ورقة مقال

10 نصائح للقارء المبتدء لماذا نقراء؟ وكيف نقراء لمن لم يجد شغفه فى القراءة بعد

سماح ممدوح

كثيرا ما تكون نصيحة الكبار للصغار بالقراءة, سواء كانو لا يزلون فى مراحل التعليم أو حتى الذى انهو دراستهم.

لكن الكثيرين لا يعرفون كيف يقرأون, ماذا يقرأون؟ من أين نبدأ؟ الكثرين يريدون أن يصبحو قراء, لكن يشعرون بالضياع فى كل هذه الأنواع والأعداد من الكتب . لا يعرفون ما المناسب لهم, كيف يختارون كتابا.

لكن فى البداية لا بد وأن نعرف اجابة سؤال(لماذا نقراء؟)

يقول الكاتب الإنجليزى صمويل جونسون

“غاية القراءة هى تقوية النفس والتعرف على اهتمامتها الأصلية”.

هناك سؤال يلح على من لا يقراء عندما يرى ولع القراء وشغفهم عندما عندما يتواجدون فى معارض الكتاب أو حتى فى المكتبات أو عندما  يمرون على أرصفة تبيع الكتب, حتى لو كانت مستعملة. ماالذى يجذب هؤلاء لانفاق اموالهم على الكتب بدلا من شيء اخر؟ مالذى يجعلهم يقبعون فى أماكنهم ناسين العالم من حولهم فى حضرت الكتاب؟

10 نصائح للقارء المبتدء
10 نصائح للقارء المبتدء

تتعدد الأسباب التى من أجلها نقراء, فهناك من يقراء لمتعة القراءة, وهناك من يقراء للتزود بالمعرفة, وآخرون يقرأون حتى يستطيعو المجادلة فى بعض المقامات.

وهناك من يقراء لان القراءة هى السمو ذاته, والتى تجعل منه شخصا مختلفا, شخصا أرقى.

هناك من يقراء طلبا للاسترخاء وتهدأت الاعصاب .

والبعض يقراء طلبا للعزلة, أو حتى محاربة العزلة.

الأسباب كثيرة لكن ما الضير إذا قرأنا لكل هذه الأسباب وأكثر؟ أو نقراء من دون أسباب(مجرد القراءة للقراءة ) ربما ستكون هذه هى غاية القراءة.

كيف نقراء؟ إن كنت قارء مبتدء لا تعرف من أين تبدأ فى عالم القراءة العظيم فأليك الاتى:

1_فى البدء لابد وأن تعرف شغفك فى القراءة . بمعنى لابد وأن تعرف (مالذى تحبه) هل تحب الحكايات والقصص؟ فالتبدء بقراءة الروايات, هل تحب الشعر؟ إذا ابدأ بقراءة القصائد, أو حتى قم بسماع قصائد ملقاة من شاعرها, وشبكة الإنترنت مليئة بالقصائد المسموعة كقصائد محمود درويش التى القاها فى أمسياته الكثيرة) أيضا إن كنت تحب الخيال لما لا تبدأ بقراءة قصص خيالية. إن كنت تحب الطبخ, الرياضة, الفزياء, الفلك أو حتى التنجيم. فإذا عرفت ماتحب فقد سهلت مهمتك, لكن هذا فقط فى البداية.

2_استعن بالمواقع التى تنشر عروضا للكتب(review) للكتب. هذه سوف تساعدك كثيرا, فهذه العروض تشرح فكرة وقصة الكتاب, ومنه ستعرف إن كانت تحب أن تقراء عن هذه القصة أو هذا الموضوع أم لا.

3_إن كان لك صديق قارء, لابد وأن تجعله يرشح لك كتابا, لكن ليس أى كتاب, كتابا يُصلح للقارء المبتدء, فلابد وان تكون لغة الكتاب سهلة, الفكرة فيه واضحة, كتابا تتواصل مع فكرته من الصفحة الأولى, لا تصيبك بالملل من البداية.

10 نصائح للقارء المبتدء
10 نصائح للقارء المبتدء

4_ حاول أن ترتاد الكثير من المكتبات ومعارض الكتب, أيضا قم بزيارة لباعة الكتب القديمة, تواصل مع الكتب فى أماكنهم, احمل الكتاب, تنشق(شم) رائحة الكتب القديمة, أشعر بملمس الورق بين اصابعك. أمضى قدرا ماتستطيع من وقت بين الكتب, حتى وإن لم تشترى. أيضا أرتاد معارض الكتب, تأمل العناوين والأغلفة, اسمع مايقوله الناس فى المعارض عن كتاب بعينه.

10 نصائح للقارء المبتدء
10 نصائح للقارء المبتدء

5_بائع الكتب أفضل دليل لك. خاصة إن كان قضى بالمهنة أعواما, فهذا يعرف تماما مالمقصود من وصفك, فان شرحت له بأنك جديد فى عالم القراءة, يستطيع بسهولة أن يدلك على ماالممكن ان تبدء به, فبائع الكتب يعرف أكثر.

6_اقراء الصفحة الأولى من الكتاب, ومر سريعا بين الصفحات, فلابد وأن تقع عيناك على جمل ستعجبك, وتعلق فى ذهنك.

7_عندما تتمرس بعض الشيء فى القراءة, ابداء بالبحث عن مؤلف معين, ماذا يكتب, كيف يكتب, نوع الكتب التى يكتبها, ماهى مؤلفاته, فإن أعجبتك إحدى مؤلفاته, حاول أن تتابع البقية.

8_دور النشر. وهى مرحلة متقدمة من عالم القراءة, فبعد فترة ليست بكثيرة ربما, سوف تعرف أى دار نشر هى التى تصدر عنها الكتب التى تستحق القراءة. وإن وصلت إلى هذه المرحلة فقد أصبحت تميز الغث من السمين. وأصبحت تعرف ماذا تقراء.

9_الان أنت قارء متمرس فى هذا العالم العظيم, يمكن الآن أن تنصح المبتدءين فى القراءة كيف ومن أين يبدءون, ربما ابتكرت بعض الطرق والنصائح الجديدة لتدلهم.

النصيحة الذهبية(أن تقراء كل مايقع تحت يدك).

10_فى النهاية, أود القول بأنه ليس هناك مجالا معينا لابد وأن تقراء فيه, ربما يعتنى البعض بنوع معين من القراءة بحكم الهوى, أو حتى لمجال عملهم, لكن النصيحة الذهبية التى لابد وأن تاخذ بها وتنصح بها غيرك، هى (أن تقراء كل مايقع تحت يدك). فى كل وأى مجال. وعنها سوف تتحق كل اغراض القراءة من المتعة حتى السمو بالنفس.

 

 

الوسوم

تعليق واحد

  1. المثال فعلا مثمر الحقيقة ، في يدي الآن كتاب اسمه التجربة والتكوين ، كتاب لمجموعة مؤلفين ، عشرة أقلام توصل للقراءة، وهناك ثلاثية القراءة لمانغويل انصح به كل مهتم أيضاً

اترك رد

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock