الرئيسية / أدوات الكتابة / روي بيتر كلارك – كتاب أدوات الكتابة: 49 استراتيجية ضرورية لكل كاتب

روي بيتر كلارك – كتاب أدوات الكتابة: 49 استراتيجية ضرورية لكل كاتب

 

 

كتبت بثينة العيسي الكاتبة عن كتاب أدوات الكتابة: 49 استراتيجية ضرورية لكل كاتب قائلة: لهذا الكتاب أهمية خاصة. فبعد صدور “لماذا نكتب” و”الزن في فن الكتابة”، صرنا أكثر مقدرة على الحديث عن الكتابة بصفتها صنعة، ومناقشة أدواتها بصفتها احتمالات متاحة أمام الكاتب، ينبغي عليه أن يختار منها ما يتوافق مع نصّه وفق شروطه الفنية. أعتقد بأن الكتب العربية التي تتناول هذا الموضوع نادرة جدًا، وكثير منها يسطّح المعالجة أكثر مما يجب. روي بيتر كلارك يستنبط أدواته من النموذج ولا يسقط النموذج على أدواته. إن الأدب هو دائمًا سابق على التنظير في الأدب، ولكن هذا لا يلغي الأهمية البالغة لكتابٍ مثل هذا، إذ من شأنه أن يختصر على الكاتب سنوات وسنوات من التجربة والخطأ.

كتاب أدوات الكتابة: 49 استراتيجية ضرورية لكل كاتب هذا ليس كتابًا تقرأه من الغلاف إلى الغلاف. إنه كتابك طوال السنة، ويمكنك أن تخصص لكل أداة أسبوعًا، لاسيما مع وجود تمارين ينهي بها كلارك كل فصل بما يجعل استفادتك من المحتوى أعمق. إنه مادة ممتازة للمهتمين بتقديم ورش العمل في الكتابة الإبداعية، وما أحبه في هذا الكتاب هو شموليته، فهو يبدأ من مستوى “مايكرو”.. من الكلمة والجملة والفقرة، وحتى مستوى ميتافيزيقي يتعلق بخلق التأثير والمعنى. قسّمت فصوله وفق هذا الترتيب الذي أجده بالغ المنطقية؛ صواميل ومسامير، مؤثرات خاصة، المخططات، وأخيرًا عادات مفيدة.

أنوه وحسب بأن النسخة الإنجليزية من الكتاب تتضمن 50 أداةً، في حين النسخة العربية تضم 49 أداة فقط، وذلك لأن إحدى الأدوات كانت تتعلق بتوظيف الماضي المستمر (v+ing) وهو ما لا نجد له رديفًا في اللغة العربية.

وأخيرًا، خالص الشكر لفريق تكوين للترجمة، وللأستاذة هدى الدخيل على جهدها الواضح في التحرير والمراجعة. وقد تنازل جميع الأطراف في هذا الكتاب (منصة تكوين للكتابة الإبداعية، الدار العربية للعلوم، فريق الترجمة والمراجعة)، عن حقوقهم المادية لصالح تعليم الأطفال المعسرين في الوطن العربي، أسوة بالكتابين السابقين (لماذا نكتب / الزن في فن الكتابة).

 

أدوات الكتابة: 49 استراتيجية ضرورية لكل كاتب

 

“الكتابة حرفة يمكنك تعلّمها”، يقول روي بيتركلارك، “أنت في حاجة إلى الأدوات، لا القوانين”. في هذا الدَّليل الذي لا غنى عنه، يقومُ المؤلف بتحويلِ عقودٍ من الخبرة الكتابية إلى تسعة وأربعين أداة يمكن للكتَّاب، على اختلاف أنواعهم، استخدامها كلّ يوم.

قد تكون صحفياً يكتب قصة للجريدة. أو طالباً يريد تقديم طلب التحاق بالكلية. قد ترغب بكتابة تقرير فنّي، أو لعلك تخطط روايتك الأولى. يمكن أن تكون طالباً أو معلماً. شاعراً أو ناقداً، كاتب عمود صحفيّ أو مدوّناً، يمكن أن تكون موظفاً يقدّم عرضاً مرئياً لإدارة الشركة، أو عاشقاً يكتب رسالة حُب. أياً كانت مهمتك، يمكنك أن تصير أكثر طلاقة وفاعلية ككاتب؛ أن تمتلك هدفاً، خطّة، مع طاولة عملٍ مليئة بالأدوات، منها على سبيل المثال:

الأداة 6: لا تخشى الجُملة الطويلة
خذ القارئ في رحلة عبر اللغة والمعاني.
الأداة 27: ضع الأشياء غير المتجانسة جنباً إلى جنب.
ساعد القارئ على التعلّم من خلال التناقضات.
الأداة 33: اكتب من زوايا سينمائية مختلفة
حوّل دفتر ملاحظاتك إلى كاميرا.
الأداة 40: حوّل التسويف إلى تدريب
خطّط واكتب في عقلك أولاً.

تحميل كتاب أدوات الكتابة: 49 استراتيجية ضرورية لكل كاتب pdf لـ روي بيتر كلارك للتحميل مجانا

 

المؤلف: روي بيتر كلارك: كاتبٌ يعلم ومعلمٌ يكتب، نائب الرئيس وباحث في مؤسسة بوينتز، واحدة من أبرز المدارس المرموقة للصحفيين حول العالم. كتب وحرّر العديد من الكتب عن الكتابة والصحافة. تُرجم هذا الكتاب إلى اللغة العربية بجهودٍ تطوعية لمجموعة من المترجمين العرب، ضمن سلسلة إصدارات مشروع تكوين للكتابة الإبداعية، وهو الكتاب الثالث من هذه السلسلة بعد كتابين هما: “لماذا نكتب” لـ ميريديث ماران، و”الزن في فنّ الكتابة” لـ راي برادبيري. وقد خُصص ريع الكتاب الثالث “أدوات الكتابة” لتعليم الأطفال المعسرين في الوطن العربي.

تحميل كتاب أدوات الكتابة pdf : 49 استراتيجية ضرورية لكل كاتب: تحميل الكتاب إضغط هنا

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *