كتاب تاريخ التسامح في عصر الاصلاح pdf لـ جوزيف لوكلير للتحميل مجانا

كتاب تاريخ التسامح في عصر الاصلاح pdf

جوزيف لوكلير – كتاب تاريخ التسامح في عصر الاصلاح pdf

وجدت معظم الأمم الأوروبية نفسها، نتيجة تشظّي المسيحية الوسيطية وحركة الإصلاح، في وضع غير مسبوق، هو وضع التعددية الدينية.

إنّ مواجهة عالمٍ من الكنائس والفِرَق الباحثة عن حق المواطنية طرحت على الحكّام، بحدةٍ، مسألة التسامح. والتسامح، وإن لم يحقق، آنذاك، سوى إنجازات محدودة، فقد أصبح في قلب النقاش الدائر في القرن السادس عشر الذي أرسى مبادئه للقرون المقبلة.

إن كبار المفكرين والمصلحين (مثل إراسم ولوثر وكاستيليون وميشال دو لوبيتال) يلتقون ويتخاطبون في هذا الكتاب الذي وضعه، منذ أكثر من نصف قرن، الأب اليسوعي جوزيف لوكلير، ولكنّ التاريخ المعاصر يجعل منه كتاباً لا تعوَّض قراءته.

تلخيص كتاب تاريخ التسامح فى عصر الإصلاح

على كون هذا الكتاب فى غاية التخصص إلا أنه أولاً لا غنى عن قرائته لكل قارىْ متخصص فى التاريخ وخصوصا المهتمين بعصر الإصلاح وفكره أو تاريخه ومراحل تطوره وثانياً إنه على رغم كثرة معلوماته ودسامتها إلا أننى لا أعتقد أنه من الصعوبه بحيث لم أستطع تقفى الخطوط العريضة للكتاب على الأقل .

إن مشكلة التسامح بوجه عام هى مشكلة أرقت الإنسانية منذ نشأتها وإنها كانت وما زالت تزداد تأزماً فى بعض الفترات إلا أنها تظهر وجهاً إيجابياً مرتحلاً فى الزمان والمكان حتى يتعلم الجميع ذات الدروس بالضرورة لكونهم يملكون نفس القدرات وتشغلهم نفس المسائل .

ولما كان الكتاب ينتقل وئيداً فى الزمن خصوصا عند تناوله المعضلة فى فترة الإصلاح الدينى من بداية القرن السادس عشر وحتى منتصف القرن السابع عشر تقريباً فإننا نستطيع أن نرى التطور الجدلى بين التسامح والتعصب بمنتهى الدقة وكيف كان الطرفان يتصارعان ويتولد من صراعهما بإستمرا حلولا مختلفة تفشل أو تنجح لفترة ثم يتولد صراعا آخر مولداً حلولا جديدة تظهر فيها صورة دروس الماضى المستفادة وهكذا على كلا الجانبين . ونهايةً نستنتج مولد التسامح والرحمة من رحم التعصب والعنف والتطرف ومولد الحضارة من رحم الهمجية والمدنية من سأم التبربر .

لم ينسى الكاتب ان يتناول المشكلة فى بداياة تعامل الإنسان معها تعاملا جادا بعد ظهور الأديان وكيف تعاملت معها كل ديانة خصوصا فى مهدها أيام كانت مُضطهَده وكيف يطرأ التحول على الوقف بعد أن تسود وتنتصر لتصبح مُضطَهِده وكيف تتأزم المشكلة على مر الزمن لتعود وتتفجر البالونة المنتفخة مولدة الإضطرابات لتذكر الإنسان بدروس الماضى فيقوم بتطويرها حسب مقتضيات عصره ليخرج من الأزمة المتفجرة وهكذا دواليك .
وكانت المشكلة الخاصة هنا هى مشكلة الإصلاح الدينى فى أوروبا مع مطلع القرن السادس عشر وظهور لوثر فى ألمانيا وزفينغلى فى زيوريخ وكالفن فى باريس وجنيف . وإنقسام هؤلاء المصلحين البروتستانت بكنائسهم عن الكنيسة الكاثوليكية الأم نتيجة أسباب فساد الكنيسة الأم المعروفة وكيف تعامل كل طرف مع الآخر فى عهد لم يزل متعلقا بشده بالدين حاملاً معه كل تعصب القرون الوسطى السابقة . وكيف نتج عن ذلك الصراع الجدلى بين مؤيدى التسامح ومؤيدى التعصب والعنف بكل درجاتهم فى كل دول أوروبا وكيف أنتج هذا الجدل العديد من المعاهدات والمواثيق المتعلقة بموضوع تسامح الأديان المنقسمة فى أوروبا بينت مدى تطور هذه الفكرة الإنسانية فى هذه الفترة الحاسمة فى التاريخ الحديث .

 والفارق أيضا كان ظهور الفكر القومى الذى كثيرا ما إتخذ المشكلة الدينية ستاراً كما فى الحروب الصليبية للحصول على الإستقلال القومى عن الكنيسة وما لذلك من أسباب إقتصادية وسياسية . ولكن النتيجة ظلت واحدة هى تجدد الفكرة فى ذهن الإنسان وتحديثها لتناسب ظروف حياته الجديدة والتى كانت قد بلغت ذروة تحولها من العصور الوسطى لفجر العصور الحديثة فى هذه الفترة ولا يخفى على أحد أهمية نهاية هذه الفترة التى حسمت هذا الجدل فى حرب الثلاثين عاما مع العقود الأولى للقرن السابع عشر التى كانت قمة هذا الصراع البطىء المختزن طوال القرن السادس عشر .

ولا نغفل طبيعة النقاش الذى كان يخرج بطيئاً من الطبيعة الدينية ليتخذ صيغة سياسية جديدة حيث ستدعم حقوق الملوك فى وجه حقوق الباباوات وهو ما يعرف بالفكر الإراستى الذى يجعل من الدين مجرد وسيلة مكيافيللية فى يد الحاكم الزمنى ولكن لا يزال أغلب تفاصيل الكتاب وحججه هى مسيحية الطابع ومنها ما هو من تاريخ المسيحية الأولى أو من آيات الكتاب المقدس ومنها ما هو فلسفى والكثير منها خليطا بين هذا وذاك ولا يسعنى أن أوضح مزيداً من التفصيل عن فكرتى الرائعه عن هذا الكتاب الموسوعى البالغ الأهمية .

تحميل كتاب جوزيف لوكلير تاريخ التسامح في عصر الاصلاح pdf

الوسوم

موقع ورقة

محمد خيرالله : محرر بموقع ورقة مهتم بالمحتوى الأدبي، والشأن الرياضي العربي والعالمي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock