تنزيل كتب مجانا

بن دوبريه : كتاب 50 فكرة يجب أن تعرفها عن السياسة

كتاب 50 فكرة يجب أن تعرفها عن السياسة

فى كتاب 50 فكرة يجب أن تعرفها عن السياسة نتعرف على مفهوم السياسة، والسياسة هي دراسة السلطة التي تحدد من يحصل على ماذا (المصادر المحدودة) متى وكيف. أي دراسة تقسيم الموارد في المجتمع عن طريق السلطة (ديفيد إيستون).

وعرفها الشيوعيون بأنها دراسة العلاقات بين الطبقات، وعرف الواقعيون السياسة بأنها فن الممكن أي دراسة وتغيير الواقع السياسي موضوعيا وليس الخطأ الشائع وهو أن فن الممكن هو الخضوع للواقع السياسي وعدم تغييره بناء على حسابات القوة والمصلحة.

وتعبر السياسة عن عملية صنع قرارت ملزمة لكل المجتمع تتناول قيم مادية ومعنوية وترمز لمطالب وضغوط وتتم عن طريق تحقيق أهداف ضمن خطط أفراد وجماعات ومؤسسات ونخب حسب أيدولوجيا معينة على مستوى محلي أو إقليمي أو دولي.

و هي علاقة بين حاكم ومحكوم وهي السلطة الأعلى في المجتمعات الإنسانية، حيث السلطة السياسية تعني القدرة على جعل المحكوم يعمل أو لا يعمل أشياء سواء أراد أو لم يرد. وتمتاز بأنها عامة وتحتكر وسائل الإكراه كالجيش والشرطة وتحظى بالشرعية.

ومع أن هذه الكلمة ترتبط بسياسات الدول وأمور الحكومات فإن كلمة سياسة يمكن أن تستخدم أيضا للدلالة على تسيير أمور أي جماعة وقيادتها ومعرفة كيفية التوفيق بين التوجهات الإنسانية المختلفة والتفاعلات بين أفراد المجتمع الواحد، بما في ذلك التجمعات الدينية والأكاديميات والمنظمات

يتضمن هذا الكتاب كتاب 50 فكرة يجب أن تعرفها عن السياسة الأفكار ال50 السياسية الكبرى التي اجتاحت العالم، كالحرية و االديمقراطية الفوضوية والقومية والاشتراكية والليبرالية.

 

“يتضح من كتابات موسوليني أن الدفاع عن الرئيس وراء الفاشية كان وظل، القومية المتطرفة؛ ذلك الولع الخبيث والعنيف الذي ألهبه التعصب والوطنية والدعاية، والذي اقتصر بشكل محدود على مفهوم المقدس للدولة ذات السلطة المطلقة”

 

• عن كتاب 50 فكرة يجب أن تعرفها عن السياسة

كتاب 50 فكرة يجب أن تعرفها عن السياسة : الكتاب كما هو في العنوان عن ٥٠ فكرة سياسية يوضح معناها و تسلسلها التاريخي و أسباب تشكيلها و فلسفتها، منها: الانظمة الاقتصادية السياسية كالشيوعية و الرأسمالية، الحركة النسوية، الليبرالية، الانعزالية، الحرية، المساواة، العنف السياسي، والتصحيح السياسي.. الخ.

الكتاب صادر عن المكتب المصري للمطبوعات صدر حديثا كتاب “50 فكرة يجب أن تعرفها عن السياسة” للمؤلف بن دوبريه.

الوسوم
اظهر المزيد
*

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق