كتاب كتاب دليل السياسي الناجح – وصايا السياسي الفرنسي الداهية الكاردينال للدخول في عامل السياسة والشهرة pdf للتحميل مجانا

كتاب دليل السياسي الناجح – وصايا السياسي الفرنسي الداهية الكاردينال للدخول في عامل السياسة والشهرة

تاب دليل السياسى الناجح هو وصايا السياسى الفرنسى الكاردينال جول مازاران للدخول فى عالم السياسة والشهرة ، نقله إلى العربية وقدم له وعلق عليه الكاتب خميس حسن . نجح مازاران فى ان يحكم فرنسا وحده ، فقد استطاع بقوة شخصيته وذكائه المتوقد ان ينقذ البلاد من خراب مؤكد . 

لقد اختلف المؤرخون حول مازاران ، كما هو الشأن حول كل قائد عظيم او زعيم كبير ، البعض رفعه إلى مرتبة أعظم وزير حكم فرنسا خلال ألف سنة !! 

والبعض الآخر هبط به إلى مرتبة اللصوص والوصوليين، الذى استغل سلطاته لتحقيق اطماعه الشخصية وللإثراء على حساب جوع الشعب وفقره ، فقد ترك اعماله للتاريخ ليحكم عليها ويقيمها. وإذا نظرنا إلى حياة مارازان وإنجازاته السياسية نرى أنها تركزت فى بناء سلطة ملكية مطلقة والقضاء المبرم على سلطة النبلاء والإقطاع ، وجعل الملك هو صاحب القراروالمتفرد بالسلطة.

 هذا الإنجاز لا تدرك قيمته دون معرفة كفاح من سبقوه فى تحقيق هذا الهدف، وكيف فشلوا فيما نجح هو فيه وهذا التمهيد لتنشئة الدولة الفرنسية  كتاب ( الوصايا السياسية ) أو (وصايا للسياسين) أو الدليل ، كما سماه البعض ، هو العمل الاهم والأبرز الذى تركه شاهدا على فكره السياسى وخلقه الاجتماعى ، وأسلوبه فى حياته وفى تصريف شئونه السياسية، ووضع فيه خلاصة تجاربه السياسية وفكره، والذى هو جل اهتمام هذا الكتاب من سلسلة كتب غيرت مجرى العالم.

كتاب دليل السياسي الناجح pdf 

الوسوم

موقع ورقة

محمد خيرالله : محرر بموقع ورقة مهتم بالمحتوى الأدبي، والشأن الرياضي العربي والعالمي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock