تنزيل كتب مجانا

كتاب تجارب التحول إلى الديمقراطية ـ حوارات مع القادة السياسيين

كتاب تجارب التحول إلى الديمقراطية ـ حوارات مع القادة السياسيين، من تحرير سيرجيو بيطار وأبراهام لونيثال، وترجمته دار الشروق عن طبعته الإنجليزية الصادرة عن “المؤسسة الديمقراطية للانتخابات” بالسويد.

يبرز كتاب تجارب التحول إلى الديمقراطية كيف أسهم 13 رئيسًا ورئيس وزراء من تسعة بلدان (اثنان مِن كل مِن إفريقيا وآسيا وأوروبا، وثلاثة من أمريكا اللاتينية) في تحقيق الانتقال الناجح من حكم استبدادي إلى حكم ديمقراطي. وليس هناك مصدر أفضل من هذا للأفكار السياسية والآراء المعتبرة بشأن التحديات التي شكلتها هذه العمليات الانتقالية وكيف تمت مواجهتها.

كما يبرز كتاب تجارب التحول إلى الديمقراطية المقابلات التي أجريت بين شهري يناير 2012 ويونيو 2013، وتقدم المقابلات، للمرة الأولى في كتاب واحد، عروضاً مكثفة لوجهات نظر القادة بشأن دورهم في تلك التحولات التاريخية.

وتغطّي المقابلات عددًا من العمليات الانتقالية من أنظمة استبدادية متنوعة أفضت إلى أنظمة حكم ديمقراطية مستدامة، وبالتالي لا يمكن التراجع عنها. وقد لعب كل قائد من هؤلاء دوراً متميزاً؛ لأن لكل تجربة من تجارب الانتقال هذه فرادتها. فدوكليرك وحبيبي وزيديلو كانوا رموزًا بارزة في أنظمة أوتوقراطية مختلفة وساعدوا على نقل بلدانهم إلى الديمقراطية الشرعية. أما آيلوين وكاردوزو وغونزالس وكوفور ولاغوس ومازوفسكي ومبيكي، فكانوا شخصيات بارزة في الحركات المعارضة التي أسهمت في إنهاء الحكم الاستبدادي وساعدوا على بناء أنظمة حكم ديمقراطية بدلا منها، بينما مثّل كفاشينيفسكي وراموس ورولينغز شخصيات انتقالية، قادت المرحلة الانتقالية بين النظامين الأوتوقراطي والديمقراطي. وقدم جميعهم إسهامات بارزة في عمليات الانتقال الديمقراطي في بلدانهم.

تحميل كتاب تجارب التحول إلى الديمقراطية ـ حوارات مع القادة السياسيين

الوسوم

موقع ورقة

محمد خيرالله : محرر بموقع ورقة مهتم بالمحتوى الأدبي، والشأن الرياضي العربي والعالمي.

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock