تنزيل كتب مجانا

كتاب التاريخ المديني الحضري للصين

هذا العمل الجماعي المشترك، كما يشير عنوانه: «التاريخ المديني الحضري للصين» هو كتاب حضاري بامتياز. كتاب يستعرض جوانب أساسية من حضارة الشعب الصيني القديمة/المتجددة الراسخة، الضاربة جذورها عميقاً في تربة التاريخ البشري الشامل.

يعد الكتاب سفرٌ حضاري قيم وبحث متصل رصين حول التطور التاريخي العمراني في المدن الصينية، وهو إذ يتناول بشكل أساسي، فن العمارة والبناء والتصميم وتخطيط المدن والشوارع والأحياء والأسواق والمقار الحكومية والحدائق والمعابد والساحات ومسالك الملاحة النهرية والري، فإنه لا يغفل في الوقت نفسه عن ما يتصل به هذا الموضوع، من عشرات المواضيع الحضارية والثقافية والمعيشية الأخرى، مثل: العبادات والاعتقادات والتقاليد والعادات والآداب والطقوس والحرف والفنون والنظم الاجتماعية، والصراع السياسي، والغزو الخارجي، والتنظيم الحكومي والقبلي والاجتماعي والطبقي والعسكري والإداري والإنمائي والعمراني والإسكاني والتعليمي والتجاري والأدبي والفني والموسيقي والفولكلوري.

 

إنه كتاب جميل يقدم العديد من اللوحات الرشيقة الرحبة المتقابلة المتلاحقة المتكاملة التي ترحل بنا بين القصور والأنهار والأسوار والأحياء والمعاهد والمعابد وهياكل عبادة الأجداد، ومواقع التنقيب والساحات والحدائق والميادين ودواوين الشعر وسجلات التاريخ، ولا يخلو كل ذلك من جولات من البحث المقارن في غير أمر من هذه الأمور. ولن نطيل عليكم في الإضاءة على مواضيع هذا الكتاب لأكثر من ذلك، آملين لكم سلاسة القراءة ومتعة الاكتشاف. (الناشرون).

 

الوسوم
اظهر المزيد
*

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق