتنقي اللوثرية. ويظهر ان الكالفينية كانت من الثمار الأساسية للوثرية، لكنها تميزت عنها بطابعها الراديكالي. ليصل الكاتب في خاتمة كتابه إلى تجليات الفكر السياسي في القرن السادس عشر وبروز نظريات القانون الطبيعي والقانون الوضعي.

تحميل كتاب أسس الفكر السياسي الحديث pdf لـ كوينتن سكنر

الوسوم

موقع ورقة

محمد خيرالله : محرر بموقع ورقة مهتم بالمحتوى الأدبي، والشأن الرياضي العربي والعالمي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock