كتاب معجم مصطلحات الصيدلة الموحد pdf للتحميل مجانا

كتاب معجم مصطلحات الصيدلة الموحد pdf 

معلم من المعالم المهمة على درب تعريب العلوم الصحية في العصر الحديث. وقد وضعته لجنة ألفها في الأصل اتحاد الأطباء العرب سنة ست وستين، ثم تحولت إلى لجنة المصطلحات الطبية العربية في منظمة الصحة العالمية، بطلب من اتحاد الأطباء العرب ومن مجلس وزراء الصحة العرب. وضمت اللجنة في مرحلتيها عدداً من المتمكنين من المعرفة بالطب واللغة، من الأقطار العربية المختلفة.

وكان منهم عدد من المجمعيين الأعضاء في عدّة مجامع لغوية عربية في وقت واحد، وكانت اللجنة تعمد قبل كل شيء، إلى تحري لفظ عربي يؤدي معنى اللفظ الأعجمي، من بين الألفاظ العلمية المبثوثة في المعاجم العربية، أو المستعملة في الكتب العلمية القديمة، مفضلة في ذلك الصالح من الأقدم على الصالح مما يليه من القدم، ابتداءً بأطباء العرب الأقدمين في صدر الحضارة العربية الإسلامية.

 وإذا كان اللفظ الأعجمي جديداً لم تجد له اللجنة مقابلاً في لغة الضاد، ترجمته بمعناه كلما كان قابلاً للترجمة، أو ابتكرت له لفظاً عربياً مقارباً، بالاشتقاق أو المجاز أو النحت أو التركيب المزجي، مستأنسة في ذلك كله بما ابتكره السلف، وإذا تعذر وضع لفظ عربي باللجوء إلى كل ما تقدم، عمدت اللجنة إلى التعريب أو قل: الاستعراب، مراعية قواعده على قدر المستطاع، هذا وقد كان للعمل في المعجم الطبي الموحد وسائر متفرعاته فضل كبير على إيصال هذه المصطلحات لمن يحتاج إليها بعد القيام في المكتب الإقليمي بحوسبتها ونشرها على صفحات الانترنت وعلى أقراص مدمجة.

glossary of consolidated pharmaceutical terms pdf

تحميل معجم مصطلحات الصيدلة الموحد: عربي إنجليزى pdf للتحميل 

الوسوم

موقع ورقة

محمد خيرالله : محرر بموقع ورقة مهتم بالمحتوى الأدبي، والشأن الرياضي العربي والعالمي.

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock